يمثل نقص الفيتامين "هـ" عند الدواجن مجموعة من الأمراض التي من الممكن ملاحظتها على الطيور بالأعمار المختلفة وخصوصا بالأعمار المبكرة للطيور من عمر 2 أسبوع الى عمر 5 أسابيع ويلاحظ هذا المرض في جميع أنحاء العالم.يظهر نقص الفيتامين ه غالبا على صيصان الدجاج وكذلك صغار الرومي و قليلا ما يلاحظ عند صغار البط والطيور الاخرى.

في اغلب الأحيان يمكن معالجة المرض او النقص وذلك بالحالات المبكرة ولكن ببعض الحالات العصبية تكون الأعراض غير معكوسة

 

يتميز نقص الفيتامين ه بحدوث تأكسد بالعديد من الأنسجة مما يؤدي الى ظهور الأعراض المميزة لنقص الفيتامين.

يلعب الفيتامين ه دور أساسي في حيوية وسلامة كلا من الجهاز التناسلي والجهاز العصبي والعضلات وان نقصه سيؤدي حتما الى مشاكل مرضية تنعكس على هذه الأجهزة الحيوية.

 

غالبا ما ينتج النقص بهذا الفيتامين عن حدوث تأكسد الأعلاف المقدمة للطيور وخصوصا عندما تكون الأعلاف غنية بالدهون وبالتالي تخرب هذا الفيتامين ضمن هذه العلائق.

يسبب نقص الفيتامين ه عند الصيصان بعمر اسبوع الى 4 أسابيع ما يسمى بظاهرة الصوص المجنون او تلين الدماغ وحدوث الاوديما الاحتقانية للجلد. بينما يسبب نقص هذا الفيتامين عند الطيور الأكبر سنا والطيور البالغة ما يعرف بالضمور العضلي.

غالبا ما يترافق نقص الفيتامين ه مع نقص السلينيوم او العكس وبالتالي لابد من تقديم العنصرين بكميات كافية للطيور لتجنب الاصابة بالمرض

الأعراض

 

 

المصدر: موقع الدواجن

التحميلات المرفقة

white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 568 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,129,507

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)