التنمية المستدامة

التنمية المستدامة_الاقتصاد الاخضر_الاقتصاد الازرق _ الإقتصاد الدائري_اقتصاد الدونات_ البصمة البيئية_

نشأ تقرير التنمية المستدامة العالمي (GSDR) في " المستقبل الذي نصبو إليه " ، وهو نتيجة مؤتمر ريو + 20 بشأن التنمية المستدامة ، عندما كانت الدول الأعضاء تضع الأساس لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر المرتبطة بها أدرك المفاوضون أن خطة عام 2030 ستكون معقدة وطموحًا غير مسبوق  وأن النهج المنعزل في التنمية لن يكون مناسبًا. لقد أدركوا قوة العلم في فهم العلاقات بين أهداف التنمية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والتنقل بينها ، ولذلك دعوا إلى إعداد تقرير لتعزيز التفاعل بين العلم والسياسة.

في عام 2016 ، قررت الدول الأعضاء أنه ينبغي إصدار التقرير مرة كل أربع سنوات ، لإثراء مداولات استعراض أهداف التنمية المستدامة التي تُجرى كل أربع سنوات (قمة أهداف التنمية المستدامة) في الجمعية العامة ، وأنه ينبغي كتابته من قبل مجموعة مستقلة من العلماء المعينين من قبل الأمين- عام. وكلفوا بأن تتكون المجموعة من 15 خبيرا يمثلون مجموعة متنوعة من الخلفيات والتخصصات والمؤسسات العلمية ، مما يضمن التوازن الجغرافي والجنساني.

تقرير التنمية المستدامة العالمي لعام 2019 ،  المستقبل هو الآن: العلم لتحقيق التنمية المستدامة ، كان أول تقرير أعدته مجموعة مستقلة من العلماء المعينين من قبل الأمين العام للأمم المتحدة. من المقرر إصدار تقرير التنمية المستدامة العالمي الثاني الذي كتبته مجموعة مستقلة من العلماء في سبتمبر 2023.

أهداف التنمية المستدامة ليست مجرد إطار للسياسة العامة  واجب أخلاقي وهي تستند إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، الذي يحتفل هذا العام بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسه. تستند أهداف التنمية المستدامة إلى مبانيها الأساسية  أن

"جميع البشر يولدون أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق ... وعليهم أن يتعاملوا مع بعضهم البعض بروح الأخوة" ، وأن "من الضروري تعزيز تنمية العلاقات الودية بين الأمم".

كما يوضح الإعلان العالمي بوضوح كما توضح أهداف التنمية المستدامة  فإن العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة تتطلب الإعمال الكامل لحقوق جميع الناس. وهذا يشمل تكافؤ الفرص للفتيات والنساء (الهدف 5)  واحترام حقوق الشعوب الأصلية وصوتها في جميع أنحاء العالم ، ودور أكبر بكثير للشباب ، الذين سيواجهون عواقب أعمالنا (في) خلال القرن الحادي والعشرين.

سيتم إطلاق تقرير التنمية المستدامة العالمي لعام 2023 بينما يقترب العالم من منتصف الطريق لخطة عام 2030 ويكافح من أجل إعادة البناء في أعقاب (أو في وسط) جائحة COVID-19.  ستكون هناك حاجة ماسة إلى حلول عملية يمكنها تسريع التقدم في أهداف التنمية المستدامة. 

جميع أهداف التنمية المستدامة بعيدة عن المسار الصحيح من عام 2015 إلى عام 2019  أحرز العالم بعض التقدم في أهداف التنمية المستدامة على الرغم من أن هذا لم يكن بالفعل كافياً إلى حد كبير لتحقيق الأهداف

تعوق التوترات الجيوسياسية الحالية تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحول الموارد المالية والبشرية بعيدًا عن التنمية المستدامة و الإنفاق العالمي على التسلح المقدر بنحو 2.2 تريليون دولار أمريكي في عام 2022 يقزم تمويل أهداف التنمية المستدامة وتغير المناخ.

