مقدمة

لحوم الدواجن وبيضها منالأغذية البروتينية الشعبية في أنحاء العالم، حيث أنها رخيصة الثمن نسبيا، وهى مناللحوم البيضاء عالية القيمة الغذائية.. سهلة الهضم.. محببة إلى كثير من الناس نظرالمذاقها الجيد. وقد عرفت تربية الطيور المنزلية منذ قدماء المصريين.
ونظراللتطور الذي حدث في صناعة الدواجن، حيث أصبحت تربى على نطاق تجارى واسع ومكثف،وأصبحت منتجات الدواجن متعددة الأنواع والأشكال لتلائم رغبات المستهلكين.
ولماكانت تكاليف الغذاء تمثل من 60 ـــ 70% من المنتج النهائي للدواجن سواء لحم أو بيض،لذلك كان لابد من الاهتمام بالتغذية.. والأخذ بالأساليب الحديثة لتقليل تكلفةالعلف.. ووضع المقننات أو الاحتياجات الغذائية لكل طائر دون زيادة أو نقص للحصولعلى أعلى معدل أداء إنتاجي بأقل تكاليف غذائية ممكنة.
وتمثل تكاليف تغذيةالدجاج 60 ـــ 70% من جملة المصروفات في مشاريع الدواجن لذلك يتركز هدف القائمبالتغذية الحصول على أعلى إنتاج بأقل تكاليف ممكنة مع الاستفادة كلما أمكن منالمواد العلفية. ويجب على أخصائي التغذية تكوين علائق تتوفر بها جميع العناصرالغذائية التي يحتاجها الطائر سواء لإنتاج اللحم أو بيض المائدة أو بيض التفريخ.

يجب أن تحتوى علائق الدواجن المتوازنة على:

البروتين:

اشتقتكلمة البروتين من الكلمة اليونانية Proteios والتي تعنى الأول First ويحتاج الطائرللبروتينات للنمو وبناء أنسجة الجسم وتعويض التالف منها لإنتاج البيض واللحم ويدخلفي تركيب الدم والعضلات والجلد والريش والمنقار، وتختلف احتياجات الطائر منالبروتين تبعا للعمر..
ففي الفترة الأولى من العمر يحتاج إلى نسبة مرتفعة منالبروتين لبناء أنسجة الجسم، ولذلك يجب ألا تقل نسبة البروتين في العليقة عن 20% فيالأسابيع الأربعة الأولى من العمر مع تغطية الاحتياجات من الأحماض الأمينيةالأساسية (الميثونين ـــ الليسين).
ويمكن تقليل نسبة البروتين في العليقة بمعدل 2% كل أربعة أسابيع إلى أن يصل المعدل إلى 15% فتثبت عليه نسبة البروتين في العليقةحتى يصل الطائر إلى مرحلة البلوغ وبداية وضع البيض فيرتفع نسبة البروتين في العليقةإلى حوالي 17%.
ويتكون البروتين من وحدات بنائية أساسية تعرف بالأحماض الأمينيةمرتبطة مع بعضها بروابط ببتدية ويعرف منها 24 ـــ 26 حامضاً أمينياً وليست جميعهاعلى درجة واحدة في أهميتها للدواجن، حيث ثبت أن الطيور قادرة على تكوين بعض الأحماضالأمينية من أحماض أمينية أخرى.

وتقسم الأحماض الأمينية من حيث أهميتها إلىثلاث مجموعات رئيسية:

(أ) أحماض أمينية غير ضرورية:
حيث يمكن للطائر أنيبنيها داخل جسمه. ومنها الألانين ـــ هيدروكسى برولين ـــ سيرين ـــ حمضالأسبارتك.

(ب) أحماض أمينية ضرورية:
وهى لا يمكن للطائر أن يبنيها داخلجسمه ويجب توافرها في علائق الدواجن بالنسب المقررة ومنها الأرجنين ـــ هستدين ـــاللبسين ـــ ليوسين ـــ أيزوليوسين ـــ ميثونين ـــ فينايل الانين ـــ تربتوفان ـــفالين ـــ ثريونين.

(ج) أحماض أمينية غير ضرورية تحت ظروف خاصة:
مثلالسستين ـــ برولين ـــ جليسين ـــ تيروزين ـــ حمض الجلوتاميك. فمثلا تحتاجالدواجن إلى الحامض الأمينى سستين عندما يقل محتوى العليقة من الميثونين عن الحدودالتي تغطى احتياجات الطائر، وعندما يتوفر الميثونين في العليقة يجعل من غير الضروريالوفاء بكل الاحتياجات من السستين حيث إن الزيادة من الميثونين تتحول إلى سستينداخل جسم الطائر.
وفى علائق الدواجن توجد 6 أحماض أمينية يجب أن تعطى لها أهميةخاصة وهى الميثونين ـــ الليسين ـــ أرجنين ـــ تربتوفان ـــ ثريونين ـــ الفالين،وذلك لأن كميات هذه الأحماض في العليقة محدودة، كما أن معظم الأحماض الأمينيةالأخرى تكون موجودة بكميات كافية في العليقة، أو يستطيع الطائر إنتاجها في جسمهبتحويل بعض الأحماض الأمينية الأخرى وبالنسبة للأحماض الأمينية الكبريتية (الميثونين ـــ سستين) فإن حوالي 50% من احتياجات الطائر يضاف على صورة الحامضالأمينى ميثونين.

وتقسم البروتينات من الوجهة العملية إلى قسمين:

(أ) بروتينات من مصادر نباتية:
تشكل المصادر الغنية بالبروتين النباتينسبة تتراوح بين 60 ـــ 70% من البروتين الكلى في علائق الدواجن وعلى ذلك فهي تؤثرعلى القيمة الغذائية الكلية لبروتين العلف وأهم مصادرها. البذور البقولية والأكساب.
الأكساب مثل: كسب فول الصويا ـــ كسب القطن ـــ كسب السمسم ـــ كسب عباد الشمســـ كسب الفول السودانى ـــ كسب الكتان ـــ كسب الشلجم ـــ جلوتين الأذرة.
وعادة ما تكون هذه البروتينات ناقصة في واحد أو أكثر من الأحماض الأمينيةالضرورية لذلك من الصعب أن تعتمد الدواجن في غذائها على هذه الأنواع فقط دون إضافةالأحماض الأمينية الضرورية الناقصة فيها. ويلاحظ في الآونة الأخيرة أن معظم المربينوعلماء التغذية يتجهون إلى استخدام العلائق النباتية (ذرة ـــ صويا) التي لا يدخلفي تركيبها البروتين الحيواني على أن تكمل بالأحماض الأمينية الناقصة (الميثونينـــ الليسين) وإنتاج لحوم وبيض على أساس العلائق النباتية.

(ب) بروتينات منمصادر حيوانية:
مصادرها مسحوق السمك، اللحم، اللحم والعظام، اللبن المجفف،اللبن الفرز المجفف.. ويمتاز البروتين الحيوانى عن البروتين النباتى بارتفاع نسبةالأحماض الأمينية الضرورية ووجودها بنسب متزنة تتلائم واحتياجات جسم الطائر منها.

