التنمية المستدامة

التنمية المستدامة_الاقتصاد الاخضر_الاقتصاد الازرق _ الإقتصاد الدائري_اقتصاد الدونات_ البصمة البيئية_

authentication required

قدمت الخبيرة الاقتصادية في جامعة أكسفورد ، كيت راوورث ، ورقة نقاشها في 13 فبراير 2012 "مكان آمن وعادل للإنسانية: هل يمكننا العيش داخل دونات؟" قبل مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في ريو +20 يوضح الإطار المرئي على شكل كعكة دائرية مساحة آمنة بين "حدود الكوكب" و "الحدود الاجتماعية" حيث "يمكن للبشرية أن تزدهر

سبع طرق للتفكير الإقتصادي القرن الحادي والعشرين هو كتاب غير خيالي لعام 2017 من تأليف الخبيرة الاقتصادية في أكسفورد كيت روورث  يشرح الكتاب مفهومها عن اقتصاديات الدونات الذي تم تطويره لأول مرة في بحثها عام 2012 مساحة آمنة وعادلة للإنسانية 

هي نظرية تقترح تغيير النموذج الاقتصادي كاستجابة لتحدي البشرية الرئيسي المتمثل في القضاء على الفقر العالمي في إطار الموارد الطبيعية المحدودة للكوكب.

ويتكون السقف البيئي " الدائرة الخارجية من كعكة الدونات " من تسعة حدود كوكبية “كما حددها روكستروم" والتي يكمن وراءها التدهور البيئي غير المقبول ونقاط التحول المحتملة في أنظمة الأرض، أما الأبعاد الاثني عشر للأساس الاجتماعي فإنها مستمدة من المعايير الاجتماعية الدنيا المتفق عليها دوليًا، كما حددتها حكومات العالم في أهداف التنمية المستدامة في عام 2015، وبين الحدود الاجتماعية والسقف البيئي توجد مساحة آمنة بيئيًا وعادلة اجتماعيًا يمكن للبشرية أن تزدهر فيها.

وفي عام ٢٠١٩ تم تأسيس منظمة تدعم الأنظمة والشركات الراغبة في التحول إلى اقتصاد أكثر استدامة وعدلا باسم Doughnut Economics Action Lab والمعروفة اختصارا باسم DEAL.

إذا كان هدف القرن الحادي والعشرين هو تلبية احتياجات جميع الناس ضمن وسائل الكوكب الحي بمعنى آخر الدخول إلى الدونات فكيف يمكن للبشرية الوصول إلى هناك؟ ليس مع التفكير الاقتصادي في القرن الماضي.
تقترح Donut Economics عقلية اقتصادية مناسبة لعصرنا إنها ليست مجموعة من السياسات والمؤسسات  بل هي طريقة تفكير لإحداث ديناميكيات التجديد والتوزيع التي يدعو إليها هذا القرن بالاعتماد على رؤى من مدارس متنوعة للفكر الاقتصادي بما في ذلك الاقتصاد البيئي والنسوي والمؤسسي والسلوكي والتعقيد

فإنه يحدد سبع طرق للتفكير مثل اقتصادي القرن الحادي والعشرين من أجل تحويل الاقتصادات  المحلية إلى العالمية.

تغيير الهدف 

بحلول نهاية الخمسينيات من القرن الماضي  أصبح نمو الإنتاج هو الهدف الرئيسي للسياسة الاقتصادية في البلدان الصناعية مع وجود مفهوم المنفعة في صميمه و يمثله الناتج المحلي الإجمالي على الرغم من الصورة الجزئية للغاية التي يوفرها هذا للكل. 

خلص الاقتصاديان الحائزان على جائزة نوبل أمارتيا سين وجوزيف ستيجليتز و 23 من كبار الاقتصاديين الآخرين إلى أن "أولئك الذين يحاولون توجيه الاقتصاد ومجتمعنا هم مثل الطيارين الذين يحاولون توجيه مسار دون بوصلة موثوقة". 

الدونات هي محاولة لتوفير مثل هذه البوصلة. تحدد الحلقة الداخلية 12 أساسًا اجتماعيًا للبشرية تم تحديدها كأهداف للتنمية المستدامة ؛ الحلقة الخارجية مكونة من 9 حدود كوكبيةالتي حددها علماء نظام الأرض على أنها ضرورية لاستقرار الكواكب. إنه يستبدل هدفًا مستحيلًا للنمو اللامتناهي بواحد من الازدهار في التوازن.

