تهدف المبادرة العالمية للتعليم للجميع إلى تلبية احتياجات التعليم لدى الأطفال والشباب والكبار بحلول عام 2015.  وقد قامت منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (اليونسكو –UNESCO ) بإطلاق المبادرة خلال المؤتمر العالمي للتعليم للجميع الذي انعقد في جومتين في عام 1990 بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) و صندوق الأمم المتحدة للسكان ( (UNFPAومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف - (UNICEF والبنك الدولى (WB). وبعد مرور عشر سنوات، جدد المجتمع الدولي التزامه نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع  بحلول عام 2015، وذلك أثناء  إجتماع داكار بالسنغال في عام 2000. 

 

وفي هذا العام، قام مكتب اليونسكو بالقاهرة بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، ومؤسسة إنجاز مصر، والحملة العالمية من أجل التعليم، وتحت رعاية وزارة التربية والتعليم المصرية، بتنظيم الاحتفال الخاص بالأسبوع السنوي لأنشطة التعليم للجميع من أجل ترسيخ وزيادة الوعي بمبادرة "التعليم للجميع". وترحب اليونسكو باختيار موضوع تعليم النساء والفتيات ليكون محور أسبوع العمل لعام 2011.

 

تستهدف الحملة المعنيين بالتعليم في مصر، بما في ذلك الجهات الحكومية، والمجتمع المدني، والمعلميين، والتربويين، والمجتمعات المحلية، والآباء والأبناء لرفع وعيهم بأهمية تحقيق أهداف "التعليم للجميع" بحلول عام 2015 ، وخاصة الهدف الخامس الذي ينص على إزالة اوجه التفاوت بين الجنسين في مجال التعليم وتحقيق المساواة بين الجنسين في ميدان التعليم بحلول عام 2015، تحت شعار "تقدري تتعلمي صح"، مع التركيز على تأمين فرص كاملة ومتكافئة للفتيات للانتفاع والتحصيل الدراسي في تعليم أساسي جيد.

 

بالاضافة إلى ذلك، ترتبط الحملة ارتباطا وثيقا بتحقيق أهداف الألفية للتنمية، وبالأخص الهدف الثاني (تحقيق تعميم التعليم الابتدائي) و الهدف الثالث (تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة).

 

ويشمل هذا الاحتفال، زيارة ميدانية إلى مدارس الفصل الواحد للتعليم المجتمعي في محافظة الفيوم بحضور معالي وزير التربية والتعليم ومعالي وزير التنمية المحلية ومحافظ الفيوم بالإضافة إلى ممثلين عن الشركاء المنظمين لهذا الأسبوع.

 

يلي ذلك، زيارة إلى محافظة سوهاج من أجل الاطلاع على التجارب الناجحة في تعليم الفتيات والنساء ونقل هذه التجارب إلى كافة محافظات الجمهورية للاستفادة منها.

 

ونختتم هذا الأسبوع بزيارة إلى إحدى المدارس الفنية الخاصة بالفتيات التي تعمل بها مؤسسة إنجاز مصر. وسيكون الهدف من هذه الزيارة هو تحفيزالفتيات للعمل بجدية للوصول إلى أهدافهن وذلك عن طريق توفير أمثلة ناجحة ومرشدين يتحدثون إليهن عن أهمية التعليم وأهمية تكوين خبرات عملية تمكنهن مستقبلا من بدء مشاريعهن الذاتية كرائدات أعمال لهن دور فعال في المجتمع المصري.

 

كما سوف يتم تكريم أمثلة من النساء والرائدات في مجال التعليم من خلال مشروع برنامج الغذاء العالمي لمكافحة عمل الأطفال وهؤلاء اللاتي قمن بتنفيذ مشاريع مدرة للدخل تضمن استمرار ابنائهم في التعليم.

 

يوضح  هذا الاحتفال التعاون بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتنمية المحلية ومنظمات الأمم المتحدة.

 

المصدر: المستشار/عبد الفتاح حامد
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 273 مشاهدة
نشرت فى 11 مايو 2011 بواسطة world

ساحة النقاش

الشرق الأوسط والعالم

world
الموقع هو جريدة الكترونية الشرق الاوسط والعالم وهى جريدة شاملة ومتنوعة رئيس مجلس الادارة الاستاذ/عبد الفتاح حامد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

144,166