أكلات سوبر.كنز من المعلومات يغير حياتك للأفضل جـ 2

اسم السلسلة: مع الأحداث .. متابعات و تعليقات

 

السلام عليكم

توقفنا فى الجزء الأول من هذا المقال عند سبعة أنواع من الأطعمة تكفل لك حياة صحية .. أرجو قراءته 

فى هذا الجزء نتوقف عند الأنواع السبعة الأخرى ÷ مع أطيب أمنياتى لكم بموفور الصحة.

القرع العسلي - يقي من السرطان: تشتمل هذه المجموعة على القرع العسلي والجزر والشمام.. وينصح بتناول مقدار نصف فنجان يوميا أغلب أيام الأسبوع، لاحتوائها على البيتا كاروتين والبوتاسيوم والماغنيسيوم وفيتامين سي، إضافة إلى ألياف عالية مع سعرات حرارية قليلة. وتناوله بانتظام يقي من السرطان، وبخاصة سرطان الثدي والرئة، كما أن مركبات البيتا كاروتين تعمل على حماية الجلد من مخاطر أشعة الشمس الضارة.

سمك السلمون - يقلل من مخاطر أمراض القلب: مركبات الأوميجا 3، التي تتوافر بكثرة في الأسماك، تساعد على تخفيض الكولسترول وتقلل من مخاطر الأزمات القلبية والتهابات المفاصل، لاحتوائها على الكثير من الدهون الأحادية المشبعة. وتقلل أيضا من أعراض فقد الذاكرة والزهايمر، ويشير البعض إلى أنها تقي من الاكتئاب. وتوجد بكثرة في أسماك السلمون والماكريل والسردين والأسماك المملحة، وبنسب أقل في البيض وبذور الكتان والجوز، وينصح بتناولها من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

فول الصويا - يخفض الكولسترول: غنى بالبروتين والأوميجا 3 وفيتامين E، وأثبتت الأبحاث أنه يلعب دورا فعالا في خفض الكولسترول بالدم والحماية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهو مفيد في علاج السرطان وهشاشة العظام، ومن أهم ما يميزه إمكانية استخدامه بأشكال متعددة في الأطعمة المختلفة.

السبانخ - تقلل من الإصابة بالأنيميا: تحتوى على حامض الفوليك، الضروري للجنين، لذا تنصح السيدات الحوامل بتناولها، كما أن لحامض الفوليك دورا مهما في تكوين كريات الدم الحمراء، مما يؤدى للحماية من حدوث الأنيميا.

وتحتوي السبانخ على عنصر «اليود» المهم في عملية تصنيع هرمون «الثيروكسين» بالغدة الدرقية، بما له من دور في نمو الأطفال العقلي ونشاطهم، كما تحتوى على كميات من الفسفور والبوتاسيوم والكبريت والكلور والنحاس والمنغنيز والكالسيوم.

الشاي - يساعد على منع هشاشة العظام: رغم كونه أحد أكثر المشروبات استهلاكا حول العالم، إلا أن معظم الناس اعتادت احتساءه دون معرفة فوائده.. فالشاي يعالج التهاب المفاصل، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لأنه يقلل من مستوى البروتين في الدم بما يمنع تكوين جلطات دموية، كما يساعد على الحماية من تسوس الأسنان، ويحمي من هشاشة العظام.

الطماطم (البندورة) - تساعد على حماية الجلد من الشمس: يكثر استخدامها حول العالم، ويسهل الحصول عليها.. ولها فوائد كثيرة مثل أنها تقاوم عسر الهضم وحموضة المعدة، وتُكافح الإمساك، وتساعد على طرد الفضلات. وعصير الطماطم يُساعد على هضم الأطعمة النشوية واللحوم، وهو سهل الامتصاص، ويعادل من حُموضة الدم. ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة أو على شكل عصير، أو حتى تناول مشتقاتها، مثل الصلصة أو الشوربة. تحافظ على البشرة وتكسبها جمالا ونعومة، وتساعد على حماية الجلد من أضرار الشمس.

الديك الرومي - يساعد على بناء نظام مناعة قوي: يرتبط في أذهاننا بالاحتفالات والأعياد، ولكن لو عرفنا فوائده لجعلناه ضيفا دائما على موائدنا.. فهو من أنواع اللحوم قليلة الدهون، وأغلب دهونه من النوع غير المشبع، مما يحمى من الكولسترول. ويحتوي على مادة تساعد في علاج الحساسية وآلام المفاصل، كما أن له فوائد أخرى بالإسهام في تكوين عدد من البروتينات والهرمونات المهمة، ومنها السيروتينين الذي يرفع مزاج الإنسان، والميلاتونين الذي يشجعه على النوم. وبشكل عام يساعد لحم الديك الرومي على بناء نظام مناعة قوي لجسم الإنسان.

الجوز - يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: يعتقد الكثيرون خطأ أن القلوبات والبذور (المكسرات) من ضمن الأطعمة التي ينبغي التقليل منها، لاحتوائها على نسب عالية جدا من الدهون، ولكن هذه الدهون مفيدة، وتناول حفنة صغيرة منها، بشكل يومي، سينعكس بشكل إيجابي على صحتنا. إذ إن تناولها يقلل من خطر حصول أزمة قلبية، بنسبة لا تقل عن 15 في المائة، كما أنها تحمى من السرطان.

الزبادي - يساعد على تقوية العظام ويحافظ على القلب: ينصح بتناوله يوميا، حيث يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يحمي العظام. كما يحتوي على البروتينات وفيتامين بي، ويساعد على إذابة الدهون، ويساعد على الهضم ويريح المعدة والأمعاء، ويحمي من سرطان القولون. وهو من الأغذية التي يمكن تناولها بأشكال مختلفة، مثل إضافة الفاكهة إليه، أو تناوله كمشروب، أو كسلطة، ويفضل تناول الأنواع منزوعة الدسم

ملحوظة 1 : هذا الجزء  و الجزء السابق عليه جءا فى شكل تقرير تنشره جريدة الشرق الأوسط.

ملحوظة 2 : قد تكون بعض الأصناف غير متوفرة لدينا بالدرجة الكافية .. احرص من وقت لآخر على الحصول عليها لتنال فائدتها .. و جزاكم الله خيرا و متعكم بالصحة و طول العمر و حسن العمل

 

المصدر: abdelrahman mostafa اسم السلسلة: مع الأحداث .. متابعات و تعليقات
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 204 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,127,126

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)