الكربوهيدرات:

تنقسم من الناحية الغذائية إلى:

(أ) الكربوهيدرات الذائبة أو المستخلص الخالى من النتروجين:
ويشمل السكريات المختلفةوالنشا وهى المواد التي تذوب بفعل العصارة الهضمية للطائر والتي تمتص في قناتهالهضمية، وتعتبر الكربوهيدرات الذائبة هي المصدر الرئيسى لمد الطائر بحاجته منالطاقة الحرارية وإذا زادت عن احتياجات الطيور فإنها تخزن على صورة جليكوجين فيالكبد والعضلات وما زاد عن ذلك يخزن على صورة دهن، ويختزن في أماكن ترسيب الدهن فيالجسم علاوة على تزويد صفار البيض بالدهن اللازم لتكوينه.

(ب) الأليافالخام:

تتكون من السليولوز والهيمى سليولوز والبنتوزان واللجنين والبكتينوهذه الألياف لا يمكن امتصاصها في أمعاء الكتاكيت ويمتص نسبة ضئيلة منها في أمعاءالطيور البالغة، وتنحسر أهميتها الرئيسية في تغذية الدواجن على اعتبارها مادة تعطىقواما وهيكلا للعليقة وتعطى الطائر إحساسا بالشبع نتيجة امتلاء القناة الهضميةبالغذاء، كما أن جزءا ضئيلا من هذه الألياف يستغل في الأعور لعملية الهضمالميكروبي.
والجدير بالذكر أن وجود نسبة من الألياف في علائق الدواجن ذو أهميةفي هضم وامتصاص المواد الغذائية الأخرى على ألا تزيد نسبة الألياف الخام في عليقةالطيور البالغة عن 4 ـــ 5% وزيادتها قد تسبب سوء هضم وتقلل الاستفادة من بقيةمكونات العليقة.. ومن الجدير بالذكر أن الطيور المائية (البط والأوز) تستطيع أنتتحمل زيادة الألياف في أغذيتها نسبيا عن الدجاج.
الدهون:

تعتبر المصدر الأساسى للطاقة في الجسم حيثتعطى وحدة الوزن منها طاقة حرارية تعادل 2.25 مرة قدر الطاقة الحرارية الناتجة منوزن متماثل من الكربوهيدرات، ومن هنا تبرز أهمية استعمال الدهون في حالة الرغبة فيتكوين علائق مرتفعة الطاقة مثل إنتاج بدارى اللحم، وإضافة الدهون إلى عليقة الدواجنيحسن من طعم وتماسك العليقة ب الإضافة إلى أنها تمد الطائر بالفيتامينات الذائبة فيالدهون (A,K3,E,D3) كما أن بعض الأحماض الدهنية لها أهمية فسيولوجية خاصة: حامضاللينوليك وله أهمية للنمو الطبيعى. (المستوى العالى من اللينوليك مطلوب لزيادة حجمالبيض ولكن بعض الأبحاث تشير إلى أن الزيادة عندما تكون أكثر من 2.5% لا يحدث تعديلفي حجم البيض) وكذلك حامض الأوليك. والأركيدونيك. ويضاف الدهن بنسبة تتراوح بين 3ـــ 6%. ومما يحد من زيادة نسبة الدهون في العليقة قابليتها للأكسدة والتزنخ، لذلكيجب إضافة أحد مضادات التأكسد عند استخدام الدهون لمنع أكسدة الأحماض الدهنية.

الأملاح المعدنية:

هو الجزء غير العضوي من العلف ويقسم إلى العناصرالكبرى والصغرى على أساس الكميات المطلوبة في العلائق وتقدر الاحتياجات كنسبة مئويةمن العلائق وتضاف بكميات صغيرة على أساس المللى جرام / كجم من العليقة أو جزء فيالمليون، وتمثل الأملاح المعدنية حوالي 3 ـــ 4% من وزن الطائر والأملاح المعدنيةمطلوبة لتكوين الهيكل العظمى وقشرة البيضة وحفظ التوازن الإسموزى داخل الجسم كذلكفإنها تدخل في تكوين الهيموجلوبين وتكوين بعض الأنزيمات وأيضا المركبات الحاملةللطاقة.
ويلزم لتغذية الدواجن توفر بعض العناصر المعدنية بصفة رئيسية مثلالكالسيوم والفوسفور، ويستخدم معظم الكالسيوم في علائق الكتاكيت النامية في تكوينالعظام بينما يستخدم في علائق الطيور البياضة في تكوين قشرة البيضة.
وتختلفاحتياجات الطيور من الكالسيوم والفوسفور طبقا لعمر الطائر والحالة الإنتاجيةفالكتاكيت من عمر يوم حتى 8 أسابيع تحتاج إلى 1% كالسيوم و.45% فوسفور متاح ومن سن 8 ـــ 20 أسبوعاً تحتاج إلى.9% كالسيوم و.4% فوسفور متاح بينما يحتاج الدجاج البياضإلى 3.3 ـــ 3.7% كالسيوم و3.5 ـــ 4% فوسفور، حيث إن الدجاجة تحتاج إلى 4 ـــ 4.5جرام من الكالسيوم لإنتاج بيضة واحدة. وهناك مجموعة أخرى من العناصر المعدنيةتحتاجها الطيور بمستويات بسيطة أو قليلة، كالمنجنيز واليود والحديد والنحاس والزنكوالمغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والكلور والكوبالت.

يعتبرالصوديوم والكلوريد مهم للدواجن ويتم تغطية الاحتياجات بإضافة ملح الطعام إلىالعلائق بنسبة من.3 ـــ .5% بحيث تكون نسبة الصوديوم في العلائق من.18 ـــ .22% والكلوريد من.2 ـــ .35% مع مراعاة عدم زيادة النسبة حيث المستويات العالية تؤدىإلى زيادة استهلاك المياه وزيادة رطوبة الزرق. ويجب أن يأخذ في الاعتبار الاتزانالإليكتروليتى بين الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد لما له من أهمية في النمو وتطورالعظام وجودة قشرة البيضة وزيادة الاستفادة من الأحماض الأمينية والعناصر المعدنيةالصغرى مهمة حيث يدخل الحديد في تكوين هيموجلوبين الدم واليود في هرمون الثيروكسينوالنحاس والمنجنيز والسيلينوم والزنك تعتبر مهمة للإنزيمات.

الفيتامينات:

توجد الفيتامينات بنسب صغيرة في مواد العلف الخام أوالطبيعية وهى تعتبر ضرورية لعمليات التمثيل الغذائى ويسبب عدم توفر الفيتاميناتبالمستويات المقررة في علائق الدواجن قلة في الإنتاج وأعراضا مرضية بها، وتحتاجالدواجن إلى الفيتامينات في علائقها لأنها لا تستطيع أن تخلقها في أجسامها.

وتقسم الفيتامينات إلى:
1. الفيتامينات الذائبة في الدهون (أ ـــ د ـــهـ ـــ ك3).
2. الفيتامينات الذائبة في الماء مجموعة فيتامين ب ـــ فيتامين ج.
(حمض الإسكوربيك) ويخلق فيتامين ج بواسطة الدواجن وطبقا لذلك لايعتبر عنصرغذائى مطلوب ولكن هناك بعض البحوث تؤيد إضافة فيتامين ج للدواجن تحت ظروف الإجهادالحرارى، وتقدر الاحتياجات لمعظم الفيتامينات بالملليجرام / كيلو جرام علف باستثناءفيتامين أ، د3، هـ التي تقدر بالوحدات الدولية International Unit) IU).

