تربية الدجاج الرومي

استؤنس الدجاج الرومي في العهود القديمة للاستفادة من بيضه وريشه ولحمه، ونقل عن الرحالة (كريستوفر كولومبس) أنّ الهنود الحمر قاموا بتربية الدجاج الرومي قبل انتشاره بباقي أنحاء العالم بزمن بعيد، ولم تتوقف شعوب أمريكا عن تتويجه على مائدة الأعياد في المناسبات السعيدة التي تجتمع فيها العائلة، وخاصة في ليلة عيد الميلاد.
وقد قدّر عدد ما يذبح من هذا الطائر يوم رأس السنة بأحد عشر مليون طائر، وهو رقم جعل جمعيّات الرفق بالحيوان تصاب بالهلع، وجنى التجّار والمربون من صناعة تربيته مبالغ طائلة، حتى إن الرئيس الأمريكي السابق (بنيامين فرانكلين) لم يتورّع عن الاقتراح بجعل الديك الرومي رمزاً قوميّاً للولايات المتحدة بدل النسر المعروف .

سلالات الدجاج الرومي: 

تنقسم سلالات الدجاج الرومي تبعاً لأوزانها على النحو التالي:
1.
السلالات الخفيفة: ويصل وزن الذكر في سن البلوغ من (8 ـ 11) كيلو جرام، والإناث من (5 ـ 6) كيلو جرام، تمتاز هذه السلالة بإنتاجها العالي للبيض حيث تبيض الأنثى البالغة من (100 ـ 130) بيضة .
2.
السلالات المتوسّطة: ويصل وزن الذكر في سن البلوغ من (14 ـ 16) كيلو جرام والإناث من (7 ـ 9) كيلو جرام، ومن هذه السلالة: الهولندي الأبيض، والنورفوس الأسود .
3.
السلالات الثقيلة: ويكون وزنها عند التسويق (بعد 18 أسبوع) 14 كيلو جرام، ومن هذه السلالة: البرونزي، والبلتسفيل .

تربية كتاكيت الدجاج الرومي

تنقل الكتاكيت بعد فقسها إلى الحاضنة الخاصّة، ويجري الاهتمام بها خشية إصابتها بالأمراض الفطريّة والبكتيريّة، وتفرش المساحة المظلّلة بواسطة دائرة من الصاج بقطر (150 ـ 350) سم بالتبن أو نشارة الخشب، وتؤمّن الحرارة اللازمة لتدفئة الكتاكيت بواسطة مصابيح مشعّة للحرارة أو دفاية تعمل بالغاز تثبّت في مركز الدائرة . 

ويخفّف عدد الكتاكيت في الحاضنة بعد أسبوعين، بسبب ازدياد حجمها .
وتقدم إلى الكتاكيت عليقة تحوي 28% بروتين، بالإضافة إلى الجزر والبطاطا المسلوقين .
ويفضّل نزع الدلايات العلويّة بأظافر اليد بعد الفقس مباشرة . وكذلك قص منقار الطائر، بعد أسبوع من الفقس، وذلك بإزالة نصف المسافة بين المنقار العلوي وفتحة الأنف باستخدام آلة حادّة، وقص أظافر الديوك التي ستستخدم للتلقيح .

عليقة التسمين

تقدّم الأعلاف الرخيصة المتوفّرة في البيئة لتسمين الطيور، مثل القمح والرز المكسّر، والنخالة، والكسبة .
وتتكوّن عليقة تسمين الدجاج الرومي من 20% بروتين، ويضاف إلى العلقة في الأسابيع الأولى السمك المجفّف أو البيض المسلوق بنسبة 4%

ويمكن تقديم عليقة التسمين التالية إلى الطيور:
§ الذرة والقمح والرز والردة الناعمة بنسبة: ...... 50%
§ كسبة القطن والصويا والفول بنسبة: ............25%
§ دهون وشحوم حيوانيّة بنسبة: ................... 5%
§ فيتامينات (خميرة جافّة) بنسبة: ..................5%
§ أملاح معدنيّة وكالسيوم (مسحوق العظم): .........5%
§ دريس برسيم ناعم بنسبة: .......................10
§ ويقدّم الحصى والأحجار الناعمة في معالف مستقلّة لمساعدة الطائر في هضم الطعام .

