الأعشاب الصينية تتعهد بمحاربة الأمراض المستعصية
معظم الاعشاب الصينية تحوي مواد كيميائية تصلح لاستخدامها بشكل منفرد لعلاج أمراض مثل الايدز والسكري.


أظهرت دراسة قام بها باحثون من كلية "كينجيز كوليج" لندن البريطانية، أن معظم الأعشاب الصينية الشائعة قد تسهم في علاج العديد من الأمراض، حيث يمكن استخدامها في تصنيع العقاقير الطبية.

وأجرى الباحثون وهم مختصون من دائرة علوم الصيدلة من الكلية دراسة مسحية، باستخدام تقنيات حاسوبية متطورة شملت 8000 مادة كيميائية، والموجودة في 240 صنفاً من أشهر الأعشاب الصينية، حيث هدفت الدراسة إلى تحديد أي من تلك المواد الكيميائية يمكن أن يكون مرشحاً للاستخدام في تصنيع العقاقير الطبية.

وتشير نتائج الدراسة التي نشرتها دورية "التجسيد والمعلومات الكيميائية"، التابعة للجمعية الكيميائية الأميركية إلى أن 62 في المائة من الأعشاب الصينية الشائعة وفقاً لحجم العينة، تحوي مواد كيميائية تصلح لاستخدامها بشكل منفرد في علاجات بعض الأمراض، كما تبين أن أكثر من خمسين في المائة من الأصناف المدروسة يمكن أن تقدم عقاقير لعلاج الأمراض المختلفة وذلك في حال استخدامها مع أصنافٍ أخرى.

وطبقاً للنتائج فإن نباتات الجينسنغ والراوند تصلح لاستخدامها في علاج الاحتقانات، كما قد يفاد من "الجنكة" والنعناع في تصنيع علاجات لداء السكري.

ووفقاً لقول الباحثين فإن الرمان وكبش القرنفل قد يسهمان في علاج مرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز)، وذلك بسبب احتوائهما على العديد من المواد كيميائية مثل الليجنان والفينولات والكاروتينويد، والتي تملك القدرة على التأثير في أسلوب مهاجمة فيروس "اتش آي في" المسبب للمرض، لخلايا الجسم وتكاثره فيها.

ويعلق في هذا الشأن الدكتور توم إيهرمان عضو فريق البحث، إذ يقول ُيظهر هذا العمل بأن علم المعلومات الجزيئي قد يقدم الكثير حول كيفية عمل الأعشاب، ليسهم ذلك في تطوير علاجات جديدة تعتمد على مصادر الطبيعة، والتي قد تكون أكثر أماناً من العلاجات الاخرى

المصدر: ميدل ايست اونلاين- قدس
  • Currently 153/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 897 مشاهدة
نشرت فى 27 مايو 2010 بواسطة wwwalzra3acom

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

531,837