قشرة الرأس.. كيف نكافحها؟

<!-- FaceBook and Twitter -->

                     

 

هذه القشور هي قطع صغيرة من رقائق الجلد الميت في فروة الرأس مثل باقي أجزاء الجسم، يتم تحرير الخلايا السطحية من البشرة عندما تكون القشرة سميكة جدا أو كثيرة جدا، ويمكن أن تكون مزعجة وقبيحة الشكل.

الأنواع المختلفة لقشرة الرأس تنحصر بين نوعين أساسيين:
 
- القشرة الجافة:
بيضاء اللون، رقيقة ومسطحة، ويمكن إزالتها بسهولة، وغالبا ما تترافق مع حكة في فروة الرأس، والقشرة الجافة تنتج بسبب التجدد السريع جدا لخلايا البشرة.

- القشرة الدهنية:
صغيرة ومستديرة، مصفرة اللون وتميل إلى الالتصاق على فروة الرأس، وغالبا ما تترافق مع حكة وتظهر بشكل رئيسي على الشعر الدهني، ويمكن أن يكون فائض الزهم في الشعر (أو الدهن) هو المتسبب في هذه القشرة الدهنية.

علاج قشرة الرأس:
بطبيعة الحال، عند وجود مرض محدد، سوف يتم وصف العلاج المناسب الأدوية الموضعية (الشامبو، والكريمات..) ويمكن استخدامها، وفي بعض الأحيان يمكن وصف العقاقير التي تأخذ  عن طريق الفم أو عن طريق الحقن (أكثر ندرة).

ويمكن علاج القشرة الجافة أو الزيتية باستخدام الشامبو الخاص والذي سوف يبطئ تجدد الخلايا، وسيتم بعد ذلك وصف استبدال هذا الشامبو بشامبو خفيف للاستعمال المتكرر.

ومن الجدير بالذكر أن بعض النباتات التي تتميز بفضائل مضادة لقشرة الرأس تستخدم أحيانا في هذه الشامبوهات كالمر، وشجرة الكينا، أو حشيشة السعال، وقبل استخدام هذا الشامبو يمكنك أيضا وضع محلول مهدئ على فروة رأسك لتخفيف الحكة الجلدية وتلطيف فروة الرأس.
 
نصائح يومية:
لمنع ظهور قشرة الرأس، إذا كان لديك جلد جاف، تجنب غسل شعرك كل يوم باستخدام المنتجات العدوانية جدا ويفضل الشامبو الخفيف.

ما لا يجب فعله:
الخدش ففي الواقع، تسبب القشرة حكة لأنها أرض خصبة لنمو البكتيريا وعندما نفركها، فإن ذلك  قد يسبب الالتهاب، وهذا بدوره سوف يعجل المشكلة وبالتالي يسبب انتشار القشرة، وإذا كانت القشرة متكررة، أو فروة الرأس حمراء أو تسبب لك الحكة، في تلك الحالة يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

- اغسل الشعر يوميا:
للتخلص من الدهون الفائضةوالرقائق البيضاء الهشة، اغسل شعرك يوميا، وعليك استعمال منظف للشعر خاص بالقضاء على القشرة على أن يكون طبياً، وقم بتغيير هذا النوع كل ستة أشهر، للقضاء على مناعة الفطريات.
 
- قلل الإجهاد في حياتك:
يقول الأطباء بأن التوتر، والقلق يسببان تهيج الفطريات، وزيادة إفراز الدهون، وبالتالي فإن تقليل الإجهاد يسبب خفض أعراض قشرة الرأس.

- قلل من استخدام بخاخات تثبيت الشعر، والجل:
فقد تقوم هذه المواد بإغلاق مسام فروة الرأس مما يسبب تراكم الدهون وبالتالي زيادة نهم الفطريات.

- لا تستعمل فرشاة شعر غيرك:
غالبا ما يتعرض المصابون الجدد بالقشرة للعدوى جراء استعمال أدوات تصفيف الشعر الخاصة بالآخرين، وخصوصا في الصالونات العامة، لذلك يجب عليك دائما أن تطلب الحصول على فرشاة نظيفة ومعقمة.
 
- قم بغسل الشعر جيداً:
ويجب عليك أن تتأكد من التخلص من كل أثر لمنظف الشعر أو الكريم الواقي.

- استعمال قناع اللبن:
يمكنك استعمال قناع اللبن على الشعر لمدة 10 دقائق كل أسبوع، حيث يقوم اللبن بتطهير، وتنظيف فروة الرأس والقضاء على أي التهابات أو تجمعات للقشرة وخصوصا الحكة المزعجة.

وفي جميع الحالات، ينصح باستشارة الطبيب، أو اسألي الصيدلي لمزيد من المعلومات

المصدر: masrawy
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 600 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,952,808

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)