القاهرة في 22 مارس عام 2012 

لقد اعلنت منظمة الامم المتحدة يوم 21 مارس باعتباره " اليوم العالمي للنوروز " , وذلك في قرارها A/RES/64/253 الصادر في 10 مايو لعام 2010 , والذي جاء بمبادرة للعديد من الدول المشاركة في هذا العيد والتي تشمل كل من : جمهورية افغانستان الاسلامية , وجمهورية اذربيجان , الجمهورية الاسلامية الايرانية , وكازاخستان , وطادجيكستان , وتركيا , واوزبكستان , وغيرها . 

والنوروز هو يوم الاعتدال الربيعي الذي يحتفل به اكثر من 300 مليون شخصا في جميع انحاء العالم باعتباره بداية للعام الجديد , ويجري الاحتفال به منذ اكثر من ثلاثة الاف عاما في كل من : اسيا الوسطي , والشرق الاوسط , والقوقاز , والبلقان , وحوض البحر الاسود وغيرها من المناطق الاخري . 

في عام 2009 ضمت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو "  عيد النوروز الي قوائمها الممثلة للتراث الثقافي غير المادي للانسانية , باعتباره  عيدا يحتفل به الاجداد بمناسبة حلول اليوم الاول لفصل الربيع وتجديد الطبيعة فيه , وتقليدا ثقافيا يلبيه العديد من الشعوب . 

ان طقوس وعادات النوروز المطابقة لروح الديانات السماوية تختلط بجميع المعتقدات الالهية , وتعكس التقاليد العريقة للحضارات في الشرق والغرب , كما تثري بدورها هذه الحضارات وذلك من خلال التشارك في القيم الانسانية وفي ضوء الزيادة المستمرة لاهمية انسجام الثقافات مع الطبيعة المتأصلة في جميع ثقافات عالمنا اليوم فان النوروز يعني تعزيز الحياة في وئام مع الطبيعة وتعزيز الروابط التي لا تتجزأ مع دورات تجديدها و ابداء الرعاية والاحترام ازاء الموارد الطبيعية للحياة . 

ان النوروز باعتبارها تجسيدا لوحدة التراث الثقافي والتقاليد العريقة الممتدة عبر القرون يلعب كذلك دورا كبيرا في تعزيز العلاقات بين الشعوب تلك العلاقات القائمة علي اساس من الاحترام المتبادل والسلم الامثل وحسن الجوار . 

ان النوروز هو يوم خاص بالنسبة للاسرة والاصدقاء يوم المأكولات الاحتفالية والرقص والغناء انه يوم الاحتفال بقيم الاحترام المتبادل والسعي نحو تحقيق اواصر الوئام بين جميع المجتمعات انها لحظة التطهير والبعث وفرصة لتجديد الاماني بالسلم والازدهار والصحة الطبية . 

قال بان كي مون سكرتير منظمة الامم المتحدة في رسالته السنوية بمناسبة النوروز في 15 مارس عام 2012 في زمن التغيرات العالمية والتأمل هناك العديد من المناطق التي يحتفلون فيها بالنوروز الذي يمثل جوهر الاحتفال به اهمية خاصة باعتباره رسالة للسلام فان هذا العيد يذكرنا باننا نتشارك معا في مصير واحدا وينبغي علينا العمل من اجل مستقبل افضل لنا جميعا ثم اضاف قائلا بان النوروز تحتفل به العديد من المناطق والقوميات اصحاب مختلف العقائد واللغات ويتشاركونه باعتباره تجديدا للحياة في اول ايام الربيع . 

وفي التزامها بالقيم والمبادئ الاساسية للنوروز فان البلدان المذكورة اعلاه ترغب ان تصبح مناطقعا موطنا لاحتضان السلام الدائم والامن والاستقرار والازدهار . 

وفي اطار الروح الحقيقية لعيد النوروز فان سفارات كل من جمهورية افغانستان الاسلامية وجمهورية اذربيجان , والجمهورية الاسلامية الايرانية وكازاخستان , وطادجيكستان , وتركيا , واوزبكستان , يسعدها ان يشاركها الجميع تقاليد النوروز في الاحتفال الدولي .

المصدر: المستشار / عبد الفتاح حامد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2012 بواسطة world

ساحة النقاش

الشرق الأوسط والعالم

world
الموقع هو جريدة الكترونية الشرق الاوسط والعالم وهى جريدة شاملة ومتنوعة رئيس مجلس الادارة الاستاذ/عبد الفتاح حامد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

145,352