بيان مقدار الصاع النبوي بالوزن الحديث 

 السؤال :

ما هو مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو جرام في يومنا هذا ، وهل تسقط زكاة الفطر مع عدم الاستطاعة لإخراجها ؟ .

 الجواب :

زكاة الفطر مقدارها بصاعنا الآن ثلاثة كيلو تقريبًا ، لأنه خمسة أرطال بصاع النبي ﷺ وهو باليدين الممتلئتين المتوسطتين أربع مرات ، كما ذكر في القاموس وغيره ، فإذا ملأ يديه أربع مرات وهما معتدلتان ، وملأهما ملأ تامًّا هذا عن مد ، والأربعة عن صاع ، وبالكيلو ثلاثة كيلو تقريبًا يَشِفُّ قليلا ً، وإذا أخرج ثلاثة كيلو فقد احتاط وأخرج صاعًا كاملاً للفطرة .

 

- يشف قليﻻ : أي : يفضل قليﻻ 

 

حكم إخراج زكاة الفطر من غير الأصناف المنصوص عليها

 السؤال :

هل يجوز أداء زكاة الفطر من الحبوب القطنية ، كالأرز والذرة والشعير والدخن ولو كانت باقية عليها قشرتها ؟ .

 الجواب :

يجوز ذلك إذا كانت من قوت البلد في أصح قولي العلماء ، لكن بعد التصفية من القشور ، لقول الله سبحانه :﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ ﴾ ولأن ذلك أبرأ للذمة وأرفق بالفقير ، إلا الشعير فإنه لا تجب تصفيته من قشره ، لما في ذلك من المشقة ، لكن إذا أخرج من الأرز ونحوه من الحبوب التي الأصلح حفظها في قشرها ما يتحقق معه أنه أدى الواجب من الحب المصفى فإنه لا حرج في ذلك إن شاء الله ، مراعاة لمصلحة المالك والفقير .

والله الموفق .

 السؤال :

هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الأرز ؟ .

 الجواب :

يجوز إخراج زكاة الفطر من الرز وغيره من قوت البلد ، لأن الزكاة مواساة ، وإخراج الفطرة من الرز من أحسن المواساة ، لكونه من خير طعام الناس اليوم.

المصدر: فتاوى نور على الدرب للإمام / عبد العزيز بن باز -رحمه الله- ج ١٥ / ص / ٢٧٨ - ٢٧٩ ] المجموع للإمام ابن باز رحمه الله ج ١٤ / ص / ٢٠٦ - ٢٠٧ ]
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة
نشرت فى 3 يونيو 2019 بواسطة wshatnawi

ساحة النقاش

Wael Shatnawi

wshatnawi
»

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

75,486