يمكن تصنيف الحيوانات إلى مجموعتين رئيسيتين: الفقاريات و اللافقاريات ، الفرق الرئيسي بين الفقاريات واللافقاريات هو أن اللافقاريات ، مثل الحشرات والديدان المسطحة ، ليس لها عمود فقري ، و من أمثلة الفقاريات البشر والطيور والثعابين.

رسم للمقارنة بين الفقاريات و اللا فقاريات

لا فقاري حيوان فقاري
الحيوانات دون العمود الفقري وتسمى الحيوانات ذات الهيكل العظمي الداخلي مصنوعة من العظام الفقاريات.
تتبع مملكة الحيوان تتبع مملكة الحيوان
متعددة الخلايا. لا عظم الظهر. لا جدران الخلايا. التكاثر الجنسي مغاير . تمتاز بهيكل عظمي داخلي متطور الدماغ المتقدمة للغاية. لديهم الجهاز العصبي المتقدم . الغطاء الخارجي للجلد الخلوي واقية.
منها الحشرات والديدان المسطحة وما إلى ذلك منها الببغاوات ، البشر ، الثعابين وغيرها
غدد من الحشرات و غيرها تصنف في خمس مجموعات: الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات.
صغيرة وبطيئة الحركة. كبيرة في الحجم.
98 ٪ من الأنواع الحيوانية من اللافقاريات. 2 ٪ من الأنواع الحيوانية من الفقاريات.

الاختلافات في الخصائص الفيزيائية بين الفقاريات و اللافقاريات

– الفقاريات لها هيكل عظمي مع العمود الفقري ، و ليس للا فقاريات أي العمود الفقري ، في حين أن الفقاريات لديها هيكل عظمي داخلي متطور من الغضاريف و العظام و دماغ متطور للغاية محاط بجمجمة. يتم وضع الحبل العصبي بواسطة فقرات – عظام فردية تشكل العمود الفقري للفقاريات ، للفقاريات أعضاء حسية متطورة ، ونظام تنفسي به إما خياشيم أو رئة ، وتماثل ثنائي مع نظام عصبي متقدم يميزها عن اللافقاريات.

– تنقسم الفقاريات إلى مجموعتين: الحيوانات بدون فكين ( Agnatha ) والحيوانات ذات الفكين ( Gnathostomata ). في حين أن معظم الفقاريات يمكن أن تتحرك وتكون غير متجانسة (أي لا يمكنها صنع طعامها) ، فإن بعض اللافقاريات قد تكون قادرة على صنع طعامها.

– بسبب عدم وجود نظام داعم ، فإن غالبية اللافقاريات صغيرة. لدى اللافقاريات مخططان أساسيان للجسم : الأول هو مخطط التماثل الشعاعي (شكل دائري مُرتب حول فم مركزي ، على غرار الطريقة التي ينطلق بها المتحدث من محور العجلة) ، والتي تتضمن الحيوانات التي تقضي حياة البالغين البالغة مثبتة في مكان واحد . وخطة التماثل الثنائية (نصفي اليمين واليسار التي تعكس بعضها البعض وعادة ما يكون لها نهاية واضحة الأمامي والخلفي). ويشمل ذلك الحيوانات التي تتحرك بحثًا عن الطعام.

الاختلافات في الموئل بين الفقاريات و اللا فقاريات

– يعيش كلا النوعين من الحيوانات في مجموعة متنوعة من الموائل ، ولكن يمكن أن تتناسب الفقاريات بشكل أساسي مع جميع الموائل بسهولة. النظام العصبي المتطور للغاية والهياكل العظمية الداخلية للفقاريات تسمح لهم بالتكيف مع الأرض والبحر والهواء.

– ومع ذلك ، توجد اللافقاريات أيضًا في مجموعة واسعة من الموائل ، من الغابات والصحاري ، إلى الكهوف والطين في قاع البحر.

انواع الفقاريات مقابل اللافقاريات

– حتى الآن ، تم تحديد ما يقرب من 2 مليون نوع من اللافقاريات. تشكل هذه الأنواع البالغ عددها مليوني نوع حوالي 98٪ من إجمالي الحيوانات التي تم تحديدها في مملكة الحيوانات بأكملها ، أي 98 من كل 100 نوع من الحيوانات في العالم اليوم لا فقاريات. من ناحية أخرى ، تشكل الفقاريات فقط 2 ٪ من الأنواع الحيوانية ، و البشر من الفقاريات.

الاختلافات في التصنيف بين الفقريات و اللا فقاريات

تصنف الفقاريات في الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات. على العكس من ذلك ، تشمل اللافقاريات الإسفنج ، السيلينترات (Ctenophora أو الهلام المشط ؛ و Cnidaria أو الحيوانات المرجانية ، الهلام الحقيقي ، شقائق النعمان البحرية ، أقلام البحر ، وحلفائهم) ، القنفذيات البحرية (نجم البحر ، قنافذ البحر ، خياريات البحر ) ، الديدان ، الرخويات ( الحبار ، الأخطبوط ، القواقع ، ذوات الصدفتين) ، والمفصليات (الحشرات).

الاختلافات في الحجم بين الفقاريات و اللا فقاريات

أحد الاختلافات الملحوظة بين الفقاريات واللافقاريات هو حجمها. اللافقاريات مثل الديدانوالمحار والحشرات ، صغيرة الحجم وبطيئة الحركة لأنها تفتقر إلى طرق فعالة لدعم الجسم الكبير والعضلات اللازمة لتشغيله. ولكن هناك بعض الاستثناءات ، مثل الحبار ، الذي قد يكون حجمه حوالي 15 مترًا (50 قدمًا). الفقاريات لديها نظام دعم اقوى نتيجة لذلك ، تتمتع الفقاريات بالقدرة على تطوير أجسام أسرع وأكبر من اللافقاريات.

التكيف مع البيئة عند الفقاريات و اللا فقاريات

على عكس اللافقاريات ، لدى الفقاريات نظام عصبي متطور للغاية. بمساعدة نظام الألياف العصبية الخاص بهم ، يمكنهم التفاعل بسرعة مع التغيرات في محيطهم ، مما يمنحهم ميزة تنافسية. بالمقارنة مع الفقاريات (الحيوانات ذات العمود الفقري) ، فإن معظم اللافقاريات لديها أجهزة عصبية بسيطة ، وتتصرف بشكل كلي تقريبًا عن طريق الغريزة.

يعمل هذا النظام جيدًا معظم الوقت ، على الرغم من أن هذه الحيوانات غالبًا ما تكون غير قادرة على التعلم من أخطائها. العث ، على سبيل المثال ، ترفرف مرارًا حول الأضواء الساطعة ، حتى في خطر التعرض للإحراق. الاستثناءات البارزة هي الأخطبوطات وأقاربها الذين يُعتقد أنهم من بين أكثر الحيوانات ذكاءً في العالم الفقاري.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.almrsal.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1003 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2019 بواسطة wfish

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

167,048