الإضافات الغذائية: تنقسم إلى:
1 ـــ إضافات غذائية حقيقية:
وتشملالدهون الحيوانية ـــ الزيوت النباتية ـــ الأحماض الأمينية المحضرة صناعيا (الميثونين ـــ الليسين) والعناصر المعدنية والفيتامينات.
2 ـــ إضافات غيرغذائية:
وتشمل منشطات النمو ـــ مضادات الأكسدة، مضادات الفطريات والسببالرئيسى في إضافة الإضافات غير الغذائية في علائق الدواجن: حماية مكونات العليقة منالتلف والتأكسد، وبعض الإضافات تستخدم بقصد زيادة الإنتاج أو رفع الكفاءة التحويليةأو تحسين الإنتاج وطعمه.

تقسم الإضافات غير الغذائية إلى الأقسام التالية:

1. المواد التي تربط مكونات العليقة ببعضها.
2. مواد النكهة: التي تحسنمن طعم الغذاء وتجعل الطيور تقبل على الغذاء.
3 ـــ مضادات الفطريات والسمومالفطرية:
تضاف مضادات الفطريات إما في صورة صلبة أو سائلة لتحد من نموالفطريات.

ومن أنواع مضادات الفطريات:
(أ) الأحماض العضوية بصورة فرديةأو متحدة مع بعضها (حمض بروبيونيك ـــ حمض السوربيك ـــ حمض الأسيتيك).
(ب) أملاح الأحماض العضوية (بروبيونات الصوديوم ـــ بوتاسيوم سوربات).
(ج) كبريتاتالنحاس كما تستخدم الروابط غير العضوية (المعادن الطبيعية) لربط السموم الفطريةومنعها من الامتصاص في أمعاء الطيور وتشمل الزيلوط ـــ البنتونيت ـــ أملاحالكالسيوم ـــ سليكات الألمونيوم اللامائية.
(د) مضادات الكوكسيديا: تستخدممضادات الكوكسيديا للحد من نمو الكوكسيديا ومن مضادات الكوكسيديا المستخدمة علىسبيل المثال ـــ (سالوسيد ـ موننسين ـــ سالينومايسين) ويجب أن تسحب من العلائق قبلالذبح بأسبوع على الأقل.
(هـ) مضادات الأكسدة: التي تستخدم لحماية العديد منالأحماض الدهنية غىر المشبعة والفيتامينات الذائبة في الدهون من التلف بالتأكسد ومنأمثلتها:
٭ السنتكوين
٭ الإيزوكسى كوين وتضاف بمعدل 200 جم / طن مادة فعالةللحد من سرعة تزنخ الدهون.
(ز) الإنزيمات: تستخدم الإنزيمات في علائق الدواجنلتحسين القيمة الغذائية وخاصة مع مواد العلف التي تحتوى على بعض المواد العائقةللنمو وفى الآونة الأخيرة تم استخدام إنزيم الفيتيز Phytase مع العلائق النباتيةحيث إن 80% من الفوسفور الموجود في مواد العلف التي من أصل نباتى مثل الحبوبوالأكساب الزيتية تكون رابطة كيميائية في شكل فيتات Phytate وهذا الجزيء يكون صعبالهضم بواسطة الدواجن نظرا لنقص أنزيم الفيتيز لذلك فإن كل الفوسفور غير المتاحيفرز في الزرق وهذا يؤدى إلى مشكلة زيادة الفوسفات في التربة بالمناطق التي يتركزفيها إنتاج الدواجن ويسبب تلوث للبيئة بالإضافة إلى ذلك مقدرة جزئ الفيتات لتكوينمعقد في المعدة مع كاتيونات (الحديد ـــ الزنك ـــ الماغنسيوم ـــ كالسيوم) والأحماض الأمينية مما يقلل هضمها وامتصاصها لذلك يعتبر الفيتات من المواد العائقةالتي تسبب قلة الاستفادة من العناصر الغذائية.
(ح) مصادر الكاروتينات: تضافلزيادة الصبغة تحت الجلد ودهن بدارى اللحم والصغار في دجاج إنتاج بيض المائدة.

الماء:

يشكل الماء حولى 60 ـــ 80% من وزن الطائر كما أنه يمثلحوالى 75% من وزن البيضة لذلك تتضح أهميته من حيث أنه مكون أساسي للخلايا والأنسجةالحيوانية ولجميع العمليات الحيوية التي تتم داخل الجسم، وتشرب الدجاجة ضعف الكميةالتي تستهلكها من العلف عند درجة الحرارة المعتدلة ويجب توفير الماء النقي النظيفمع مراعاة المواصفات القياسية للمياه الصالحة لشرب الدواجن.

وهذه هي النسبالقصوى المسموح بها في مياه الشرب:

٭ مواد صلبة ذائبة 1000 جزء / مليون علىالأكثر.
٭ أملاح الحديد 50 جزء / مليون على الأكثر.
٭ النترات 40 ـــ 50جزء / مليون على الأكثر.
٭ الكبريت (السلفات) 250 جزء / مليون على الأكثر.
٭ كلوريد الصوديوم 500 جزء / مليون على الأكثر.
٭ إجمالى المواد القلوية 400 جزء / مليون على الأكثر.
٭ التركيز الأيونى 7.6 ـــ 8 PH.
٭ البكتريا E. Coli غير متواجدة (صفر).
أهم مواد العلف الشائعة الاستخدام في تغذيةالدواجن

نستعرض في هذه الحلقة بإذن الله أهم مواد العلف التي تدخل في تركيبعلائق الدواجن.. والهدف هو أن يكون المربي على دراية بهذه المواد.. بحيث انه يمكنله أن استخدامها في وقت توافرها عندما يكون سعرها رخيصاً..
كما أن هناك موادغير شائعة في الاستخدام رغم أنها من المواد الجيدة في أعلاف الدواجن.. وذلك لاعتمادالمربي على العلائق الجاهزة أو مكوناتها المشهورة من الذرة وكسب فول الصويا....
نقطة مهمة أيضاً هي أن أغلب مواد العلف تكون مستوردة.. يعني لا يمكن التنبؤبأسعارها باستمرار.. كما أن قوانين الاستيراد والتصدير تلعب دورها في زيادة أسعارهاأو عدم وجودها بالأساس كما حدث من قبل كثيرا.. فدراسة مواد العلف تجعل عند المربيبديل يمكن أن يستخدمه في مثل هذه الظروف.. بدلاً من أن يتوقف عن الإنتاجكلياً.
ونذكر ان كل هذه المادة في كل الحلقات منقولة من مراجع ومواقعمتخصصة..

مواد العلف تستعمل أساساً إما لإنتاج الطاقة مثل الحبوب ومخلفاتصناعة الحبوب والدهون والزيوت. أو لإنتاج للروتين: مثل الأكساب النباتية ـــ مصادرالبروتين الحيوانى ـــ والخميرة بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات.