تدعو شبكة SDSN جميع الدول إلى نبذ العنف والعيش في إطار ميثاق الأمم المتحدة ، وتسوية النزاعات من خلال الدبلوماسية ، وخاصة من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

منذ اندلاع الوباء في عام 2020 والأزمات الأخرى المتزامنة توقف التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على الصعيد العالمي في معظم البلدان ذات الدخل المرتفع خففت عوامل التثبيت التلقائية ونفقات الطوارئ وخطط التعافي من آثار هذه الأزمات المتعددة على النتائج الاجتماعية والاقتصادية ويتم إحراز تقدم محدود فقط في الأهداف البيئية والتنوع البيولوجي بما في ذلك الهدف 12 (الاستهلاك والإنتاج المسؤولان) والهدف 13 (العمل المناخي) والهدف 14 (الحياة تحت الماء) والهدف 15 (الحياة على الأرض)

 حتى في البلدان التي تقع إلى حد كبير على عاتقها مسؤولية أزمات المناخ والتنوع البيولوجي أدت الاضطرابات الناجمة عن هذه الأزمات المتعددة إلى تفاقم قضايا الحيز المالي في البلدان منخفضة الدخل وفي البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى مما أدى إلى انعكاس التقدم في العديد من الأهداف والمؤشرات لا تزال أهداف التنمية المستدامة قابلة للتحقيق

تمثل أهداف التنمية المستدامة في جوهرها أجندة استثمار حيث تتبنى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وتنفذ حافز أهداف التنمية المستدامة يتمثل الهدف العاجل للمحفز في معالجة النقص المزمن في التمويل الدولي لأهداف التنمية المستدامة الذي يواجه البلدان منخفضة الدخل والبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، وزيادة تدفقات التمويل بما لا يقل عن 500 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

مزيد من الاستثمار في القدرات الإحصائية ومحو الأمية البيانات لدعم المسارات طويلة الأجل للتحولات الرئيسية لأهداف التنمية المستدامة حيث  لا يزال هناك قدر كبير من العمل الذي يتعين القيام به لتحسين البيانات والأساليب التي يقوم عليها إطار مؤشرات أهداف التنمية المستدامة.  وأن التمويل الدولي للبيانات والإحصاءات انخفض بين عامي 2019 و 2021. أيضًا ، في بيئة غنية بالمعلومات حيث يحتاج المواطنون وصناع القرار إلى المعرفة والأدوات لتحويل البيانات والعلوم إلى أدلة وإجراءات وسياسات طويلة الأجل كما تم التأكيد عليه خلال منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2023 وفي إعلان هانغتشو في 27 أبريل  الاستثمار في القدرات الإحصائية والعلوم

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قادة العالم على الاجتماع معًا في قمة أهداف التنمية المستدامة لعام 2023 في سبتمبر لتقديم "خطة إنقاذ للناس والكوكب".

 يقدم SDSN التوصيات التالية لتسريع التقدم على مدى السنوات السبع المتبقية حتى عام 2030 ، ولتحديد أهداف أكثر طموحًا لتحقيقها بحلول عام 2050 في إطار أهداف التنمية المستدامة و تؤكد شبكة SDSN على ستة مجالات للعمل الفوري.

اولا: على وجه السرعة  يجب على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اعتماد حافز أهداف التنمية المستدامة  لسد فجوة التمويل الهائلة التي يواجهها العديد من الاقتصادات النامية. وفقًا لما دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

ثانيًا. يجب على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الموافقة على إصلاح عميق ومتأخر للهيكل المالي العالمي

ثالثا. يجب أن تتبنى جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مسارات تنمية مستدامة طويلة الأجل توفر نهجًا متدرجًا ومتوسطًا وطويل الأجل لتوجيه سياسات التنمية المستدامة ، ليس فقط حتى عام 2030 ولكن حتى عام 2050 ، مع التركيز بشكل خاص على المساواة بين الجنسين ، والإدماج الاجتماعي ، و مبدأ "لا تترك أحدًا يتخلف عن الركب".

رابعا. يجب على جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أن تقدم ، على فترات منتظمة ، أطرها الوطنية لأهداف التنمية المستدامة في شكل مراجعات وطنية طوعية (VNRs). حتى الآن ، قدمت 188 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 تقارير الطوعية الوطنية. خمس دول (هاييتي ، ميانمار ، جنوب السودان ، الولايات المتحدة ، واليمن) لم تفعل ذلك بعد ، وعليها الاستعداد للقيام بذلك على وجه السرعة.

خامسا :  يجب على جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إعادة الالتزام بالتعاون السلمي لخدمة أهداف التنمية المستدامة وجميع الاتفاقات الأخرى متعددة الأطراف.

السادس. يجب أن تلتزم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتسريع تقدم أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030  وتحديد أهداف أكثر طموحًا من أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2050  بما في ذلك إطار كونمينغ-مونتريال الأخير للتنوع البيولوجي ومعاهدة أعالي البحار.

