المستشار / محمـود عبداللـه محمد ( استشارات قـانونيـة واعمال المحـامـاة)

تاسيس شركات علامات تجارية تخليص جمركى (العاشر من رمضان)

ثانياً : اجراءات الحصول على سجل المستوردين

  • وصف الاجراءات بالنسبه للحصول على سجل المستوردين
  • المستندات المطلوبة
    • اولا: المستندات والاوراق المطلوبة لقيد التاجر الفرد فى سجل المستوردين
      1- استيفاء طلب القيد المقرر (الاستمارة 1س مستوردين) موقع ممن صاحب الشأن امام الموظف المختص او مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد او مفوض بتفويض خاص بالقيد و مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد او الوكيل الرسمى القانونى المعتمد.
      2- صورة السجل التجارى السارى الصلاحية والاصل للاطلاع او مستخرج رسمى صالح العمل به يتضمن عنوان المحل الرئيسى- نشاط الاستيراد- والايقل رأس المال المقيد به عن ( عشرة آلاف جنية ) لغير الجامعى او ( خمسة آلاف جنية )للجامعى مع تقديم شهادة التخرج او شهادة المعادلة )
      3- صورة البطاقة الضريبية الصادرة بالحاسب الالى مستوفاه البيانات ومطابقة لبيانات السجل التجارى و بها رقم التسجيل الضريبى و اخر اقرار ضريبى والاصل للاطلاع .
      4- شهادة من الغرفة التجارية المختصة معتمدة من الاتحاد العام للغرف التجارية تثبت مزوالة الاعمال التجارية لمدة لا تقل عن سنتين متتاليتين سابقتين على طلب القيد، ويعفى التاجر الجامعى من ذلك مع تقديم المؤهل الجامعى الذى يثبت ذلك او شهادة من الجهة التى يعمل بها بالحكومة او القطاع العام او وحدات الحكم المحلى بالأعمال التى كان يباشرها لمدة ممثالة ( سنتين متتاليتين سابقتتين على ترك الخدمة ) متى كان نظيرة للاعمال التجارية وذلك بالنسبة لغير الجامعى.
      5- قرار الاستقالة أوا قرار إنهاء الخدمة المبكرة وذلك بالنسبة للعاملين السابقين بالحكومة او القطاع العام او المؤسسات او الهيئات العامةأو قطاع الأعمال العام أو وحدات الحكم المحلىأو يجب أن تكون قد مضت على تركة العمل بأية جهة من هذة الجهات سنتان على الأقل هذا فى حالة ان العمل الذى يشغلة عمل نظير
      6- لإثبات الشخصية: صورة الرقم القومى(الاصل للاطلاع)او جواز سفر سارى
      7- لإثبات الجنسية: صورة الرقم القومى اذا كان مضى عليها 10 سنوات فأكثر او شهادة ميلاد او الشهادة العسكرية او شهادة تخرج توضح انه مصرى او شهادة ميلاد أحد الأبناء مضى عليها 10 سنوات لإثبات الجنسية منذ 10 سنوات على الاقل او جوازى سفر مصريين يكملان عشر سنوات على الاقل اما الأجنبى فيشترط حصولةعلى الجنسية المصرية منذ 10 سنوات على الاقل حتى تاريخ تقديم الطلب(الاصل للاطلاع)
      8-الإقرار الخاص للقيد طبقاً للقرارالوزارى رقم361 لسنة 2005 .
      9- استيفاء الإقرار بسجل المستوردين وتوقيعه من صاحب الشأن امام الموظف المختص او مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد.
      10- عدد المجموعات السلعية 21 مجموعة وللمستورد الحق فى قيد المجموعات التى يطلبها حسب نشاط الاستيراد بالسجل التجارى بحد ادنى 10 مجموعات .
ملحوظة
يصدر القيد لمدة خمس سنوات ويجدد القيد كل خمس سنوات ويجب تقديم طلب تجديد القيد خلال التسعين يوما السابقة على نهاية القيد حتى لا تكون الرسوم مضاعفة خلال التسعين يوم اللاحقة على نهاية القيد حتى لا يشطب ذلك القيد إدارياً
    • ثانياً: المستندات والاوارق المطلوبة لقيد الشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الأشخاص (شركات التضامن-وشركات التوصية البسيطة)فى سجل المستوردين
      1- استيفاء طلب القيد (استمارة 1س مستوردين) موقع من صاحب الشأن امام الموظف المختص او مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد. او مفوض بتفويض خاص بالقيد او مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد أو الوكيل الرسمى العام.