__________________

انتاج وتربية الرومى 

يعتبر الرومي نوع من أنواع الدواجن ويلق أقبالا كبيرا وخاصة في بعض المواسم التي يزداد عليها الطلب وفيما يلي تعريف لبعض سلالات الرومي بإلاضافة إلى إلقاء بعض الضوء على أهم الخطوات الخاصة بتربيتة :
السلالات : تنقسم سلالات الرومي تبعا لأوزانها إلى ثلاثة أقسام

أولا : السلالات الخفيفة
حيث يصل وزن الديك في عمر 13 أسبوع إلى 4,9كجم والإنثي إلى 3,8 كجم – عندما تصل هذه الأنواع إلى عمر البلوغ الجنسي يكون متوسط وزن الذكور متراوحا بين 8 – 11 كجم والأناث من 5-6 كجم هذه السلالات تربي لإنتاج بداري التسويق في عمر مبكر من تسعة إلى أثني عشر أسبوع وتتميز هذه الطيور بإنتاجها العالي من البيض حيث تنتج الإنثي البالغة 100 – 130 بيضة سنويا ومن أهم السلالات الخفيفة الرومي البرونزي والبلتسفيل الأبيض .

ثانيا السلالات متوسطة الوزن:
وهذه السلالات تعتبر في صفاتها الإنتاجية وسطا بين السلالات الخفيفة والثقيلة – يصل وزن الذكر عند عمر 13 أسبوع إلى 5 كجم والأنثى 4 كجم وعند البلوغ يكون وزن الذكر قد وصل إلى 14-16 كجم والأنثى 7 - 9 كجم والعمر الاقتصادي لتسمين وذبح هذه السلالات هو 14 أسبوعا بالنسبة للإناث و16 إسبوعا بالنسبة للذكور ولاينصح بتسمين هذه السلالات لعمر أكثر من 20 أسبوع حيث تنخفض الكفاءة التحويلية للغذاء وتصبح التربية غير اقتصادية ومن أهم سلالات هذا القسم الهولاندي الأبيض والنيكولاس والروس والإستدوار وهي سلالات بيضاء اللون إما السلالات ذات الريش الأسود فهي البرونزى الأمريكي والنورفوس الأسود

ثالثا : السلالات ثقيلة الوزن :
ويصل وزن هذه السلالات عند عمر 12 أسبوع 6- 5 كجم وأنثاه 4 كجم إلا أن وزن الذكر البالغ يصل إلى وزن 20-22 كجم وأنثاه 8-10 كجم وتربي سلالات هذا القسم إذا كان المطلوب إنتاج طيور ذات أوزان كبيرة تصلح للفنادق والمطاعم أو لبعض المناسبات التي تتطلب تقديم الرومي كوجبة أساسية . وتربية الأنواع الثقيلة يعتبر أكثر اقتصادية من الأنواع الخفيفة وذلك لانخفاض معامل التحويل الغذائي للأنواع الثقيلة يمكن تسمينها حتى عمر20-24 أسبوع حيث يصل وزن الديك حوالي 13 كجم أما الأثاث فتربي حتى عمر 18-20 أسبوع ليصل وزنها إلى 13 كجم .

وأهم السلالات ثقيلة الوزن هي البرونزي عريض الصدر وهي سلالات ذات لون ريش أسود أما السلالات ذات الريش الأبيض فأهمها النيكولاس والروسي ماكسي والإستدوار 66 والبراندماثيوس والسلالات الإنجليزية .