 تشتمل خطة تحفيز أهداف التنمية المستدامة على خمسة مكونات رئيسية:

1. زيادة التمويل من بنوك التنمية المتعددة الأطراف وبنوك التنمية العامة إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل  المرتبط بالاستثمارات في أهداف التنمية المستدامة ؛

2 - تعزيز التخفيف للبلدان التي تواجه ضائقة الديون ؛

3. زيادة السيولة النقدية من قبل صندوق النقد الدولي والبنوك المركزية الكبرى.

4 - التمكين والتوسع في الصناديق العالمية المتخصصة. و

5. التوسع في العمل الخيري الخاص مع التركيز على أصحاب الثروات الفائقة.

 

 يحدد SDSN ست أولويات لهذا الإصلاح:

1. زيادة التمويل بشكل كبير للحكومات الوطنية ودون الوطنية والشركات الخاصة في الاقتصادات الناشئة ، ولا سيما البلدان ذات الدخل المنخفض (LICs) والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​المنخفض (LMICs) ، لتنفيذ الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ؛

2 - تنقيح نظام التصنيف الائتماني ومقاييس القدرة على تحمل الديون لتيسير التنمية المستدامة الطويلة الأجل ؛

3. مراجعة هياكل السيولة للبلدان منخفضة الدخل والبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، لا سيما فيما يتعلق بالديون السيادية ، لمنع الأزمات المصرفية وميزان المدفوعات التي تتحقق من تلقاء نفسها ؛

4. إنشاء معايير طموحة ومتفق عليها دوليًا للتمويل المستدام ، وهي إلزامية لجميع المؤسسات المالية العامة في البلدان ذات الدخل المرتفع (HICs) والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​(MICs) والبلدان منخفضة الدخل على حدٍ سواء.

5. مواءمة تدفقات الاستثمار في الأعمال التجارية الخاصة في جميع البلدان مع أهداف التنمية المستدامة ، من خلال تحسين التخطيط والتنظيم وإعداد التقارير والرقابة على المستوى الوطني.

6. إصلاح الأطر المؤسسية الحالية وتطوير آليات جديدة ومبتكرة لتحسين جودة وسرعة نشر التعاون الدولي ، ورصد التقدم بطريقة مفتوحة وفي الوقت المناسب.

توصي شبكة SDSN بأن تشتمل المسارات الوطنية على ستة تحولات رئيسية:

1 - التعليم الجيد الشامل والاقتصاد القائم على الابتكار: زيادة هائلة في الاستثمارات في التعليم الجيد وأنظمة الابتكار العلمي والتكنولوجي ؛

2 - الوصول الشامل والتغطية الصحية: توسيع التغطية الصحية لضمان حصول الجميع على الخدمات الوقائية والعلاجية ؛

3 - أنظمة الطاقة الخالية من الكربون: الانتقال بحلول عام 2050 من أنظمة الطاقة إلى انبعاثات صافية صفرية ؛

4. النظم الإيكولوجية المستدامة ، والزراعة المستدامة ، والقدرة على التكيف مع المناخ: الانتقال إلى الاستخدام المستدام للأراضي ، والنظم الغذائية الصحية ، والقدرة على التكيف مع تغير المناخ الجاري ؛

5. المدن المستدامة: البنية التحتية والخدمات الحضرية لضمان مدن منتجة وآمنة وشاملة وصحية لعالم سيكون حوالي 70 % منه في المناطق الحضرية في عام 2050 ؛

6. التحول إلى الوصول والخدمات الرقمية الشاملة: الإجراءات التي تتخذها الحكومات على جميع المستويات لضمان الوصول الشامل إلى الخدمات الرقمية بما في ذلك المدفوعات عبر الإنترنت ، والتمويل ، والتطبيب عن بعد ، والتعليم عبر الإنترنت ، وغيرها ، مع ضمان الخصوصية والأمان على الإنترنت.

أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يرتكز على خمس ركائز للحوكمة الرشيدة:

1. إعداد مسارات أهداف التنمية المستدامة طويلة الأجل لتوجيه السياسة العامة ؛

2. ضمان تمويل أهداف التنمية المستدامة بالنطاق والتوقيت اللازمين ؛

3 - تعزيز التعاون العالمي والحد من الصراع والتوتر الجيوسياسي.

4. دعم الابتكار لتوسيع الإدماج الاجتماعي والاستدامة البيئية.

5. تقديم تقارير منتظمة عن التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة والأداء.