وفيمايلي شرح لكل عنصر بالتفصيل:

(أولا) الحبوب ومنتجاتها:

تعتبر مصدراأساسيا للكربوهيدرات والمكون الأساسي للمادة الجافة وهى النشا.. وأهممميزاتها:
٭ نسبة المادة الجافة 80 ـــ 90%، نسبة البروتين 8 ـــ 12%، نسبةالألياف الخام 2 ـــ 4%، نسبة الدهن 1.5 ـــ 6%، ناقصة في الأحماض الأمينية (الميثونين ـــ الليسين). فقيرة في الكالسيوم أقل من 0.15%. محتواها مرتفع منالفوسفور 0.3 ـــ 0.5% ولكن جزء منه في صورة فيتات Phytates وهى الصورة التيلايستفيد منها الطائر. ناقصة في فيتامين (د) ومحتواها منخفض من الريبوفلافين ومصدرجيد للثيامين وفيتامين (هـ). الأحماض الدهنية الأساسية في الحبوب هي الأوليكواللينوليك.

ومن أهم الحبوب التي تستخدم في تغذية الدواجن:

الـذرة:
مكون رئيسى في علائق الدواجن وتصل نسبته إلى 75% في العلائق ويحتوى على 7.7 ـــ 9% بروتين خام والطاقة الممثلة 3350 كيلو كالورى والدهن حوالي 3.1% والألياف 2% وبهبادئات فيتامين (أ) بيتا كاروتين والتي تتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم.. وفىالآونة الأخيرة تم استنباط سلالات من الذرة محتواها عالى من الدهن (6 ـــ 7%) والليسين والبروتين نظرا لكبر حجم جنين الذرة.

الشعير:
استخدامه محدودفي علائق الدواجن لاحتوائه على بعض السكريات العديدة صعبة الهضم مثل بيتا جلوكان. متوسط نسبة البروتين فيه من 9 ـــ 12% والألياف حوالي 6% ناقص في الأحماض الأمينيةخاصة الليسين الذي يعتبر الحمض الأميني المحدد. يضاف في العلائق بنسبة لا تزيد عن 25% ويفضل تقديمه للطيور البالغة بعد جرشه جيدا.
وقد أوضحت بعض الدراسات أنهيمكن استخدام الشعير في علائق الدواجن بنسبة 75 ـــ 100% بدلا من الذرة مع استخدامبعض الإنزيمات التجارية مثل B glucanase للتخلص من بيتا جلوكان صعب الهضم بالنسبةللدواجن مع إضافة الأحماض الأمينية مع مراعاة النواحى الإقتصادية عند استخدامه فيتغذية الدواجن.

القمح:
تتراوح نسبة البروتين من 8 ـــ 12% ونسبةالألياف 3 ـــ 4% ويستخدم في تغذية الإنسان وقد يستخدم كسر القمح في تغذية الدواجنويمكن أن يحل محل الذرة ويستعمل حتى 25% وإذا استخدم بنسبة أكثر من ذلك يجب إضافةبعض الإنزيمات التي تزيد من هضمه.

الـردة:
نسبة البروتين الخام 12.5 ـــ 15% والألياف 8.5 ـــ 12% والطاقة الممثلة منخفضة نسبيا (1300كيلو كالورى) ويمكنإضافتها في علائق الطيور البالغة حتى 10% أما البط والأوز فتصل إلى 25%.

الذرة الرفيعة (السورجم):
تتراوح نسبة البروتين من 8.3 ـــ 11% والطاقةالمستفادة منها في الكتاكيت تختلف أكثر في حبوب السورجم ذات الغطاء البنى القشرة عنعديمة الغطاء، ويلاحظ وجود مادة التنين Tannin بها وهى مادة سامة تقلل من النمووهناك أنواع تحتوى على نسب ضئيلة من هذه المادة يمكن إحلالها من جزء أو كل الذرة فيعلائق الدواجن.

الأرز:
يستعمل أساسا كغذاء رئيسى للإنسان، إلا أنه أثناءعملية التبييض قد تتبقى كميات من الأرز تقل في مواصفاتها عن الصالح للاستهلاكالآدمى، ويمكن استخدامها في تغذية الدواجن وكذلك كسر الأرز، والأرز يعتبر من أعلىمصادر الطاقة بعد الذرة ويمكن أن يحل محل جزء من الذرة في حدود 25 ـــ 35%.
رجيع الكون (رجيع الأرز): عبارة عن الناتج من حبوب الأرز في المضارب وهو يحتوىعلى نسبة عالية من الزيوت تصل إلى 14% ولذلك يفسد بسرعة نتيجة لتزنخ هذه الزيوتفلذلك يفضل إستعماله فور إنتاجه وعدم تخزينه ويمكن استخلاص الزيوت منه وتخزينه لمدةطويلة ويحتوى رجيع الكون المستخلص على 10% ألياف خام و12% بروتين. يمكن استخدامه فيعلائق البدارى والدجاج البالغ بنسبة لاتزيد عن 10% وتزداد في علائق البط والأوزوالرومى تصل إلى 35% ويلاحظ إرتفاع نسبة الفوسفورغير المتاح به ويمكن تحسينالمستفاد من الفوسفور عن طريقة إضافة إنزيم الفيتز.

(ثانيا) مصادر البروتينالنباتى:

تشكل المصادر الغنية بالبروتين النباتى نسبة تتراوح بين 60 ـــ 70% من البروتين الكلى في أعلاف الدواجن.
وهناك عوامل عديدة تؤثرفي القيمةالغذائية للبروتينات النباتية تشمل:
1. توافر الأحماض الأمينية الضرورية بها.
2. وجود عوامل غير غذائية تقلل النمو.
3.تأثير عمليات التصنيع.

وأهم البروتينات النباتية هى:

كسب فول الصويا:
من أهمالبروتينات النباتية التي تستخدم في تغذية الدواجن لإحتوائه على معظم الأحماضالأمينية التي تحتاجها الدواجن وبنسب متزنة، ولا ينصح باستخدام بذور فول الصوياالخام في تغذية الدواجن لإحتوائها على عامل معيق للنمو يوقف عمل إنزيم التربسين،فيعمل بالتالى كموقف لهضم بعض الأحماض الأمينية خصوصا المثيونين والسيستين ويعملعلى عدم الإستفادة منها ـــ ويحتوى فول الصويا الكامل الدهن على 35% بروتين خام و16ـــ 21% من الزيت.
وعند إضافة كميات صغيرة من بذور فول الصويا الخام في عليقةالكتاكيت يحدث الآتى:
٭ قلة النشاط المعوى في الكتاكيت.
٭ قلة النمو.
٭قلة الطاقة الممثلة.
٭ زيادة حجم البنكرياس.
٭ زيادة أحماض الصفراء.
٭حيوانات المعدة الواحدة (البسيطة) تتأثر باستخدام فول الصويا بعكس الحيواناتالمجترة حيث تكون قادرة على استخدام فول الصويا غير المعامل بالحرارة.
٭ يمكنالتخلص من مثبطات التربسين التي تخفض القيمة الغذائية للبروتين بالمعاملة الحراريةالمناسبة (بحيث لايزيد نشاط إنزيم اليوريبز عن 0.02 ـــ 0.2% وتختلف درجة حرارةالتسخين ومدته حسب طرق الاستخلاص وهى:
o الاستخلاص بالمذيبات.
o الضغطالهيدروليكى والكبس.
o الاستخلاص بالمذيبات والكبس.
وفول الصويا منه عدةأنواع)الأميركي ـــ الهندى ـــ البرازيلى ـــ المصرى) وهناك نوعان من كسب فولالصويا المستخدم على نطاق تجارى في تغذية الدواجن أحدهمها يحتوى على 44% منالبروتين الخام 2230 كيلو كالورى طاقة ممثلة كجم، 7.3% من الألياف الخام والآخر كسبفول صويا عالى الاستخلاص بدون قشر يحتوى على 48.5% من البروتين الخام، 2440 كيلوكالورى طاقة ممثلة كجم وحوالى 3.9% ألياف خام.
ويستخدم كلا النوعين في تغذيةالدواجن وتعطى نتائج جيدة والعامل الأساسى المحدد في إختيار أحدهما العاملالإقتصادى، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام فول الصويا كامل الدهن Full fat soybeans المعامل بأحد الطرق الآتية: (التحميص ـــ الأشعة تحت الحمراء ـــ التسخين بتيارالهواء المندفع البثق الرطب أو الجاف) حيث يستخدم في علائق الدواجن دون الحاجة إلىاستخدام الدهون وتحتوى بذور فول الصويا كاملة الدهن المعاملة بأحد الطرق السابقةعلى 36 ـــ 38% بروتين خام وطاقة ممثلة 3500 ـــ 3750 كيلو كالورى / كجم.

