مقالات د. زياد موسى عبد المعطي

خواطر إيمانية، ومعلومات علمية، وتنمية بشرية، والدين والحياة، والعلم والإيمان، وآراء في قضاية مختلفة

 

أزمة مياه.. تهدد الحياة

د. زياد موسي عبدالمعطي

مركز البحوث الزراعية

أري عدة أحداث تحدثت عنها وسائل الاعلام في الأيام الأخيرة هي أحداث متداخلة تدور كلها حول أزمة المياه فهناك مشكلة قرية البرادعة التي اصيب فيها العديد من سكانها بالتيفود نتيجة شرب مياه ملوثة بمياه الصرف الصحي ومشكلة الري بمياه الصرف الصحي لأراض مزروعة بخضراوات وفاكهة في عدة محافظات وكذلك مشكلة اتفاقية المياه في دول حوض نهر النيل حيث تريد بعض دول المنبع إقامة سدود وتقليل حصة مصر من مياه النهر العظيم. 

فالمياه تمثل أمن وحياة وطن فبلا مياه لا توجد حياة فيقول الله عز وجل في محكم آياته "وجعلنا من الماء كل شيء حي" وعدم توفر مياه منسابة للشرب وللري يهدد حياة الانسان والحيوان والنبات. 

أري ان احتمال تقليل حصة المياه في مصر في السنوات القادمة يمثل مشكلة كبيرة ولابد من حلول جذرية لمشاكل مياه الشرب ومياه الري ومياه الصرف الصحي. 

فيجب أن تمتد شبكة مياه الشرب لجميع ربوع مصر وأن تتم صيانة دورية لهذه الشبكات لمنع تسرب الملوثات لهذه الشبكة وكذلك لمنع تسريب المياه من المواسير والحفاظ علي كل نقطة مياه صالحة للشرب ويجب توعية المواطنين للحفاظ علي المياه ونبذ العادات السيئة المهدرة لمياه الشرب مثل رش الشوارع بالمياه فرسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: " لا تسرف في الماء ولو كنت أمام نهر جار" وشبكات الصرف الصحي يجب أيضا أن تغطي جميع ربوع مصر فمياه الشرب حسب التصريحات الرسمية أكثر من 9 ملايين متر مكعب ومياه الصرف الصحي حوالي 7 ملايين متر مكعب أي أكثر من 2 مليون متر مكعب يتم صرفها عن طريق الطرنشات وكاسحات المجاري فيتسرب بعضها من خلال الطرنشات للمياه الجوفية والكاسحات ترمي مياه المجاري في الترع والمصارف فتلوث مياه الري بالإضافة إلي خطر تسرب مياه المجاري من الطرنشات إلي المياه الجوفية فتلوث المياه الجوفية التي يستخدمها البعض عن طريق الطلمبات الحبشية وتسبب الأمراض كما حدث في قرية البرادعة فضلا عن ان هذا التسرب يؤدي إلي ارتفاع منسوب المياه الجوفية وهذا الارتفاع يمثل خطورة علي اساسات البيوت مما يهدد بانهيارها وتشريد الأسر وتصبح بلا مأوي فالصرف الصحي ضرورة لابد من سرعة اتمامه علي الوجه الأكمل فإذا لم تكن هناك ميزانية كافية لاتمام هذه الشبكة في أرياف مصر فممكن أن يتم ذلك بمشاركة الجهود الذاتية عن طريق تبرعات القادرين من المواطنين تحت اشراف حكومي وفقا للمواصفات القياسية. 

نعم قرار الحكومة بتجريم الري بمياه الصرف الصحي قرار سليم وإزالة الزراعات المروية بمياه الصرف الصحي قرار سليم لأن الري بمياه الصرف الصحي يمثل خطرا كبيرا علي المزارعين انفسهم قبل المواطنين الآخرين من مستهلكي الخضر والفاكهة التي تم ريها بهذه المياه لأن هذه الأغذية سوف تسبب العديد من الأمراض لما تحتوية من ميكروبات وعناصر ثقيلة بالغة الضرر بصحة الانسان ولكن يجب أن يتزامن قرار تجريم الري بمياه الصرف الصحي مع توفير مياه ري نظيفة لهذه المناطق. 

وأؤيد تصريحات الحكومة بمعالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها في ري نباتات الزينة والاشجار الخشبية فهذه المياه المعالجة تعد رصيداً اضافياً من المياه ولكن تبقي سرعة تنفيذ هذه التصريحات بإقامة محطات المعالجة. 

وبالإضافة إلي ذلك فإن مياه الصرف الصحي يمكن أن تستخدم في تخليق غاز يستخدم في توليد الكهرباء باستخدام أنواع معينة من البكتيريا يمكن توليد بيوجاز من آلاف الأطنان من المواد العضوية التي تحتويها مياه الصرف الصحي. 

كما أنه يجب التوسع في حفر الآبار لزراعة الأراضي الصحراوية. بالإضافة إلي ذلك هناك ابحاث تجري من شأنها المساهمة في حل هذه الأزمة منها: 

* نباتات تروي بمياه أقل وذلك عن طريق علماء الهندسة الوراثية وعلماء تربية النباتات مثال ذلك نبات الأرز الذي استطاع العلماء في مصر استنباط اصناف دورة حياتها أربعة أشهر بدلا من ستة أشهر مما يوفر الكثير من مياه الري. 

* انتاج نباتات مقاومة للجفاف والملوحة والحرارة باستخدام الهندسة الوراثية وذلك بنقل جينات معينة من نباتات صحراوية إلي نباتات محاصيل لإكسابها الصفات المطلوبة بل ان هناك أبحاثاً أخري تجري لاستنباط نباتات تروي بماء البحر. 

* أخذ مياه الأمطار في الاعتبار لري النباتات فمثلا هناك دراسة قام بها علماء للزراعة توضح انه يمكن زراعة نصف مليون فدان قمح في الساحل الشمالي بالاعتماد علي مياه الأمطار. 

* تحلية مياه البحر أي تحويل مياه البحر إلي مياه عذبة صالحة للشرب فيجب تنشيط الأبحاث للحصول علي مياه شرب من مياه البحر بأقل تكلفة اقتصادية ممكنة.  

 

 

المصدر: جريدة الجمهورية - : الأحد 23 رمضان 1430هـ - 13 من سبتمبر 2009م - العدد 20348 – صـ 14
zeiadmoussa

د. زياد موسى عبد المعطي Dr. Zeiad Moussa Abd El-Moati

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 780 مشاهدة

Zeiad Moussa د. زياد موسى عبد المعطي

zeiadmoussa
مقالات علمية، ودينية، ومقالات في العلم والإيمان، والتتنمية البشرية، وحلول علمية، وقضايا اجتماعية، وتربوية، »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

371,390