 

 

 

حدد ممارسو التنمية ثمانية أنواع رئيسية من الأصول الرأسمالية:

1. رأس المال البشري: مهارات وصحة المواطنين المنتجين ، مدعومة بإتاحة شاملة للصحة والتغطية ، والتعليم الجيد ، والبيانات والمعرفة المشتركة ، وتعزيز ثقافة السلام واللاعنف ، والمواطنة العالمية ، وتقدير التنوع الثقافي .

2. البنية التحتية: إنتاج الطاقة وتوزيعها ، والنقل البري والبحري ، والاتصالات السلكية واللاسلكية ، وخدمات المعلومات الرقمية ، والمباني العامة (مثل المدارس والمستشفيات) ، والمياه الآمنة والصرف الصحي.

3. رأس المال الطبيعي: القدرة والأداء الصحي للنظم الإيكولوجية ، التي يتعين حمايتها من خلال إنهاء تغير المناخ بفعل الإنسان ، وحماية التنوع البيولوجي ، وإدارة موارد المياه العذبة على نحو مستدام ، والقضاء على الملوثات السامة.

4. رأس المال الابتكاري: رصيد الملكية الفكرية والبيانات الناتجة عن البحث والتطوير العام والخاص ، والأعمال الثقافية الإبداعية ، والتقنيات الناشئة المحكومة والمدارة بشكل مسؤول.

5. رأس المال التجاري: السلع والخدمات ذات القيمة الاجتماعية الحقيقية المستمدة من استخدام الآلات والمباني ومصادر المعلومات والأصول الرأسمالية الأخرى التي تدعم إنتاجية الأعمال.

6. رأس المال الاجتماعي: الثقة الاجتماعية والقيم المؤيدة للمجتمع ، والحكم الرشيد والعدالة ، وحرية التعبير والصحافة ، والقدرات العلمية الموثوقة ، والتعاون الدولي.

7. رأس المال الحضري: المستوطنات البشرية المكانية ، ولا سيما في المناطق الحضرية ، التي تدفع وتدعم التفاعلات الإنتاجية والإبداعية عبر الأصول الرأسمالية السبعة الأخرى.

8. رأس المال الثقافي: تقدير تنوع الثقافات وأنظمة القيم واللغات وأنظمة المعارف التقليدية للشعوب الأصلية وأشكال التعبير الفني.

لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، يجب على العالم أن يستثمر بجرأة ووفرة وبشكل مستمر في جميع أنواع رأس المال الثمانية.

تدعو أهداف التنمية المستدامة أن تدمج الحكومات أهداف التنمية الاقتصادية  والإدماج الاجتماعي ، والشفافية ، وإزالة الكربون عن الطاقة ، والتكيف مع المناخ ، وموارد المياه والصرف الصحي ، والحفاظ على التنوع البيولوجي ، والوصول الرقمي ، والمساواة بين الجنسين ، والاقتصاد الدائري والوصول الشامل للصحة والتغطية ، والشمول. التعليم العام عالي الجودة (قبل الابتدائي والابتدائي والثانوي) هذه التحديات أكثر تعقيدًا بكثير من الأهداف النموذجية للحكومة. فهي طويلة الأجل ، وقائمة على التكنولوجيا ، وكثيفة رأس المال ، ومليئة بالشكوك التكنولوجية والسياسية ، وهي بطبيعتها مزيج من الإجراءات العامة والخاصة ، وتحتاج إلى استثمارات منسقة وتخطيط مع البلدان المجاورة.

سيتطلب كل من هذه التحديات استثمارات عامة وخاصة واسعة النطاق حتى منتصف القرن ، وتحولًا تقنيًا ، واستراتيجية تمويل سليمة. لا يمكن حل أي منها عن طريق القطاع الخاص وحده ؛ في الواقع ، يتعين على الحكومات أن تأخذ زمام المبادرة في تصميم السياسات والأطر المالية التي يمكن للأعمال التجارية من خلالها الاستثمار والابتكار بشكل مربح.

فشل الهيكل المالي العالمي في النواحي الست التالية

1. قلة الاستثمار العميقة والمزمنة والمعوقة في جميع البلدان منخفضة الدخل تقريبًا والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدن في عام 2022 بلغ متوسط ​​الاستثمار للفرد في البلدان منخفضة الدخل 175 دولارًا أمريكيًا للفرد مقارنة بـ 11.535 دولارًا أمريكيًا للفرد في البلدان المرتفعة الدخل في الواقع كان الاستثمار كحصة من الناتج المحلي الإجمالي أقل في البلدان منخفضة الدخل (20.9٪) منه في جميع فئات الدخل الأخرى وبالتالي فإن الفقراء يعانون من الفقر.