كسب بذرة القطن:
يحدد استخدام كسب القطن في علائق الدواجن احتوائه علىمادة الجوسبيول (.03 ـــ.2%) وهى سامة للحيوانات وحيدة المعدة حيث يتأثر نموالكتاكيت إذا زادت نسبة الجوسيبول الحر عن.0.4 ـــ.0.6%، ويتأثر إنتاج البيض إذازادت نسبته عن.03% بالإضافة إلي نقصه في بعض الأحماض الأمينية الأساسية (المثيونينـــ الليسين ـــ الثريونين)، وعندما يعطي للدواجن عند مستوى أعلى من 5 ـــ 10% فيالعليقة يكون له تأثير سئ على جودة البيضة ويكون لون الصفار أخضر زيتونى والبياضقرنفلى وعادة ينصح بالا تزيد نسبة الجوسبيول عن.02% وإضافة أملاح الحديدوز تقللالتأثير السام للجوسيبول ولحسن الحظ أن عملية العصر تقلل كفاءة الجوسيبول الخامويمكن استخدام كسب القطن المقشور كمصدر للبروتين في العليقة حيث يحتوى على 42%بروتين ويستعمل بنسبة لا تزيد عن 5% في الكتاكيت أو عليقة البياض مع تغطيةالأحماض الأمينية الناقصة في العليقة.

كسب بذرة عباد الشمس:
محتواهمنخفض من الأحماض الأمينية الليسين والتربتوفان وتصل نسبة البروتين إلى 40% في بعضالأكساب المقشورة ويلاحظ إرتفاع نسبة الألياف به وأوضحت الدراسات الحديثة أنه يمكنإضافته بنسبة تصل إلى 20% من العليقة ويمكن احلاله محل كسب الصويا إحلال جزئ أو كلىدون تأثير سلبى على أداء الدواجن مع ضبط البروتين الكلى والطاقة الممثلة فيالعلائق.

كسب الفول السودانى:
البذور تحتوى على 25 ـــ 35% من البروتينالخام وحوالى 35 ـــ 60% مواد دهنية. والقشرة الخارجية عالية في الألياف ـــ ويحتوىالفول السودانى على Trypsin inhibitor activity وخاصة في القشرة والمعاملة الحراريةلم تحسن القيمة الغذائية، ويحتوى على lectinومسببات تضخم الغدة الدرقية وبعضالمركبات الشبيهة بالسابونينات.
والمشكلة في كسب الفول السودانى هو نموالفطريات عليه بصورة سريعة وتنتج السموم (الأفلاتوكسينات) وأهما B1 ويجب ألا تزيدالأفلاتوكسينات عن 20 جزء في البليون وعلى ألا يزيد تركيز B1 منها عن 10 جزء فيالبليون.
ولاتقل نسبة البروتين الخام عن 45% في كسب الفول السودانى المقشورويمكن إستعماله بنسبة تصل إلى 15% ويحتوى على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينيةخصوصا الأرجنين ـــ الجليسين ونسبة منخفضة من المثيونين ـــ الليسين ـــ التربتوفانـــ والأحماض الأمينية الكبريتية.
الصور المصغرة للصور المرفقة

كسب بذرة السمسم:
يحتوى على معظم الأحماض الأمينيةالأساسية بمستويات تكفى لنمو الكتاكيت ودجاج البيض خصوصا المثيونين والحامض الأمينىالناقص هو الليسين وكسب السمسم محتواه عال من Phytic acid ويحتوى على عامل مضادللبيرودكسين وكذلك يحتوى على حوالى 40% من البروتين الخام ويمكن إستعماله بنسبة تصلإلى 25% وهو غنى بالأملاح المعدنية وخصوصا الكالسيوم والفوسفور ولكن بصورة غيرمتاحة بنسبة 100%.

كسب بذرة الكتان:
يحتوى على مستوى منخفض من المثيونينـــ الليسين ولايعتبر كسب الكتان غذاء مناسبا للدواجن حيث وجد أن الكتاكيت التيتتغذى على علائق تحتوى على 5% كسب كتان تأخر نموها، كما سبب موت كتاكيت الرومى عندمستوى 10% ويمكن إعطاءه للدواجن في حدود لاتزيد عن 3% وأمكن التغلب على التأثيرالضار بمعاملة الكسب بالتسخين الأوتوكلافى وبزيادة نسبة معدل فيتامين بـ 6 فيالعليقة (نسبة البروتين في كسب بذور الكتان غير المقشور حوالى 34%).

كسببذرة اللفت:
قد يحتوى على جليكوسيدات وحمض الأيروسيك وهى مواد سامة تقلل من نموالطيور ويحتوى كسب بذرة اللفت على 3% تقريبا Tannic acid ونسبة البروتين تتراوح من 35 ـــ 40% ويمكن أن يضاف إلى علائق الدواجن بنسبة 5 ـــ 10% وقد تم إنتاج سلالاتحديثة من بذرة اللفت تحتوى على نسبة منخفضة جدا من الجلوكسيدات وحمض الأيروسيك Eureic acid ويمكن استخدامها في علائق الدواجن حتى نسبة 15% من العليقة.

كسب القرطم غير المقشور:
بذور القرطم غير المقشور تحتوى على 16 ـــ 20% بروتين، 29 ـــ 31% من الألياف ومنخفض في الليسين، المثيونين لذلك تكون قيمته قليلةفي أعلاف الدواجن، ولكن التقشير يعطى كسبا يحتوى على 44% بروتين و9% ألياف و1.5% منالزيت وعند إضافة الليسين والمثيونين أو كسب فول الصويا أو مسحوق السمك إلى كسبالقرطم غير المقشور فإنه يمكن استخدامه حتى مستوى 10%.

جلوتينالذرة:
بعد فصل النشا من حبوب الذرة تبقى جلوتين الذرة وهى مادة غنية بالبروتينحيث يتراوح نسبة البروتين الخام بين 40 ـــ 64% ومحتواه منخفض من الليسين ـــالأرجينين ـــ التربتوفان ولكنه غنى بالمثيونين ويمكن إستعماله بنسب تصل إلى 10% منالعليقة، ويحتوى على نسبة عالية من الطاقة حوالى 3720 ك ك / كجم، ويستخدم في علائقبدارى اللحم التي تحتوى على نسبة عالية من البروتين والطاقة.

