قاع البحار أو قاع المحيطات من المناطق التي يصعب على الإنسان رويتها ولا يمكن لأي شخص أن يرها إلا المستكشفين أو الباحثين أو غيرهم وهذا عند هبوطهم إلى قاع البحر أة المحيط من خلال الغواصات التي تتحمل ضغط المياه، وأيضاً يكون هذا وسط العديد من الأجواء الخطيرة والتي تكون تحت المياه بمسافات بعيدة وهي التي تتخطي الكيلومترات، وقاع البحر يوجد به العديد من الأسماك والشعاب المرجانية وهذا ما سوف نذكره لكم خلال السطور القادمة.

الحياة في قاع البحر

تعيش حوالي 98% من الحيوانات والنباتات البحرية بها وهي تعتبر من أكثر المناطق الحيوية التي تتنوع بها الكائنات وتوجد العديد من الأنواع التي تعيش في القاع في العديد من المناطق البحرية وهذا يكون بسبب ضغط الماء المرتفع وضوء الشمس الخافت، وهي تعتبر بيئة تعتمد في نموها على العديد من المواد العضوية والعوالق النباتية، وهي التي تلعب دوراً كبيراً في تحليل المواد العضوية والعديد من النباتات الحيوانية التي تعيش في قاع البحر.

حيوانات الإنفونا هي من أهم الحيوانات التي تعيش في قاع البحر وهي التي تكون مدفونة في رمال القاع أو داخل المناطق الطينية والرواسب البحرية وتعيش الأصداف والقواقع وهي أيضاً يوجد بها العديد من الكائنات التي تسمي بالزوائد الدقيقة والتي تساعد في الحفر والأختباء من الأعداء، وأيضاً لديها الخياشيم الخارجية للتنفش والديدان وهي لديها خياشيم خارجية للتنفس وتوجد بعض الديدان التي تقوم بحفر الأنانبيب حتى يصل لها الأكسجين المذاب وهي من أهمها بعض الكائنات ومنها المحار وسمك القوبيون وسلطعون البازيلاء والروبيان الشبح والكثير من الديدان الأخرى.

قاعيات فوقية وهي من الحيوانات التي تعيش في عالقة داخل الصخور القاعية وأيضاً هي التي تتحرك فوق القاع وهذا لأنها تتحرك أعلى القاع وهذا لأنها لا تقوم بالحفر في القاع لحماينها وهي التي تستعمل العديد من الوسائل الخاصة بحمايتها وهذا لتغيير لونها ولأنها تحتوي على عامود فقري سام، وأيضاً بها أجسام شكالها مضغوط ومن أهمهاسمك الهلبوت والكائنات التي يوجد بها العديد من وسائل الحماية مثل الأخطبوط والحبار وهم يحمون أنفسهم من خلال عمل سحابة من الحبر أو يقومون بتغير أنفسهم وألوانهم وهي التي تسعمل الشحنات الكهربائية لتحمي نفسها.

الشوابح وهي من الحيوانات التي تسبح أعلى قاع المحيط وهي التي تتحرك بشكل سهل وسريع بنسبة فوقيه وأيضاً هي التي تكون مثل الجمبري والسمك المفلطح القاعي، وهي يكون لها هياكل ثلاثية ويتم استغلالها مثل المأوى لتحمي من العواصف وهي مثل الشعاب المرجانية وتتغذي على الرواسب والمواد العضوية والملوثات وهي التي تكون أجسادها.

خصائص قاع البحر

– المحيطات تتميز بوجود بها الكثير من التلال الخاصة بالمحيطات الكبيرة وهذه التلال يكون بها العديد من فتحات التهوية التي تتصل بقاع البحر.

– يوجد داخل قيعان البحار والمحيطات العديد من الأجزاء والطبقات التي تتشابهة وهذا يكون داخل العديد من المناطق الساحلية التي توجد في البحار.

– في العديد من الأحيان قيعان البحار والمحيطات أغلبهم يوجد به العديد من السمات الأساسية وهي التي تكون مثل التكوين العام للتربة والتضاريس العادية، وأيضاً نسبة الملوحة تكون في طبقات الماء وهو الذي يكون فوق القاع وهذا يكون من حيث أن الحياة البحرية والأتجاه المغناطيسي لجميع الصخور والترسبات.

– التضاريس في القاع تكون ذات أشكال مختلفة وهي تختلف من مكان إلى مكان آخر في البحر أو المحيط وهي من الممكن أن تكون مستوية أو على شكل تلال، وهذه التضاريس تعتمد بشكل كبير على مدي ظهور العديد من الرسوبيات وهذا سواء أن كانت خفيفة أو ثقيلة وهذا يكون هو الاساس وهي التي تكون مستوية أو غير مستوية.

– قيعان البحار والمحيطات تتميز بأنها شديدة الظلمة وهذا بسبب صعوبة وصول ضوء الشمس لها وهي من الاشياء التي تؤدي إلى العديد من المخاطر العديدة.

الحيوانات والنباتات التي توجد في قاع البحر

توجد العديد من الحيوانات التي تعيش في قاع البحر والتي لها عدد كبير وهي مثل البكتيريا والكائنات الحية المجهرية التي لا تظهر إلا بالعين المجردة، وأيضاً اللافقارياتوهي التي تتميز بأنها ذات ألوان وأنواع مختلفة وغيرها وتوجد أيضاً العديد من النباتات وأنه لا يوجد به أي نوع من أنواع النباتات والسبب في وجودها أنعدام الضوء فيها.

يوجد ضغط كبير وهو موجود في سطح البحر وهذا السبب أنه يوجد العديد من الكائنات وهي التي تتميز بجلدها الهلامي وهذا ما يساعد بشكل كبير على مقاومة الضغط الذي يوجد في قاع البحر، وأيضاً هي مثل الإخطبوط وعيون الأسماك وهي التي تتميز بأن لها أسنان حادة وهي من الأشياء الهامة التي توجد في قاع البحر، وأيضاً هي تتميز بخصائص محددة حتى تتعايش بشكل طبيعي في قاع البحر وهي التي تكون لها العديد من الخواص في جسدها وشكلها حتى تستطيع أن تعيش في الظلام الدامس.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.almrsal.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 500 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2019 بواسطة wfish

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

167,167