2. تفتقر معظم البلدان منخفضة الدخل والبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل  و العديد من الدول الجزرية الصغيرة النامية [SIDS]  بما في ذلك البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط إلى التصنيفات الائتمانية للاقتراض بشروط مقبولة

 

3. البلدان منخفضة الدخل والبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل والدول الجزرية الصغيرة النامية معرضة بشدة لأزمات السيولة التي تتحقق ذاتيًا وأزمات ميزان المدفوعات ، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على هذه البلدان تنفيذ استراتيجية استثمار مستدام طويلة الأجل.

4. البلدان ذات الدخل المرتفع قادرة على تعبئة موارد مالية هائلة بسرعة كبيرة ، كما رأينا خلال الأزمة المالية لعام 2008 والوباء  والحرب في أوكرانيا ومع ذلك ، فهم غير مستعدين لتعبئة مثل هذه الموارد من أجل التنمية المستدامة العالمية  على الرغم من إلحاحها والوعود السابقة فيما يتعلق بالمساعدة الإنمائية وتمويل المناخ.

5. تستمر أسواق رأس المال الخاص في توجيه تدفقات كبيرة من المدخرات الخاصة إلى التقنيات والممارسات غير المستدامة ، مما يؤخر إزالة الكربون من نظام الطاقة العالمي ويدعم تدمير النظم الإيكولوجية في العالم.

6. يقع التعاون الدولي في فخ الأطر المؤسسية البيروقراطية التي تقلل من سرعة وفعالية وكفاءة التمويل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، والتي تفشل في توفير إطار لتمويل أهداف التنمية المستدامة على نطاق واسع

يحدد تقرير التنمية المستدامة لعام 2023 خمسة روافع يجب نشرها لإحداث التحولات الضرورية:

الحوكمة والاقتصاد والتمويل والعمل الفردي والجماعي والعلوم والتكنولوجيا وبناء القدرات.

يمكن دعم تطوير استراتيجيات التمويل باستخدام منهجية أطر التمويل الوطنية المتكاملة ، التي يجري تطويرها بالفعل في أكثر من 80 دولة على مستوى العالم.

التنمية البشرية المستدامة هي عملية متعددة الأبعاد. يجب رعاية التوازن بين المجالات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، إلى جانب الجوانب السياسية والأخلاقية والثقافية. إن المشاركة المفتوحة للبيانات والمعرفة عبر هذه الأبعاد أمر ضروري لبناء الثقة والتعاون. يجب على الأشخاص ذوي النوايا الحسنة أن يختاروا ويتصرفوا بشكل متماسك في حياتهم الخاصة وفي حياتهم المهنية لتعزيز الصالح العام.

مؤشر التداعيات الدولية واتساق السياسات

أزمات المناخ والتنوع البيولوجي مدفوعة بالإجراءات المحلية ، لكنها تتأثر أيضًا بالأنشطة التي تتجاوز الحدود الوطنية: من خلال التجارة والأنشطة الأخرى عبر الحدود. بالإضافة إلى التداعيات البيئية ، التي تحركها التجارة الدولية والسياسات المحلية ، تولد البلدان أيضًا تداعيات اقتصادية ومالية واجتماعية وأمنية. يتم تسجيل هذه الآثار غير المباشرة في مؤشر SDG.

قر خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة بأهمية التداعيات الدولية بعدة طرق حاسمة. يدعو الهدف 17 (الشراكات من أجل الأهداف) إلى "اتساق السياسات" من أجل التنمية المستدامة ، ويشدد الهدف 12 (الاستهلاك والإنتاج المسؤولان) على الحاجة إلى إنتاج واستهلاك أكثر استدامة ، ويطالب الهدف 8 (العمل اللائق والنمو الاقتصادي) بالقضاء على عمالة الأطفال والرق الحديث. عملت شبكة SDSN مع الشركاء منذ البداية على دمج التداعيات الدولية في تقييمنا لتقدم البلدان نحو أهداف التنمية المستدامة. يمكن أن يفسر هذا بعض الاختلافات في نتائج مؤشر أهداف التنمية المستدامة مقارنة بتلك الخاصة بأدوات مراقبة أهداف التنمية المستدامة الأخرى .