مسحوق نوى بلحالنخيل:
منخفض في محتواه من البروتين نسبيا ـــ الحمض الأمينى المحدد الأولالمثيونين ونسبة الكالسيوم إلى الفوسفور ممتازة عن باقى مخلفات الحبوب الزيتية ـــيخلط مع أغذية أخرى ليكون أكثر إستساغة ويحتوى على نسبة ألياف حوالى 15%. ويمكناستخدام نوى البلح في علائق الطيور حتى 15 ـــ 20%.

كسب حبة البركة:
وقدجربته بناء على نصحية من أستاذ تغذية بمركز البحوث وكان ممتازاً، ورخيص الثمن،ويستخدم بعد طحنه، نسبة البروتين فيه 34%، ولا يوضع في العليقة بأكثر من 5%.

الفول:
يتبع البقوليات ويستخدم كسر الفول في تغذية الدواجن ونسبةالبروتين به 26 ـــ 30% وهو مصدر جيد للفوسفور والطاقة ونسبة الدهن 1.5%، فقير فيالكالسيوم منخفض في السستين والمثيونين ويحتوى على نسبة عالية من الليسين ويمكنإستعماله بنسبة تصل إلى 25%.
بعض مصادر الطاقة الأخرى غير التقليدية في أغذيةالدواجن.

البـطاطا:
تعتبر من المحاصيل الدرنية وهى غنية في النشا وفقيرةفي البروتين والكالسيوم والفوسفور، فتحتوى على أساس المادة الجافة 5.8% من البروتينالخام و7% من الدهن الخام و6.6% ألياف خام وعند تقديمها للدواجن يجب أن تطحن أوتغلى في الماء قبل التغذية.

الكاسافا أو التابيوكا:
تشبه جذور البطاطاوبعض أنواع الكسافا تحتوى على نسبة مرتفعة منHydrogencyanide) HCN) وهى مادة سامةولذلك يجب تسخين وتجفيف جذور الكسافا قبل التغذية عليها للتخلص من التأثير السامويحتوى مسحوق الكسافا على أساس المادة الجافة حوالى 3% من البروتين الخام و89% منالدهن الخام و4.9% من الألياف الخام و2 ـــ 3% من الرماد و88 ـــ 90% منالكربوهيدرات الذائبة ويمكن أن يستعمل مسحوق الكسافا كبديل للذرة الصفراء في علائقالدواجن على أن يفضل أن يكون مخلوطا مع الذرة عن استخدامه بمفرده ويمكن أن يحل محل 20% من الذرة الصفراء (12% من العليقة) طول فترة التسمين لكتاكيت اللحم.

البـطاطـس:
تعتبر من الدرنات وتبلغ نسبة البروتين من المادة الجافةحوالى 10% وحوالى نصف هذه القيمة عبارة عن مركبات نتروجينية من هذه المركباتالسولاندين القلوى وهو سام جدا للحيوانات وتسبب لها إضطرابات معدية، ويمكن التغلبعلى هذا التأثير السام بمعاملة البطاطس بالماء الساخن أو بغليها في الماء أوتعريضها للحرارة ـــ محتواها منخفض في الألياف ـــ وهذا يجعلها غذاء مناسب للدواجنوهى تعتبر فقيرة في المادة المعدنية عدا البوتاسيوم.

(ثالثا) مصادرالبروتينات الحيوانية:

ورغم إني لا أحبذ استخدام كل ما له أصل حيواني فيعلائق الدواجن.. لأنها ببساطة ليست غذاءً طبيعياً لها.. لكن المربين يستخدمونهالعلو نسبة البروتين بها..مما يزيد من قيمة العليقة وحجم الدواجن.. لكني سأعرضها منباب العلم بها .. ولا لأنصح باستعمالها.. والسائد الآن في العالم هو العلائقالنباتية 100% في تغذية الدواجن.. حفاظاً على صحة الانسان.. وعند عرضها ستعرفونلماذا قلت ذلك الكلام .. وأترك الحكم لكم.
فهي تستخدم بنسبة قليلة لتكملة النقصفي الأحماض الأمينية الضرورية في مركزات البروتين النباتية بالإضافة إلى أنها تساهمبقدر من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين B ـــ complex وربما تستخدم بكمياتمحدودةنظرا لإرتفاع أسعارها وعند إستعمالها بكميات كبيرة تكون غير إقتصادية.

1 ـــ مسحوق السمك:
وهوناتج تصنيع وتجفيف وطحن الأسماك الكاملة أو أجزاءمنها من الأنواع المختلفة مع ملاحظة تعرضه لدرجات حرارة مناسبة حتى لاتؤثر علىالقيمة الغذائية له وتحتوى مساحيق الأسماك على 55 ـــ 72% بروتين خام ونسبة الدهنمن 5 ـــ 10% وهناك أنواع من مساحيق السمك من أهمها:
مسحوق السمك الأبيض: تحصلعليه بالتجفيف والطحن للسمك الأبيض أو مخلفات السمك الأبيض.
خصائصه: محتواهعالى من الليسسين ـــ المثيونين ـــ التربتوفان ويحتوى على نسبة مرتفعة من الأملاحالمعدنية حيث يحتوى على 8% من الكالسيوم و3.5% من الفوسفور ويحتوى على نسبة منالعناصر المعدنية الدقيقة (منجنيز ـــ حديد ـــ يود) وهو مصدر جيد للفيتاميناتمجموعة ب (ب12 ـــ الريبوفلافين ـــ كولين).
مسحوق السمك الهيرنج:
يحتوىعلى بروتين خام حوالى 70% ينصح بإضافتها بنسب محددة من 2 ـــ 5% وذلك لإرتفاعأسعارها، كما ينصح بعدم إضافتها في أواخر فترة التسمين أو في علائق إنتاج البيضنظرا لإنتقال رائحة السمك في الذبيحة والبيض.

2 ـــ مسحوق الجمبرى:
وهومن مخلفات مصانع تصنيع وتعبئة الجمبرى من الرؤوس والأطراف الخلفية والأمامية معقليل من بقايا لحم الجمبرى وتتوقف نسبة البروتين في مسحوق الجمبرى على لحم الجمبرىوكذلك على خلوه من الشوائب، وهو يحتوى على نسبة تختلف بين 30 ـــ 40% من البروتينالخام ويمكن إضافته إلى العلائق بنسبة 5%.

3 ـــ مسحوق اللحم:
وهى ناتجةمن التجفيف والطحن لذبيحة الحيوان أو أجزاء من الذبيحة باستثناء الحوافر والقرونوالشعر والأحشاء الداخلية ومسحوق اللحم بدون العظام يحتوى على بروتين خام يتراوح من 60 ـــ 65% في حين يحتوى مسحوق اللحم والعظام على 45 ـــ 60% بروتين خام ويستخدم فيعلائق الدواجن بنسبة تتراوح بين 4 ـــ 10% ويعتبر مسحوق اللحم والعظم مصدرا جيداللكالسيوم والفوسفور والريبوفلافين والكولين وفيتامين ب12 ومصدرا جيدا لليسينوفقيرا في الميثونين والتربتوفان، ونسبة الدهن في مساحيق اللحم تتراوح من 5% ـــ 20%، ونظرا لظهور بعض الأمراض التي قد تتنتقل إلى الحيوان ثم إلى الإنسان مثلالسالمونيلا وغيرها، ينصح بالحد من استخدامه في علائق الحيوان والدواجن.

