في خطوة جديدة نحو إثبات النجاح والجدارة عالمياً، وصل مشروع التشخيص عن بعد الذي ينفذه الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التابع لكل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى القائمة النهائية لترشيحات جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS).

وتعتبر مسابقة القمة العالمية مسابقة دولية لاختيار أفضل التطبيقات والمحتويات الإلكترونية، وتهدف إلى تقليل الفجوة الإلكترونية بين دول العالم، وتضم المسابقة ممثلين عن 168 دولة من مختلف قارات العالم.

والمسابقة هي أحد الأنشطة المصاحبة لمنتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات، والذي هو عبارة عن مؤتمر يديره الاتحاد الدولي للاتصالات، وتهدف هذه القمة إلى تطوير رؤية عالمية لمواكبة التحديات التي يطرحها مجتمع المعلومات.

وترتكز المسابقة على المشروعات القائمة على الوسائط المتعددة التي تؤثر بفاعلية وإبداع في ترقيم المحتوى الثقافي والعلمي والتعليمي.

هذا وقد حصلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على شهادة دولية خلال حفل جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS في عام 2016 بجنيف، عن مشروع التشخيص الطبى عن بُعد كأحد المشروعات المتميزة التى تساهم في دفع جهود الحكومات من أجل دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويعتمد المشروع على نظام الحوسبة السحابية للتشخيص الطبي عن بُعد، بشكل يساعد في نقل المعلومات الطبية اللازمة للتشخيص والعلاج والتوعية الصحية ويضم الصور الطبية والملفات الثنائية المباشرة للصوت والفيديو، والسجلات الطبية للمريض. ويعتمد النظام على تقنيات البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر؛ كما يعتمد في إدارته على التعاون مع مؤسسات طبية غير حكومية وغير هادفة للربح وهيئات طبية تعليمية.

حيث تم تنفيذ مشروع التشخيص عن بعد ضمن مشروع التنمية التكنولوجية المتكاملة بمنطقة سيوة، والذي تم تكرار نموذج التطبيق مع تطويره بمنطقة النوبة بمحافظة أسوان، ومن المنتظر التوسع فيه ليصل بخدماته إلى كافة المناطق الحدودية والنائية التي تحتاج بشدة إلى الخدمات الطبية التي يقدمها المشروع.

وهذا العام (2017) فقد وصل المشروع إلى القائمة النهائية للجائزة، التي تشمل ثماني عشر فئة ترتبط مباشرة بمجتمع المعلومات، حيث سيتم الإعلان عن ١٨ فائز وسيتم تقديمهم للجمهور من أجل تكريمهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2017 بواسطة kenanaonline

ساحة النقاش

تسجيل الدخول