بشكل عام  تميل البلدان المرتفعة الدخل إلى إحداث أكبر تداعيات سلبية ، بسبب الاستهلاك غير المستدام ، والسرية المالية ، ووجود الملاذات الضريبية. يتم تضمين المؤشرات غير المباشرة في حساب مؤشر أهداف التنمية المستدامة ودرجات الأهداف الفردية ولوحات المعلومات ، ويتم تجميعها أيضًا في مؤشر غير مباشر دوليًا. 

يقارن نتائج المؤشر الدولي غير المباشر حسب مستوى الدخل. قمنا هذا العام بتضمين مؤشر إضافي يتتبع حالات العبودية الحديثة المجسدة في سلاسل التوريد الدولية بناءً على دراسة نُشرت في عام 2022. كما تم دمج التحديثات الرئيسية للمؤشرات المتعلقة بالسرية المالية والبناء بشكل خاص على عمل شبكة العدالة الضريبية.

أسباب التداعيات البيئية

الدافع الأول عن عدم كفاية تسعير العوامل الخارجية البيئية ولا سيما رأس المال الطبيعي تتمثل إحدى الخطوات في الاتجاه الصحيح في الاعتماد المتزايد لنظام المحاسبة البيئية والاقتصادية (SEEA) وهو معيار إحصائي دولي لمحاسبة رأس المال الطبيعي

الدافع الثاني هو حقيقة أن البلدان تصمم سياساتها الوطنية لتلبية الأهداف الوطنية التي قد لا تتضمن الحاجة إلى تقليل التداعيات وحماية المشاعات العالمية. هذا يجعل من الصعب معالجة التداعيات البيئية.

 يدعو الهدف 17 (الشراكات من أجل الأهداف) جميع البلدان إلى تعزيز اتساق السياسات من أجل التنمية المستدامة ومع ذلك ما زلنا نفتقر إلى مؤشر رئيسي قوي وقابل للمقارنة لجهود البلدان في تنفيذ تعزيز اتساق السياسات من أجل التنمية المستدامة على الرغم من جهود برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي لتطوير منهجية (برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي 2022). يحدد تحليل حديث بقيادة SYSTEMIQ ، وجامعة طوكيو ، و SDSN

  أربعة أدوات رئيسية للسياسة الوطنية للحد من التداعيات الدولية:

تحديد الأهداف & الإدارة العامة & التنظيم & السياسة المالية والتمويل

مثال علي التداعيات الدولية:

 عند النظر في أنماط الاستهلاك يعد قطاع المنسوجات والملابس أحد أهم مصادر التداعيات غير المباشرة لانبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن الطلب العالمي النهائي على المنسوجات والملابس تنبعث 59 % على طول سلاسل التوريد في البلدان غير تلك التي تُستهلك فيها المنتجات النهائية (أي الآثار غير المباشرة)

 بينما تنبعث 41 % في البلدان التي تُستهلك فيها المنتجات النهائية (لا يوجد تداعيات دولية). 

تنشأ غازات الدفيئة من مجموعة متنوعة من القطاعات على طول سلاسل توريد المنسوجات والملابس للبلدان على الجانب الأيسر من الرسم التخطيطي بما في ذلك قطاع النسيج نفسه وإنتاج الكهرباء والإنتاج الكيميائي

المزيد من انبعاثات غازات الدفيئة غير المباشرة الناتجة عن الاستهلاك النهائي للمنسوجات والملابس و أكبر وجهتين هما الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ويمثل كل منهما 21 %. من بين البلدان التي تساهم سلاسل التوريد فيها في إنتاج هذه السلع للاستهلاك في الخارج الصين 40 % من انبعاثات غازات الدفيئة غير المباشرة و يرتبط قطاع المنسوجات والملابس أيضًا بالتداعيات الاجتماعية والاقتصادية السلبية ، بما في ذلك حوادث العمل وعمالة الأطفال.

لهذه الأسباب رسالتنا بدعوتين عاجلين للعمل في الوقت المناسب:

أولاً ، أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ، في قمة أهداف التنمية المستدامة لعام 2023 وقمة المستقبل لعام 2024 ، تجدد التزامها بجرأة وقوة واستباقية بأهداف التنمية المستدامة ، وتسريع التقدم حتى عام 2030 ، واعتماد أهداف وغايات أكثر طموحًا من أهداف التنمية المستدامة حتى منتصف القرن ، تتضمن أيضًا الاتفاقيات الدولية الأخيرة بشأن المحيطات والتنوع البيولوجي. نظرًا لأن أهداف خطة عام 2030 تتطور باستمرار ، وترتبط بالعديد من العمليات ، فإننا ندعو الأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني وقطاع الأعمال إلى تطوير مقترحات حول كيفية تعزيز هذه الأجندة وإنفاذها في العقد (العقود) القادمة.