انظر الصورة الكبيرة 

يتناقض هذا الفصل مع جدول الأعمال النيوليبرالي القياسي الذي وضعه مخطط التدفق الدائري لسامويلسون وكتبته جمعية مونت بيليرين في فريدمان ، هايك وآخرون ، مع الاقتصاد المضمن الذي يحدد الاقتصاد داخل المجتمع والعالم الحي. ويشير إلى أن تدفق الموارد الأساسية للاقتصاد ليس ملتقى للمال ، ولكنه طريق ذو اتجاه واحد للطاقة. يعتمد الاقتصاد أيضًا على مجتمع يعمل بشكل صحيح ، والأسر بكل عناصرها غير مدفوعة الأجر.

تغذية الطبيعة البشرية 

كان الرجل الاقتصادي العقلاني عبارة عن صورة رسمها آدم سميث - منفردًا وحسابًا ومنافسًا ونهمًا - صقلها جون ستيوارت ميل ، وصاغها جيفونز وصُنع إلى شخصية كرتونية بقلم فرانك نايت ، مؤسس مدرسة شيكاغو ، الذي منحه معرفة كاملة وبصيرة مثالية. ولكن اتضح أن الإنسان العاقل هو أكثر الأنواع تعاونًا على هذا الكوكب ، وأن الاقتصاد يتطور من خلال الاعتماد المتبادل .

كن على دراية بالأنظمة 

من الرسم البياني للعرض والطلب لألفريد مارشال في سبعينيات القرن التاسع عشر فضل الاقتصاديون المعادلات البسيطة للتعبير عن الأفكار الاقتصادية مدفوعًا بحلول عام 2008 يتم تطوير نماذج ديناميكية جديدة وهناك حاجة لخبراء الاقتصاد للعمل بشكل أخلاقي.

تصميم للتوزيع 

لقد دمر توماس بيكيتي أخيرًا التفاؤل بشأن منحنى كوزنتس الذي اقترح أن عدم المساواة سيتم حلها تلقائيًا عن طريق زيادة الثراء ونتيجة لذلك يجب إعادة النظر في القضايا بما في ذلك المعدلات الهامشية المرتفعة للضرائب وضرائب قيمة الأراضي  تشمل الاهتمامات الأخرى الثورة الرقمية والروبوتات وحقوق الملكية الفكرية والتأثير على الجنوب العالمي .

إنشاء للتجديد 

حقيقة أن الاقتصادات الأكثر تقدمًا قد حلت جزئيًا على الأقل مشاكل التلوث التي واجهتها المجتمعات النامية ، دفعت بعض الاقتصاديين إلى الاعتقاد بأن هذا أمر حتمي وليس جهدًا حازمًا ، واستخدموه للسخرية من دراسات مثل حدود النمو . تم بناء الأنظمة الصناعية حول تسلسل الاستخراج والتصنيع والاستخدام ، وقد طور الاقتصاد نظامًا للحصص والضرائب والتسعير المتدرج للتخفيف من المشكلات ، على الرغم من أن الشركات تضغط بشدة ضدها.

كن محايدا بشأن النمو 

على الرغم من أن النمو غير المحدود هو افتراض علم الاقتصاد الحديث ، إلا أنه من النادر العثور على رسم بياني أسي في كتاب مدرسي. تصور خمس مراحل نمو مؤثرة في روستو رحلة طائرة تتركنا مرحلتها الخامسة (عمر الاستهلاك الكبير للكتلة ) في الهواء دون نقطة هبوط. في الممارسة العملية ، تتبع معظم الأنظمة الطبيعية منحنى S حيث يتم ملء مكانة معينة. من الصعب التنبؤ بنقطة هبوط ناجحة للنمو تلبي الإدمان المالي للنمو. يتم استكشاف أفكار مختلفة ، مثل اقتصاد الدولة المستقرة ، وغرامات التأخير ، والخروج من النزعة الاستهلاكية.

كلنا اقتصاديون الآن 

"مهمة القرن الحادي والعشرين واضحة: إنشاء اقتصادات تعزز الرخاء البشري في شبكة مزدهرة من الحياة ، حتى نتمكن من الازدهار بالتوازن مع مساحة Doughnut الآمنة والعادلة
<!--

التحميلات المرفقة

walled2014

وليد الأشوح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 189 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2023 بواسطة walled2014

سفير افريقيا للمناخ و الإستدامة وليد حسان الاشوح

walled2014
يتناول شرح مبسط عن التنمية المستدامة و الإقتصاد الأخضر و الإقتصاد الأزرق و الدائري واقتصاد الدونات و إعادة التدوير و البصمة البيئية و الكربونبة و المائية »

ابحث

تسجيل الدخول