كيف تكسب قلوب الاخرين

في الحياة أو في تعاملاتك اليوميه تقابل الكثير من الأشخاص ربما أنت معتاد علي الالتقاء بهم يوميا وربما لا تلتقي بهم مرة أخرى ولكن طريقة التعامل معهم ربما تترك في نفوسهم اثر طيب أو العكس، فكيف تترك في نفوس الأخرين اثر طيب؟ وكيف تكسب حبهم؟ وكيف تجعلهم دائما يذكرونك بخير في غير وجودك؟ هذا ما ننقله لكم لنتعلم معا الخير سويا, هناك نوع من الناس يجبرونك على أن تفتح لهم أبواب قلبك ليدخلوه رغم أنفك.. هؤلاء يعجبك فيهم أشياء كثيرة تشدك وتجذبك إليهم...

 

فلننظر إلى بعض ما يستلب القلوب:

الإخلاص لله تعالى: فمتى استحكمت في نفس العبد مخافة الله ومحبته وصحبته جعل الله في قلبه نورًا وفي وجه نورا وجعل له في قلوب العباد محبة وهبة.

حسن الخلق، فهو من أهم أسباب كسب قلوب الآخرين، لأن الأخلاق هي الجمال الحقيقي فقد قال عليه الصلاة والسلام: (أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا) السلسلة الصحيحة.

افشاء السلام ورد التحية بأحسن منها مفتاح القلوب.. قد يمكن الناس دهرا ليس بينهم رد فيزرعه التسليم واللطف. وقوله عليه الصلاة والسلام: (أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) صحيح مسلم.

4- الابتسامة الصادقة فمع قلة تكلفتها إلا أنها تفعل الأعاجيب يقول النبي صلي الله عليه وسلم: (لا تحقرن من المعروف شيئا ولو تلقى أخاك بوجه طليق).

التسامح والعفو فالعاقل من تجاوز عن هفوات الآخرين وتناسى أخطاءهم وغض طرفه عن زلتهم فلا تدفع الإنسان هفوة بدرت من أخيه مقاطعته بل نستحضر محاسنه لتشفع له عندها ونتعيش قول الحق تبارك وتعالى: (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين).

التواضع فهو يحرك انطباعا قويا ومؤثرا في نفوس الآخرين فقد قال عيه الصلاة والسلام: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر) صحيح مسلم.

الهدية فالإهداء من كرم النفوس وصفاء الصدور فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يقبل الهدي ويثيب عليها وقد قال عليه الصلاة والسلام: (تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر) سنن الترمذي.

8- السعي في حاجة أخيك, فالذي يقدم خدمات للناس ينال محبتهم وينال ثقتهم، وكسب الثقة يولد بذرة المودة والصحبة في القلوب، فمن أحبك أطاعك.

حسن الاستماع باب واسع يفتح قلوب ومحبة النفوس خاصة بث الهموم والغموم والمشاركة فيها وتهوينها والبحث عن حلول لها.

10ـ التأدب واللين مع الآخرين في القول أو الفعل حيث يراعي دائمًا مشاعر الآخرين وحقوقهم وحاجاتهم واحترامهم سواء بالإفساح لهم في المجلس أو إشعارهم بالتقصير في حقهم وطلب المسامحة وتذكر قوله تعالي: (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك).

11ـ الدعاء للآخرين مع مراعاة حال المدعو له ومناسبة الدعاء له فإن كان من المنفقين دعا له بالخلف والقبول، فلما كانت الكلمة الطيبة صدقة فإن أطيبها الدعاء الصالح لتهذيب النفوس وفتح القلوب.

12ـ ترك العصبية والاحتفاظ بالهدوء ورباطة الجاش عند الاستفزاز وتذكر وصية المصطفي صلي الله عليه وسلم في الحديث أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني، قال: (لا تغضب). فردد مرارا، قال: (لا تغضب) صحيح البخاري.

13ـ عدم السخرية من أحد سواء بالقول أو بالفعل فعلي الإنسان أن يزن الكلمة في نفسه قبل أن يقذفها بلسانه وأن تكون تلك الكلمة سالمة طيبة في سبيل الخير.

14ـ لا تخلف وعدا أبدًا فالوفاء بالوعد وصدق الحديث يجعل الآخرين يحبوك وان لم تستطع أن تفعل لهم ما يريدون.

15ـ الإحسان إلي الناس فقد فرض الله الإحسان في كل شئ وله وسائل متنوعة في إحسان الخير والمعروف إلي الآخرين كما أنه لا يقتصر الإحسان علي المال بل معناه أوسع وأشمل.

16ـ النظافة في البدن والفم والملبس والأناقة غير مبالغ فيها , وطيب الرائحة مما يربح المتعامل معك ولا ينفره منك.

 

موقع الأسرة السعيدة

المصدر: موقع الأسرة السعيدة
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 396 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,124,636

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)