      2- صورة من عقد الشركة والاصل للاطلاع وفقا لآخر تعديلات تمت به مسجل ومشهر عنه ومثبت فى السجل التجارى .
      3- صورة السجل التجارى سارى بعد الاطلاع على الأصل او مستخرج رسمى سارى للعمل به موضحاً به عنوان الشركة الرئيسى وان الاستيراد ضمن غرض الشركة واسماء الشركاء به ومن له حق الإدارة والتوقيع عن الشركة
      * رأس مال الشركة لايقل عن 15000 جنية للشركة القديمة التى مضى عليها سنة فأكثر فى مزاولة التجارة وفى هذه الحالة تقدم الشركة ميزانيةمعتمدة من الضرائب بها رأس المال المذكور.وفى حالة عدم امساك حسابات منتظمة يقدم شهادة ايداع مع اخر اقرار ضريبى مع اثبات ذلك بخطاب من الضرائب
      * اما فى حالة الشركات الحديثة التى مضى عليها اقل من سنة يقيد بشرط الا يقل رأس مالها عن 20000 ألف جنية.
      * وتقدم الشركة فى حالة بدء نشاطها شهادة من احد البنوك المعتمدة تفيد إيداع مالايقل عن 15000 جنية مصرى او ما يوازيها بالجنية المصرى فى حالة العملة الأجنبية بأسم الشركة.كما بالسجل التجارى
      4- صورة البطاقة الضريبية الصادرة بالحاسب الالى برقم التسيجيل الضريبيى مستوفاة البيانات ومطابقة لبيانات السجل التجارى والاصل للاطلاع( تقدم البطاقة الضريبية بها آخر اقرار ضريبى عند القيد الاول او التجديد ).
      5- تقدم المستندات التالية من جميع الشركاء المتضامنيين والمديرين وكذلك من لهم حق الإدارة والتوقيع والمدرج أسماءهم بالسجل التجارى والشركاء الموصيين بالنسبة للمسئولية جميع الشركاء المثبت اسمائهم بصحيفة الشركات:-
أ) لإثبات الشخصية: صورة الرقم القومى (الاصل للاطلاع) وكذلك جميع الشركاء الموصيين
ب) لإثبات الجنسية: صورة الرقم القومى اذا كان مضى عليها 10سنوات فأكثر او شهادة ميلاد او الشهادة العسكرية او شهادة التخرج التى توضح انه مصرى الجنسية لأكثر من 10سنوات على الأقل حتى تاريخ تقديم الطلب (الأصل للاطلاع) او جواز سفر مصريين مكملان عشر سنوات على الاقل او الرقم القومى للوالد بالنسبة للشريك الموصى القاصر والمثبت اسمه بها ولو لم يكن الوالد شريكا فى الشركة.
كما تقبل الرقم القومى للوالد المثبت بها اسم ابنه الذى لم تمضى على صدور الرقم القومى 10سنوات اما الاجنبى فيشترط الحصول على بطاقة الجنسية المصرية منذ 10سنوات على الاقل حتى تاريخ تقديم الطلب (الاصل للاطلاع) وكذلك جميع الشركاء الموصيين.
ج)الإقرار الخاص للقيدطبقاًللقرار الوزارى رقم361 لسنة 2005.
د) قرار قبول الاستقالة او إنهاء الخدمة بالنسبة للعاملين السابقين بالحكومة او القطاع العام او وحدات الحكم المحلى ويجب ان تكون قد مضى على تركة العمل باية جهة من هذه الجهات (سنتان على الاقل) سواء كان الشريك المتضامن جامعى او غير جامعى طالما كان يعمل فى عمل نظير للعمل التجارى ( فى حالة وجود هذه الحالة)
6- نسخة من صحيفة الشركات المنشور بها عقد تكوين الشركة ذات المسئولية المحدودة ونظامها الاساسى وكذلك نسخة من الاعداد التى نشرت بها التعديلات التى ادخلت على عقد الشركة بحيث تكون مطابقة لبيانات السجل التجارى.
7- استيفاء الإقرار الخاص بسجل المستوردين وتوقيعة ممن له حق الإدارة والتوقيع للشركة امام الموظف المختص او مصدق على التوقيع من بنك معتمد .
8- عدد المجموعات السلعية 21 مجموعة وللمستورد الحق فى قيد المجموعات التى يطلبها حسب نشاط الاستيراد بالسجل التجارى وعقد الشركة بحد أدنى 10 مجموعات.
ملحوظة
يصدر القيد لمدة خمس سنوات ويجدد القيد كل خمس سنوات ويجب تقديم طلب تجديد القيد خلال التسعين يوما السابقةعلى نهاية القيد حتى لا تكون الرسوم مضاعفة خلال التسعين يوما اللاحقة على نهاية القيد حتى لا يشطب ذلك القيد إدارياً.
    • ثالثا: بيان المستنات المطلوبة لقيد شركات الأموال( الشركات المساهمة - التوصية بالأسهم) فى سجل المستوردين