ثانيًا ، يجب على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ، بدءًا من اجتماع مجموعة العشرين في سبتمبر في الهند ، اعتماد حافز SDG لتسريع التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 وتعزيز الحوكمة العالمية لفرض تنفيذ أهداف التنمية المستدامة من قبل جميع البلدان.

الفجوات الملحوظة والمتوقعة في درجة مؤشر أهداف التنمية المستدامة بين البلدان المرتفعة الدخل والبلدان منخفضة الدخل (بالنقاط المئوية)

تغير المناخ

ما أن العالم بعيد بشكل خطير عن المسار الصحيح لتحقيق الأهداف المناخية لاتفاق باريس والهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة (الشكل 1.3). بلغ الاحترار العالمي اعتبارًا من عام 2022  1.2 درجة مئوية ، مع استمرار الاحترار عند أكثر من 0.3 درجة مئوية لكل عقد.

بهذا المعدل ، فإن احتمال تجاوز 1.5 درجة مئوية ، حتى في غضون عقد ، قوي للغاية. وفقًا لتقرير فجوة الانبعاثات الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة لعام 2022 ، فإن السياسات الحالية تضع العالم على المسار الصحيح للوصول إلى احترار كارثي يبلغ 2.8 درجة مئوية بحلول عام 2100 .

 حتى مع أخذ التعهدات الصافية الصفرية للعديد من البلدان في الاعتبار ، فإن أفضل السيناريوهات بالنظر إلى التعهدات الحالية ستؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بنحو 1.8 درجة مئوية بحلول عام 2100

التنوع البيولوجي

تعرض جميع أبعاد التنوع البيولوجي للتهديد ، بما في ذلك وفرة الأنواع وتنوع الأنواع وعمل النظم الإيكولوجية. تم الإعلان عن أن معدل الفقد الحالي للأنواع يزيد بمقدار 1000-10000 مرة عن معدل الانقراض الطبيعي. 

مزيج من تغيير استخدام الأراضي (على سبيل المثال ، الزيادات الهائلة في إزالة الغابات الاستوائية) والاحترار العالمي والتلوث يدفع المزيد والمزيد من الأنواع  بما في ذلك العائلات بأكملها وترتيب الأنواع نحو الانقراض الجماعي. 

الشعوب الأصيلة

في الوقت نفسه تواجه الشعوب الأصلية التي دأبت على صون هذه الموارد وإدارتها لآلاف السنين تهديدات أكبر من أي وقت

ندرة المياة

تؤثر ندرة المياه على أكثر من 40٪ من سكان العالم. يعتمد ما يقدر بنحو 1.8 مليار شخص على مياه الشرب الملوثة بالنفايات البشرية. تؤثر ممارسات إدارة المياه غير المستدامة ، بما في ذلك التصريفات الكيميائية في أنظمة إمدادات المياه للري ، على أداء خدمات النظم البيئية.

الإنتاج و الإستهلاك

تقييمات استهلاك الموارد العالمية للعناصر الأرضية النادرة أمر بالغ الأهمية. على الرغم من عدم وجود احتياطيات من هذه العناصر في مجموعات مركزة - مما يجعلها غير فعالة في التعدين - فإن بعض البلدان مهيمنة تمامًا في هذا المجال ، وتنتج 98 ٪ من إمدادات العالم. مع تزايد الطلب على العناصر الأرضية النادرة بشكل كبير ، أصبحت ندرتها أكثر وضوحًا.

 

المسطحات المائية

تتعرض سلع وخدمات المحيطات (الهدف 14 ومعاهدة أعالي البحار) لخطر شديد بسبب الاستغلال الكامل لما يقرب من 90٪ من الأرصدة السمكية العالمية  و الأزمات التي تواجه محيطاتنا وتشمل هذه الأزمات التدمير من خلال

 الإفراط في الصيد ونشر التكنولوجيات المدمرة (مثل الصيد بشباك الجر في المحيطات)

<!--تدمير النظم الإيكولوجية الساحلية للأراضي الرطبة

<!--التلوث الجماعي لمصبات الأنهار من خلال تدفقات النيتروجين والفوسفور (التي تسبب التخثث) وغيرها من الملوثات الكيميائية

