<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif"; mso-bidi-font-family:"Traditional Arabic";} </style> <![endif]--><!--<!--

في الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لليوم الدولي لكبار السن، نعترف بأن كبار السن يشكلون رصيدا هائلا للمجتمع ويسهمون إسهاما كبيرا في تحقيق التنمية العالمية.

         وفي 25 أيلول/سبتمبر، التزم رؤساء الدول والحكومات في مقر الأمم المتحدة في نيويورك ببناء عالم مستدام لا يتخلف فيه أحد عن الركب، بغض النظر عن السن أو نوع الجنس. ولدى تنفيذنا للخطة الجديدة للتنمية المستدامة لعام 2030 التي تم اعتمادها، لا بد لنا أن نراعي التغييرات الديمغرافية التي ستحدث خلال الأعوام الخمسة عشر المقبلة. ذلك أن هذه التغييرات سيكون لها أثر مباشر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

         وسيكون لتسارع معدلات شيوخة السكان والتوسع الحضري دور متزايد في تشكيل مجتمعاتنا. وتشير التوقعات إلى أن عدد السكان البالغين من العمر 60 سنة فأكثر والذين يعيشون في المدن سوف يزيد إلى ما يربو على 900 مليون نسمة بحلول عام 2050. وسيشمل ذلك ربع مجموع سكان المناطق الحضرية في البلدان النامية.

         وسيكون موضوع الاحتفال باليوم الدولي لكبار السن هذا العام هو ”الاستدامة وشمول جميع الأعمار في البيئة الحضرية‘‘، وهو ما يبرز ضرورة جعل المدن شاملة لكل الناس من جميع الأعمار. ويهيئ مؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة (الموئل الثالث)، الذي سيعقد في كيتو في تشرين الأول/أكتوبر 2016، فرصة للمضي قدما في هذه الجهود.

         ومن شأن جعل المدن شاملة لكبار السن أن يهيئ لهم فرص المشاركة الاقتصادية والاجتماعية في بيئات مأمونة وميسَّرة. ويعني ذلك أيضا توفير الإسكان الميسور التكلفة فضلا عن توفير الخدمات الصحية والاجتماعية اللازمة لدعم المتقدمين في السن.

         وإنني، في هذا اليوم الدولي لكبار السن، أهيب بالحكومات أن تجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة على نحو لا يتخلى فيه أحد عن الركب من جميع الأعمار.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2015 بواسطة world

ساحة النقاش

الشرق الأوسط والعالم

world
الموقع هو جريدة الكترونية الشرق الاوسط والعالم وهى جريدة شاملة ومتنوعة رئيس مجلس الادارة الاستاذ/عبد الفتاح حامد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

143,456