فى أكتوبر 1968 حاول الإسرائيليون تحريض أهالى سيناء على الاستقلال بها، والإعلان عن دولة سيناء وحشدت إسرائيل فى سبيل ذلك كل طاقاتها لتحقيق حلمها فى نزع سيناء من مصريتها وعروبتها.

وسعيا وراء الهدف التقى موشية ديان وزير الدفاع فى الكيان الصهيونى آنذاك، عددا من مشايخ سيناء وأغدق عليهم بالهدايا والأموال لإقناعهم بفكرة تحويلها إلى دولة مستقلة.

فى نفس الوقت علمت السلطات المصرية بتفاصيل المخطط الإسرائيلى، فقامت بتكليف الضابط السيناوى محمد اليمانى بمتابعة القضية ، حيث طلب من المشايخ وفق تعليمات من القاهرة بمواصلة خداع ومجاراة إسرائيل فى طلبها، وقام برصد تحركات العدو الصهيونى واتصالاته الدولية، فى الوقت الذى وافقت فيه أمريكا وعدد من حلفائها على دعم القضية فى حالة موافقة أهل سيناء على التدويل فى مؤتمر عام يراه العالم كله.

اجتمع ديان بالشيخ سالم الهرش وبعدد من كبار المشايخ معلنين موافقتهم على المقترح مبدئيا، إلا أنهم طالبوا بمهلة للحصول على إجماع شيوخ القبائل فى سيناء.

وفى 31 أكتوبر عام 1968 أعدت إسرائيل عدتها لإعلان سيناء دولة منفصلة وحشد ديان وزير الدفاع عدته ، ويضيف محمود سعيد لطفى ابن المحامى الشهير سعيد لطفى أحد مهندسى العملية إن الطائرات كانت تنقل الطعام ومصورى وكالات الأنباء وعشرات القنوات العالمية وكبار القيادات فى إسرائيل يتوافدون جوا على مكان التجمع بمنطقة الحسنة من أجل اللحظة الحاسمة وفى الوقت نفسه كانت المخابرات المصرية تتحرك لتدبير الفضيحة الدولية لإسرائيل.

تم تفويض الشيخ سالم الهرش من قبيلة البياضية للحديث عنهم أمام الإسرائيليين فقال: أترضون بما أقول؟ فقالوا: نعم.

وبينما موشيه ينتظر لحظة التدويل قال الهرش: إن سيناء مصرية وقطعة من مصر ولا نرضى بديلا عن مصر وما انتم إلا احتلال ونرفض التدويل وأمر سيناء فى يد مصر، سيناء مصرية مائة فى المائة ولا نملك فيها شبرا واحداً يمكننا التفريط فيه.

عندها انهار ديان وطارد الشيوخ وعذبهم واقتحم بيوتهم وتم اتخاذ إجراءات قمعية عنيفة ضد السكان واعتقل 120 من المشايخ والمواطنين، أما الشيخ سالم الهرش كرمه الرئيس عبد الناصر بعد نجاحه فى الهرب من الاحتلال من سيناء إلى الأردن ومنها إلى مصر وأهداه نوط الامتياز من الطبقة الأولى. وأصبح هذا اليوم من كل عام عيدا لسيناء تحت مسمى ذكرى الصمود والتحدى.

المصدر: إعداد\ يسرى الهرش - المصدر: محمد سالم الهرش
yousrisalim

يســــــــــــرى الهــرش 01062436820 تليفون وواتس

  • Currently 204/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 1004 مشاهدة
نشرت فى 14 أغسطس 2010 بواسطة yousrisalim

ساحة النقاش

abonasser

مشكور وموضوع ممييز الشيخ سالم الهرش فخر لبدو سيناء وكل المصريين

asalet-sinaa
<h2 style="text-align: right;">شكرا على طرحك الرائع معظم الناس مش عارفة بالقصة دى</h2> <h2 style="text-align: right;">مجهود رائع احييك عليه</h2>
heba ali فى 18 أغسطس 2010 شارك بالرد 0 ردود
radadi
ياريت يا اخ يسري تنشر مقال المجاهد متعب هجرس ومتشكرين علي الاداء الرائئئئئئئئئئئئئئئئئئئع
yousrisalim
<p>شكراا الاخ عصام عميره على التعليق وباذن الله فى موضوع عن الشيخ متعب هجرس</p>
SherifAli
<h1><em><strong>مشكور يا أخ يسري على مقالك الرائع كما هو معهود منك دائما</strong></em></h1> <p>&nbsp;</p>
Sherif Ali فى 16 سبتمبر 2010 شارك بالرد 0 ردود
kaled2010
<h2>أحييك على وصفك المتميز ونحن منتظرين المزيد منك ألقاء الضوء على الكثير من الموضوعات المهمة بالتوفيق</h2>

يسري الهرش

yousrisalim
كل ما يخص سيناء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

241,070