السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نستعرض معا إخواني الأعضاء موقعنا على كوكب الأرض بالنسبة للكون المحيط بنا ولكي نستوعب ونفهم ونتخيل حقيقة الأحجام والمسافات يجب علينا أن نتعرف ونجيب على بعض الأشياء وأهمها:

ماهي السنة الضوئية؟ وهل هي وحدة قياس مسافة أم زمن؟
لنفهم معنى السنة الضوئية يتوجب علينا أولا أن نفهم معنى السرعة وهي المسافة التي يمكن لجسم ما أن يقطعها خلال زمن كأن نقول سرعة السيارة مثلا 100 كم في الساعة فهذا يعني أن السيارة ستسير 100 كم في خلال زمن قدره ساعة. كما يجب علينا أيضا أن نعرف أن سرعة شعاع الضوء سرعته 100000 كم في الثانية (مائة ألف كيلومتر في الثانية) وطبعا هذه سرعة مهولة جدا. إذن فشعاع الضوء يقطع مسافة مائة ألف كيلومتر في الثانية الواحدة...فالسنة الضوئية تعريفها هي المسافة التي يقطعها شعاع الضوء في سنة كاملة (يعني السنة الضوئية تساوي 100000 *60*60*24*365 كيلومتر)...يا إلهي يالها من مسافة رهييييبة وهاااائلة!!!!!

ماهي المجرة؟
هي نظام كوني مكون من تجمع هائل من النجوم، الغبار، والغازات،و المادة المظلمة التي ترتبط معاً بقوى الجذب المتبادلة وتدور حول مركز مشترك قد يكون أحد الثقوب السوداء. أبعد مجرات التي تم تصويرها تبعد حوالي 10 إلى 13 مليار سنة ضوئية، تتراوح في أحجامها بين المجرات القزمة، التي لا يتعدى عدد نجومها العشرة ملايين نجم وتكون مساحتها حوالي بضعة آلاف سنة ضوئية، إلى المجرات العملاقة التي تحتوي على أكثر من مليارات النجوم وحجمها يصل إلى نصف مليون سنة ضوئية. وكذلك، قد تحتوي المجرة الواحدة على أنظمة نجمية متعددة على شكل تجمعات نجمية، وقد تحتشد مجموعة من النجوم لتكون عناقيد نجمية أو مجموعات شمسية، وقد تحتوي أيضا على سدم وهي عبارة عن سحب غازية كثيفة.
ومجرتنا التي ننتمي إليها إسمها مجرة درب التبانة أو الطريق اللبني، والتي يوجد فيها أكثر من مائتي مليار من النجوم وتحوي الكثير من المجاميع النجمية (بما فيها المجموعة الشمسية، والتي ينتمي إليها كوكبنا كوكب الأرض), كما تضم أيضا نجوما تنطلق بسرعة تزيد عن 300 كيلومتر في الثانية (حوالي 1080000 كم في الساعة).

تعالوا معاً إخواني نستعرض الآن حجم كوكب الأرض بالنسبة لبعض أشهر النجوم في الفضاء...والله إننا لا نكاد نذكر أو نكون شيئاً في الكون!!!!

هل كوكب الأرض أكبر شيء في الوجود؟
بالتأكيد لا .. فالله تعالى خلق كوكب المشتري أكبر من الأرض بـ 1300 مرة!!
وهذه صورة بمقياس رسم حقيقي توضح حجم كوكب المشتري العملاق مع كوكب الأرض والذي يفوقها بـ 1300 مرة!!

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 729x630 وحجمها 40 كيلو بايت .




وهذه صورة مركبة بمقياس رسم حقيقي تجمع كوكب الأرض مع الشمس (شمسنا) وهي تعتبر من النجوم القزمية لصغرها

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 733x423 وحجمها 40 كيلو بايت .




وهذه صورة بمقياس رسم حقيقي تضم نجوماً عملاقة مقارنة بنجوم قزمية كشمسنا

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 742x463 وحجمها 25 كيلو بايت .




لاحظ أن النجوم العملاقة السابقة ستصبح قزمية في الصور التالية بالنسبة لنجوم أخرى
وهذه صورة بمقياس رسم حقيقي توضح حجم شمسنا (نقطة لا تكاد ترى) مقابل نجم أنتيرس Antares (قلب العقرب)




صورة بمقياس رسم حقيقي تجمع شمسنا مقارنة بـنجم السماك الرامح مع نجم أحمر عملاق أنتيرس Antares (قلب العقرب) والخط المتقطع يمثل مدار المريخ افتراضاً

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 798x798 وحجمها 46 كيلو بايت .




وهذه صورة بمقياس رسم حقيقي يطيش لها العقل ذهولاً تضم عدة نجوم عملاقة (مثل أنتيرس وبيت الجوزاء والدبران ورجل الجوزاء والسماك الرامح) مع قزمية كشمسنا

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 1018x612 وحجمها 49 كيلو بايت .




وطبعا الكون ممتلئ بآلاف المجرات التي تحتوي على الكثير من أمثال هذه النجوم وهذا ما إستطاع الإنسان تصويره وإكتشافه وماخفي كان أعظم!!
يا الله أين نحن من هذا كله...أليس ذلك بدليل على قدرة الخالق وعظمته؟؟

فإين المفر...كلا لا وزر....إلى ربك يومئذ المستقر

أرجو أن يكون الموضوع نال رضاكم وللجميع خالص التحية والتقدير

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 1523 مشاهدة
نشرت فى 23 يونيو 2010 بواسطة wwwalzra3acom

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

530,836