      1- استيفاء طلب القيد ( الأستمارة 1 س المستوردين ) موقع ممن لة حق التوقيع و الأدارة أمام الموظف المختص أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد أو من المفوض بتفويض خاص بالقيد المبتدأاو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد.
      2- نسخة من صحيفة الشركات المنشور بها عقد تأسيس و تكوين الشركة و نظامها الأساسى وفقا لاخر تعديل ادخل على عقد الشركة أو نظامها الأساسى و تكون بيانات السجل التجارى مطابقة لذلك وكذلك صحيفة الشركات المعدلة لأى تعديلات فى الشركة
      3- مستخرج رسمى صالح للعمل بة موضحا بة عنوان الشركة الرئيسى وأن الاستيراد ضمن غرض الشركة وتشكيل مجلس الأدارة بة و من لة حق الأدارة و التوقيع عن الشركة
      4- صورة البطاقة الضريبية الصادرة بالحاسب الالى و بها رقم التسجيل الضريبيى للشركة مستوفاة البيانات و مطابقة لبيانات السجل التجارى (الأصل للاطلاع )(تعفى شركات القطاع العام من ذلك ) ( تقدم البطاقة الضريبية بها آخر اقرار ضريبى عند القيد الاول او التجديد ).
      5- تقدم المستندات التالية من رئيس و أعضاء مجلس الأدارة أو المديرين ممن لهم حق الأدارة و التوقيع و المثبتة و الواردة أسمائهم بالسجل التجارى . ( تعفى شركات القطاع العام وقطاع الاعمال من ذلك ).
أ- لاثبات الشخصية : صورة الرقم القومى ( الأصل للاطلاع )
ب- لاثبات الجنسية : صورة الرقم القومى اذا كان مضى عليها (10 سنوات) فأكثر أو شهادة الميلاد أو المعاملة العسكرية أو شهادة التخرج التى توضح أنة مصرى الجنسية لاكثر من ( 10 سنوات ) على الاقل حتى تاريخ تقديم الطلب (الاصل للاطلاع) أو جواز سفر مصريين مكملان (10 سنوات) على الاقل أو الرقم القومى للوالد المثبت بها اسم الشخص الذى لم تمضى على الرقم القومى 10 سنوات . أما الاجنبى فيشترط بطاقة جنسيتة المصرية منذ 10 سنوات على الاقل حتى تاريخ تقديم الطلب (الاصل للاطلاع).
ج- يقدم الإقرار الجنائى وتقدم لاصحاب الشأن الوارد اسمائهم بالسجل التجارى .
د- قرار قبول الاستقالة أو قرار انهاء الخدمة بالنسبة للعاملين السابقين الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الاعمال العام أو وحدات الحكم المحلى و يجب أن تكون قد مضى على تركه العمل بأية جهة من هذه الجهات (سنتان على الاقل) لكل منهم اذا كان يعمل فى عمل نظير للعمل التجارى (ان وجدت ).
6- اسيفاء الاقرار الخاص بسجل المستوردين و توقيعه ممن له حق التوقيع و الإدارةأمام الموظف المختص أو مصدق على التوقيع من بنك معتمد و يكون مسئولا عما جاء به مسئولية كاملة ( تعفى شركات القطاع العام من ذلك )،( لا يجوز للوكيل التوقيع عن موكلة فى الاقرارات الشخصية التى يتعين تقديمها من صاحب الشأن ).
7- عدد المجموعات السلعية ( 21 مجموعة ) و للمستورد الحق فى قيد المجموعات التى يطلبها حسب نشاط الاستيراد فى السجل التجارى للشركة و عقد الشركة بحد ادنى 10 مجموعات.
ملحوظة :-
يصدر القيد لمدة خمس سنوات و يجدد القيد كل خمس سنوات ويجب تقديم طلب تجديد القيد خلال التسعين يوما السابقة على نهاية القيد حتى لا تكون الرسوم مضاعفة خلال التسعين يوما اللاحقة على نهاية القيد حتى لا يشطب ذلك القيد إداريا
  • الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات - الادارة العامة للمستوردين
1- تقديم المستندات المطلوبة طبقا بحكام القانون 121 لسنة 1982
2- فحص المستندات
3- المراجعة الفنية المستندات
4- المراجعة المالية وتحصيل الرسوم
5- اعطاء رقم مؤقت ثم القيد فى الدفاتر برقم دائم
6- نسخ البطاقات
7- مراجعة البطاقات
8- إستلام البطاقات
9- حفظ الملفات بالأرشيف
10- إدراج البطاقات بالحاسب الآلى
  • التوقيت الزمنى
48 ساعة من تاريخ السداد للرسوم بالخزينة.
  • الرسوم المقرره:

1- 3000 جنية (ثلاثة آلاف جنية) تأمين مقدم مع طلب القيد
2- 500 جنية (خمسمائة جنية) رسم القيد لاول مرة ولاعادة القيد بحد أقصى عشر مجموعات سلعية.
3- 50 جنية (خمسون جنيها)رسم عن كل اضافة لمجموعة سلعية تزيد عن الحد الأقصى المشار الية.
4- 10 جنية (عشرة جنيهات) رسم النشر عن القيد.
5- 15 جنيه (خمسة عشر جنيها)رسم نقابة تجاريين.
6- 3525 حد ادنى 10 مجموعات
7- 5 جنيه اى نسخه اضافية

مع تحياتى/ الاستاذ /محمود عبدالله محمد المحامى بالعاشر من رمضان

ت/0102938503                               0117154575

المصدر: اجراءت تاسيس الشركات التجارية
wwwmahmoudcom

محمود عبدالله المحامى بالعاشر من رمضان

  • Currently 137/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 4628 مشاهدة

المستشار القانونى محمود عبدالله محمد (بالعاشر من رمضان )

wwwmahmoudcom
تاسيس الشركات واستخراج سجلات المصدرين والمستوريدن والوكلاء التجاريين واعمال المحاسبة والمراجعة والضرائب وكل ما يخص المستثمر من حماية قانونية 01064635758 01003799505 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

243,330