<!--تحمض المحيطات (بزيادة قدرها 30٪ خلال الخمسين سنة الماضية بسبب ارتفاع تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي)

<!--تلوث أعالي البحار (بما في ذلك النفايات البلاستيكية والجسيمات البلاستيكية الدقيقة في سلاسل الأغذية البحرية)

<!--تباطؤ دوران المحيطات بسبب تغير المناخ

<!--انفجارات الأنواع البحرية الغازية بسبب زيادة مرافق الشحن

<!--ارتفاع مستوى سطح البحر (بما في ذلك الاحتمال المتزايد لارتفاع سريع في مستوى سطح البحر بلغ عدة أمتار بسبب تفكك أجزاء من الصفائح الجليدية في أنتاركتيكا وجرينلاند) و  تواجه مصايد الأسماك الداخلية أيضًا تحديات مماثل

الغذاء

أثار مؤتمر قمة الأمم المتحدة لنظم الأغذية لعام 2021 العديد من المخاوف الملحة حول تحسين الاستدامة والقدرة على تحمل التكاليف وجودته في جميع أنحاء العالم (الهدف 2).

بشكل عام  سلط مؤتمر قمة النظم الغذائية الضوء على الحاجة إلى نهج متكامل وعالمي لمواجهة تحديات النظم الغذائية ، بما في ذلك الأمن الغذائي ، والتنمية الريفية ، والحد من هدر الغذاء ، والشفافية على طول سلسلة القيمة ، والأنظمة الغذائية المستدامة ، ومكافحة تغير المناخ.

حدود الكوكب

تشير أحدث التقييمات العلمية إلى أن ستة من حدود الكواكب التسعة قد تم اختراقها. تشير الدلائل العلمية إلى المخاطر العالمية التي تتجاوز تغير المناخ ، بما في ذلك فقدان التنوع البيولوجي والوظائف البيئية ، والتغيرات في تكوين استخدام الأراضي الطبيعي ، والإفراط في استخدام المياه الخضراء والزرقاء ، والحمل الزائد على النيتروجين والفوسفور ، وانتشار التلوث الكيميائي

تقع المسؤولية الأكبر عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة وحماية حدود الكوكب على عاتق أعضاء مجموعة العشرين. تمثل هذه البلدان أكثر من 80٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ، وحوالي 70٪ من غابات العالم ، وأكثر من 60٪ من سكان الأرض ، وأكثر من 50٪ من مساحة اليابسة. تمثل دول مجموعة العشرين 90٪ من استخراج الفحم الحجري والفحم العالمي وأكثر من 60٪ من إنتاج النفط والغاز العالمي

هام التنمية المستدامة - ضمان الرفاهية المادية للإنسان والأمن ، والإدماج الاجتماعي والعدالة ، والاستدامة البيئية ، والتعاون العالمي لضمان السلام والتنمية المستدامة - ليست مجرد مهام حتى عام 2030. إنها المهام البارزة للأجيال القادمة ، المنصوص عليها في العديد من الوثائق بما في ذلك جدول أعمال 2030 (2015) وإعلان اليونسكو حول مسؤوليات الأجيال الحالية تجاه الأجيال القادمة (1997). هم عمل القرن الحادي والعشرين.

نختتم بالتأكيد على الأهمية الحيوية التي تؤكد الحياة لأربع اتفاقيات دولية رئيسية:

<!--أهداف التنمية المستدامة

<!--اتفاقية باريس للمناخ

<!--إطار كونمينغ - مونتريال للتنوع البيولوجي

<!--معاهدة أعالي البحار. 

هذه إنجازات بارزة للإنسانية ، اجتمعت عبر جميع الدول لتبني مجموعة مشتركة من التحديات. وكما أكدنا في هذا البيان ، فإن التحدي الأكبر الذي نواجهه اليوم هو مطابقة هذه الطموحات المتصاعدة بوسائل تحقيقها ، وأهمها الموارد المالية والشروط التنظيمية للاستثمارات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف

 

walled2014

وليد الأشوح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6599 مشاهدة

سفير افريقيا للمناخ و الإستدامة وليد حسان الاشوح

walled2014
يتناول شرح مبسط عن التنمية المستدامة و الإقتصاد الأخضر و الإقتصاد الأزرق و الدائري واقتصاد الدونات و إعادة التدوير و البصمة البيئية و الكربونبة و المائية »

ابحث

تسجيل الدخول