سرلبيط الخادم     كتب / يسرى الهرش

 

تقع سرابيط الخادم في جالقدماء بالعثور على الفيروز فيما مضى. أظهرت عمليات التنقيب عن الآثار بواسطة سير فلينردز بيتري عن معسكرات التعدين القديمة بالإضافة إلى معبد حتحور ، وهي معبودة مصرية قديمة استعان بها المصريون القدماء لحماية الصحراء.

ليس من السهل الوصول لسرابيط الخادم إلا إذا كنت تعرف الطريقنوب غرب شبه جزيرة سيناء حيث قام المصريون  جيدا. كما أنها ليست منطقة سياحية معتادة. وبالرغم من أن بقايا الأثار الفرعونية بها ليست بروعة غيرها من الآثار الموجودة في وادي النيل إلا ان صعوبة الوصول إليها وجماله الوعر يحفزان على القيام برحلات مهمة إليها.

من تلك الآثاتوجد علامات على الطريق كما أنه ليسر، عدد من الأعمدة والخراطيش والرسومات الحجرية. قليلا ما  ممهد بداية من الطريق السريع على امتدادر خليج السويس. أما الصعود للوصول للمعبد من الطريق الترابي فهو وعر بدرجة ما ويمكن الوصول للمعبد في أقل من ساعتين ولكن الطريق يصبح أصعب في الصيف حيث تصل درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية ولا توجد مياه بطول الطريق إلا الأبيار الطبيعية، فإذا قررت الذهاب إلى هناك عليك بإحضار كميات كبيرة من المياه.

تعتبر القبائل الموجودة في هذه المنطقة نفسها مسئولة عن تأمين الحماية من قطاع الطرق ويقدمون المساعدات للسياح ويمكن الإتفاق معهم لقاء أجر ليكونوا أدلة على الطريق الذي تتواجد على بعض كثبانه رسومات منحوتة تعود للقرنين التاسع عشر والعشرين.

معبد حتحور القديم:
تم بناء هذا المعبد خلال الدولة الوسطى ثم تم توسيعه خلال الدولة الحديثة. كان الهدف الأول من بناءه هو إلهام القائمين على تعدين للبحث عن الفيروز. وقيل أن قائدي حملات البحث كانوا ينتظرون إلهاما وإشارات من الإلهة حتحور لتلهمهم بالمواقع المناسبة لإيجاد المعادن والجواهر.. كانت أو حملات البحث في عهد الفروعن سنفرو من الأسرة الرابعة.

 
المصدر: الهرش
yousrisalim

يســــــــــــرى الهــرش 01062436820 تليفون وواتس

  • Currently 86/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 294 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2010 بواسطة yousrisalim

ساحة النقاش

يسري الهرش

yousrisalim
كل ما يخص سيناء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

246,764