4 ـــ مسحوق الدم:
يصنع بواسطة إمرار تيار من البخار خلال الدم حتى تصل درجةالحرارة 100 م حتى يضمن عملية التعقيم ثم يجفف بالتسخين بالبخار ثم يطحن ويحتوى على 80% بروتين خام ومحتواه عالى من الليسين ومنخفض من الأيزوليوسين والجليسينوالمثيوثين ويستخدم في علائق الدواجن بنسبة منخفضة 2 ـــ 3%. أيضاً مسحوق الدم عرضةللتلوث بالسلمونيلا والمسببات المرضية الأخرى لذا ينصح بعدم استخدامه.

5 ـــ مسحوق مخلفات مجازر الدواجن:
وتشمل نواتج المجازر: الريش ـــ الأرجل ـــالدم ـــ الأحشاء ـــ الرؤوس، فإذا أمكن تصنيع هذه المخلفات بطريقة سليمة وجعلها فيصورة أكثر هضما وإستفادة فسوف تكون إقتصادية عند استخدامها في العلائق وقد أمكنتصنيف هذه المخلفات إلى:
مسحوق مخلفات الدواجن:
تشمل الرؤوس ـــ الأرجل ـــالأمعاء وهى مصدر ممتاز للبروتين وتحتوى على 50 ـــ 60% من البروتين الخام ونسبةالدهن 5 ـــ 15% ويجب استخلاصه حتى لايحدث تزنخ ويعتبر فقيرا في الثريونينوالتربتوفان أما الليسين والميثونين فيوجدا بنسبة تعادل تقريبا احتياجات الدواجن،ويمكن استخدامها بنسبة تتراوح من 1 ـــ 5% من العليقة.

مسحوق الريش:
نظرا لأن الريش يحتوى على بروتين الكرياتينين والذى لايمكن هضمه لذلك يجبمعاملته بالبخار تحت ضغط، ومسحوق الريش المعامل يحتوى على نسبة بروتين خام لاتقل عن 80% ويضاف بنسبة لاتزيد عن 5% مع أحد مصادر البروتين الحيوانى الأخرى ويحتوى علىنسبة عالية من السستين.

مخلفات عملية التفريخ:
وتشمل مخلوطا من قشرالبيض والبيض غير المخصب (اللائح) والبيض غير الفاقس (الكابس) والكتاكيت المشوهةبعد طبخها وتجفيفها وطحنها بعد نزع جزء من الدهن أو بدون نزعه، وتحتوى على نسبةبروتين في حدود 48 ـــ 49% وقد أوضحت الدراسات أن أحسن نسبة إضافة لمخلفات معاملالتفريخ من الناحية الإقتصادية في حدود 6% في علائق كتاكيت اللحم.

زرقالطيور:
من المعروف أن زرق الطيور قد يحتوى على بعض مواد العلف غير المهضومةوبعض الخلايا الطلائية وبعض الإفرازات وعلى ميكروبات الأمعاء والمواد الخاصة للبولومكوناته ويحتوى الزرق حوالى 30% بروتين خام ويعتبر مصدرا للكالسيوم والفوسفوروالبوتاسيوم وأحسن الزرق الناتج من البطاريات وربما يحتوى على نشارة الخشب في حالةالتربية على الأرض وكذلك قد تنمو عليه الطحالب ويمكن إضافته إلى علائق الدواجنبنسبة 5%. بالرغم من أن هناك آراء بعدم إستفادة الطيور من زرق الدواجن حيث أنهيحتوى على مركبات غذائية غير مهضومة.

6 ـــ منتجات الألبان:

البروتين الرئيسى في اللبن هو الكازين ويحتوى حوالى 78% من النتروجين الكلىوبروتين اللبن ذو نوعية ممتازة ولكن فيه نقص طفيف في محتواه من الأحماض الأمينيةالكبريتية ويجب إضافة الكالسيوم والفوسفور حيث إن محتواه منخفض من الرماد واللبنمنخفض في الماغنسيوم وبه نقص كبير في الحديد ويعتبر مصدرا جيدا لفيتامين (أ).

(أ) اللبن الفرز:
هو المتبقى بعد فصل القشدة من اللبن بعد تجفيفهومحتواه منخفض من الدهن (أقل من 1%) وبه قليل من الفيتامينات الذائبة في الدهن،ويستخدم كمصدر للبروتين في علائق الحيوانات وحيدة المعدة ويحتوى على حوالى 35% منالبروتين.

(ب) شرش اللبن:
ينتج من صناعة الجبن وهو فقير في الطاقة حيثتبلغ ـــ 270 كيلو كالورى / كجم وفقير في الفيتامينات الذائبة في الدهون والكالسيوموالفوسفور، والنوعية الجيدة منه تحتوى على 14% من البروتين الخام ويمكن إستعماله فيحدود 5% من العليقة.
رابعاً) أنواع أخرى من المخلفات:

1 ـــ مخلفاتالكرش
عبارة عن الغذاء غير المهضوم الموجود في الكرش للحيوانات المجترة والذىيطلق عليه محتويات الكرش ويتم تجميع هذه المخلفات من المجازر مباشرة بعد الذبح ثمتجفف وتطحن وتحتوى مخلفات الكرش الجافة تقريبا على 9 ـــ 10% من البروتين الخام و28ـــ 30% من الألياف ويمكن استخدامها بنسبة 10% من علائق كتاكيت اللحم والبياض وقدأجريت معاملات لتحسين القيمة الغذائية وذلك بالمعاملة بالأوتوكلاف أو إضافة حامضالكبريتيك مع إضافة المولاس أو إضافة بعض الإنزيمات التجارية.
ويمكن استخدامهاأيضاً كفرشة بالنسبة للدواجن ثم تستخدم بعد ذلك في تغذية الحيوانات المجترة، كذلكأوضحت بعض الدراسات أنه يمكن تغذية الأرانب على محتويات الكرش المجففة بدلا منالدريس بنسبة تصل إلى 25% في حالة ارتفاع سعره أو نقصه في السوق.

2 ـــ نوىالمشمش: (بدون الغلاف الخشبى)
يعتبر غنى بالبروتين حيث إنه يحتوى على 28% منالبروتين الخام و1% من الألياف و41% من الدهن الخام و28% كربوهيدرات زائبة و2% منالرماد كما يحتوى على مادة سامة (الأميجدالين) وقد أوضحت بعض الدراسات أن استخدامنوى المشمش في تغذية الأرانب يعد مصدرا جيدا للبروتين ولكنه يحتاج إلى دراساتمستقبلية لتحسين عمليات التصنيع وابتكار طرق جديدة.

3 ـــ الأزولا:
هىنبات سرخسى صغير يعيش طافيا على سطح الماء ولايكون بمفرده حيث يرتبط بنوع منالطحالب يقوم بنوع من المعيشة التكافلية مع الأزولا، ويعمل على تثبيت الأزوت الجوىولذلك يحتوى على نسبة عالية من البروتين تتراوح بين 25 ـــ 30% من وزنها الجاف،ويمكن استخدام الأزولا في علائق الدواجن بنسبة تصل إلى 20% وأوضحت بعض الدراساتاستخدامها بنسبة تصل إلى 45% مع معدل نمو طبيعى مثل مجموعة المقارنة، ويمكن أنيتغذى عليها البط سواء كانت خضراء أو بعد تجفيفها وترطيبها قليلا بالماء.

