كم مرة اجتمعت بصديق لم تره منذ فترة طويلة، وضاع عنك اسمه، ثم أصبت بالارتباك وأنت تتحدث إليه لأنك لاتستطيع تذكر اللقب الذي تعودت أن تخاطبه به؟كم مرة تجنبت تعريف شخص إلى جماعة في حفل لنفس السبب؟كم مرة نسيت أن تأخذ مفاتيح سيارتك من موقعها قرب المقوب قبل أن تغلقها؟وكم مرة أحببت أن تتصل ببيتك ففوجئت أنك نسيت رقم هاتفك؟

 

 

هذه أمثلة على ما نعانية جميعاً من داء النسيان الذي يتظاهر عند بعض الناس أكثر من البعض الآخر، والذي يزداد مع تقدم العمر ..

وقد تبين حديثاً أن باستطاعتنا تخفيض نسبة تعرضنا لهذه الاشكالات دون حاجة لتناول الأدوية والعقاقير – وذلك عن طريق الغذاء.وفيما يلي نوعان من الأغذية ونوعان من الفيتامين ثبت بالتجارب العلمية أنها تفيد في تخفيف إبطاء ظهور ظاهرة النسيان عن البشر.

 

1- الألياف الغذائية:

وهي موجودة خاصة في الخضار والفواكة، ولكنها أيضاً تتواجد في الحبوب الكاملة والمكسرات.

أما الطريقة التي تعمل الألياف بوساطتها على تحسين الذاكرة فيعتقد الباحثون أنها تعود لتأثيرها الوقائي في تفادي المراحل الباكرة من داء السكري، (أو ما يدعى بالحالة قبل السكري).  فهذه الحالة كما أثبتت دراسة من جامعة تولين في الولايات المتحدة ومركز بحوث في السويد، تؤهب لظاهرة النسيان وتزيد احتمال حدوث الخرف أو مرض الزهايمر في المسنين بنسبة 70%.وتوصيات أخصائي التغذية للحصول على الفائدة المرجوة من الألياف هي أن نتناول 3 وجبات حبوب و6 وجبات خضار وفواكه يومياً.

2- دهون السمك:

بينت دراسة من فينلندا على 1400 شخص بين سن 50و71عاماً أن الذين تناولوا طعاماً غنياً بالدهون غير المشبعة – وخاصة أوميغا3 من السمك، وفقيراً بالدهون المشبعة، كانوا أقل عرضة لفقدان الذاكرة من الذين لم يتناولوا إلا القليل من دهون السمك.ومن المعروف أن الساردين هو من أغنى أنواع السمك بدهن أوميغا3 ويوصي أخصائيو التغذية بتناول وجبتين من السمك على الأقل كل أسبوع.

3- فيتامينات الدماغ:

وجد باحثون من بريطانيا بعد دراسة 154 مريضاً ب (الزهايمر) أن المرض تطور للأسوأ بنسبة الضعف عند أولئك الذين كانت أجسامهم تحوي مقادير عالية من الحمض الأميني هوموسيستين بالمقارنة مع الأشخاص الذين كانت مستويات الهوموسيستين في أجسامهم منخفضة.  وتبين لهم أن كلا الحمض الفولي والفيتامين ب 12 يمكنهما تخفيض مستويات الهوموسيستين في الجسم بشكل فعال.  (ومن المعروف أن الهوموسيستين المرتفع هو من العوامل التي كشفت البحوث الجديدة أن لها ضلع هام بتشكيل العصيدة التي تضيق وتغلق الشرايين).

 

وينصح الأخصائيون بتناول (400) ميكروغرام من الحمض الفولي و (6) ميكروغرام من الفيتامين ب12 لتحصل الفائدة المرجوة من حماية الدماغ.

المصدر: بوابة المرأة
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 156 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,128,547

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)