4 ـــ فضلات المطاعم:
تتخلف كميات كبيرة من الفضلات في المطاعم والفنادق وقبلاستخدامها في علائق الدواجن يجب تجهيزها، حيث تجفف وتطحن ونجد أن هذه الفضلات تختلفقيمتها الغذائية لذلك يجب تحليلها قبل إضافتها إلى علائق الدواجن، ويمكن استخدامهافي صورتها الطازجة في مزارع الدواجن الصغيرة أو للطيور التي تربى في المنازل على أنتقدم وتخلط مع مجروش الذرة وفول الصويا مع إضافة مصادر الكالسيوم والفوسفوروالفيتامينات ويجب عدم تخزينها لأنها لو خزنت ليوم أو أكثر تؤدى إلى حدوث تخمراتونموات بكتيرية وفطرية وتصبح غير صالحة لتغذية الطيور.

(خامسا) مصادرالدهون:
يستعمل الدهن الحيوانى أو الدهون الصناعية (الزيوت النباتية المهدرجة) في علائق التسمين بنسبة تتراوح بين 3 ـــ 5% ويستعمل في مصانع العلف التي تصنعالعليقة على هيئة مكعبات حيث يعمل على تماسك العليقة ويجب إضافة مضاد التأكسد مثلالسنتكوين وذلك للحد من سرعة تزنخها..
ويمكن استخدام دهن الدواجن وبذور فولالصويا المعاملة بالبثق (كاملة الدهن) ـــ بذور عباد الشمس ـــ بذور اللفت (الشلجم) ويلاحظ عدم تخزين العلائق المحتوية على نسبة عالية من الدهون إلى أكثر من أسبوع أوأسبوعين على الأكثر لمنع حدوث تزنخ أو فساد الدهون والفيتامينات الذائبة فيها.
ويجب ملاحظة أن هناك صعوبة في خلط الدهون في العليقة نظرا لتكتل العلف وتماسكهوعدم توزيعه بإنتظام لذلك يجب أن يكون في صورة سائلة.

(سادسا) الفيتامينات :
تحضر صناعياً بتركيز مرتفع لتقدم للطيور على هيئة مساحيق تخلط بالعليقة لتغطىاحتياجات الطيور من هذه الفيتامينات وتكون في صورة قابلة للإستفادة منها. فيتامين أ 10000 وحدة دولية، فيتامين د 3 2000 وحدة دولية، فيتامين هـ 10 ملليجرام، فيتامينك3 1 مليجرام، فيتامين ب1 1 مليجرام، فتامين ب1 5 مليجرام، فيتامين ب 6 1.5مليجرام، فيتامين ب12 ـ 10 ميكروجرام، كولين 250 ملليجرام، بيوتين 50 ميكروجرام،نياسين 30 مليجرام، حمض فوليك 1 مليجرام.. وكما ذكرنا هي تباع جاهزة وموجود بها كلهذه النسبة.

المصادر الطبيعية للفيتامينات

1 ـــ مخلفات مصانعالبيرة:
يتخلف عن صناعة البيرة بعد تخمير وترشيح الشعير بعض المواد الصالحةلتغذية الدواجن منها جذيرات الشعير ويمكن إستعمالها طازجا أو بعد تجفيفها وطبخها،وتستعمل كمصدر للبروتين كما أنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين ب المركب وتضافبنسبة تصل إلى 10% للعليقة، كذلك يعتبر تفل البيرة مصدرا للبروتين ومجموعة فيتامينب المركب، أما خميرة البيرة الجافة فهى تحتوى على حوالى 50% من البروتين وهى مصدرمرتفع لفيتامين ب المركب ويمكن أن تضاف العليقة بنسبة 2 ـــ 3% وذلك لطعمها المرولزيادة تركيز الأحماض النووية بها.

2 ـــ العسل الأسود (المولاس):
أحدمخلفات صناعة السكر ويحتوى على سكر بنسبة 50% وهو غنى بالأملاح المعدنية ويحتوى على 3 ـــ 4% بوتاسيوم، ويدخل في صناعة علف الدواجن عند عمل المكعبات كما أنه قد يضافإلى العليقة بنسبة 1 – 3% وذلك لحث الطيور على إستهلاك العلف لتغيير مذاقه،ويحتوىعلى النياسين وحامض البانتوثينيك والكولين.

(سابعا) مصادر الأملاح المعدنية:
من أهم المعادن التي تحتاجها الدواجن في علائقها الكالسيوم ـــ الفوسفور ـــالصوديوم ـــ المنجنيز ـــ الزنك ـــ النحاس ـــ السيلينيوم ـــ الكوبلت ـــ الحديدـــ اليود.
ومن أهم مصادر الكالسيوم والفوسفور في علائق الدواجن:
1 ـــمسحوق العظم: يحتوى على 85 ـــ 90% فوسفات كالسيوم و1 ـــ 2% فوسفات ماغنسيوم ونسبةالكالسيوم 25 ـــ 30% والفوسفور 10 ـــ 15% ويعتبر مصدرا جيدا للكالسيوم والفوسفور.
2 ـــ مسحوق الصدف: يحتوى على الكالسيوم بنسبة عالية حوالى 38% ويزداد الإحتياجإليه في تغذية الدجاج المنتج للبيض.
3 ـــ مسحوق الحجر الجيرى: أرخص مصادرالكالسيوم المتوفرة ويحتوى على حوالي 37% كالسيوم.
4 ـــ فوسفات ثنائىالكالسيوم: يصنع بمعاملة كيماوية باستخدام حمض الفسفوريك مع كربونات الكالسيومويحتوى الناتج على 21 ـــ 24% كالسيوم و18 ـــ 19% من الفوسفور.
5 ـــ الصخورالفوسفورية الخالية من الفلورين: وتحتوى على حوالى 20 ـــ 22% كالسيوم، 15 ـــ 16% فوسفور.
ملح الطعام: (كلوريد الصوديوم)
معظم المصادر النباتية المستخدمة فيعلائق الدواجن يكون محتواها منخفض من الصوديوم والكلوريد ولذلك يجب أن يضافالصوديوم والكلوريد في صورة ملح الطعام بمستوى 0.3 ـــ 0.5% من العليقة بحيث تكوننسبة الصوديوم في العليقة حوالى 0.18% ولاتزيد نسبة الكلوريد بالعليقة عن 0.22%.
مخلوط الأملاح المعدنية:
يحتاج الطائر إلى باقى الأملاح المعدنية بكمياتضئيلة لذلك تقوم الشركات بإنتاج مخاليط من الأملاح المعدنية بالنسب التي توفرالاحتياجات المطلوبة من هذه الأملاح وهى المنجنيز ـــ الزنك ـــ النحاس ـــ الحديدـــ السيلينيوم ـــ الكوبالت ـــ اليود، وطبقا للقرار الوزارى رقم 1498 لسنة 1996والذى ينظم صناعة وتداول الأعلاف والإضافات الخاصة بالدواجن و�

المصدر: موقع نخبة النوادر
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1361 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,128,668

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)