حضانة الرومي 

تعتبر الفترة من بعد فقس كتاكيت الرومي إلي عمر 4 أسابيع من أصعب فترات حياة هذا الطائر نظرا لإحتياجاتة إلي رعاية خاصة أثناء هذه الفترة وإحتياجة إلى حرارة تحضين عالية نسبيا . في أوائل فترة الحضانة وتتطلب عملية تحضين الرومي درجة حرارة تبلغ 38 مْ عند بداية التحضين كذلك يحتاج إلى علائق مرتفعة في محتواها من البروتين حيث تبلغ نسبة البروتين في العلائق خلال فترة الحضانة الى 26-28% . بالإضافة إلى ذلك فكتاكيت الرومي حساسة جدا للإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيرية خاصة فطر الإسبرجلوزيس وميكروبات السالمونيلا وميكروبات القولون

وبعد أن يتم فقس كل البيض الخاص بالرومي تنقل الكتاكيت الفاقسة إلى الحضانة الخاصة بتحصين الكتاكيت حيث توضع على الأرض الخاصة بالحضانة طبقة من الورق المقوي أو البلاستيك خلال الأسبوع الأول لمنع انزلاق أرجل الكتاكيت من خلال فتحات السلك مع مراعاة توفر العلف بالمعالف والمياه بالمساقي الملحقة بالحضانة ويراعي أيضا توفير درجة الحرارة المناسبة ويمكن التأكد من كفاية درجة الحرارة أثناء التحضين إذا كانت منتشرة حول التدفئة ولا تصدر أصواتا عالية .

إذا تجمعت جميع الكتاكيت بالقرب من المصباح الكهربائي وأصدرت أصواتا عالية فمعنى هذا أن درجة الحرارة غير كافية وهذا يتطلب منك إضافة مصباح آخر يعلق في وسط الحضانة لزيادة كفاءة التدفئة . أما إذا ابتعدت الكتاكيت عن مصدر الحرارة فمعني ذلك أن الحرارة أعلي من المطلوب وفي هذه الحالة يمكنك تغير المصباح بمصباح أقل قوة .
وفيما يلي درجات الحرارة المطلوبة خلال الأربعة أسابيع الأولي من التحضين:

الأسبوع الأول 36 ْ-38 ْم

الأسبوع الثاني 32 ْ-35 ْم

الأسبوع الثالث 28 ْ-32 ْم

الأسبوع الرابع 28 ْ-24 ْم

يجب أن توضع المعالف والمساقي في حضانتك بالقرب من مصدر الحرارة حيث تفضل كتاكيت الرومي أن تكون بجوار مصدر التدفئة لأنها كسولة وإذا أردت أن تربى أعداد أكبر من الرومي تزيد عن استيعاب الحضانة التي لديك يمكنك عمل حضانة بنفسك في صورة حلقة من الكرتون أو الصاج قطرها حوالي 150- 350 سم وتوضع وسطها لمبة مشعة للحرارة أو دفاية تعمل بالبوتجاز حيث يملأ المساحة الموجودة وسط الحلقة بطبقة من التبن أو نشارة الخشب كعازل وتغطي بالبلاستيك أو الورق المقوي وينثر عليها العلف خلال الأربعة أيام الأولى وكذلك لتمنع أثر رطوبة الفرشة على الكتاكيت حيث تقلل من فرصة الإصابة بالأمراض الفطرية .

يلاحظ أن يكون ارتفاع الحلقة 60 سم لمنع الكتاكيت في آخر فترة الحضانة من القفز خارجها وتزود هذه الحضانة بلمبة كهرباء قوة 100 وات حيث تلعب الإضاءة دورا كبيرا في نجاح عملية تحضين كتاكيت الرومي لأن الكتاكيت الفاقسة لا تعرف طريقها إلى المعالف إلا بصعوبة كما أنة يصعب عليها تمييز الألوان في الأعمار الصغيرة والتعليمات التالية إذا راعيتها أثناء فترة حضانة الرومي ستخدمك في حصولك على نتائج جيدة في التحضين وهي : -

1 – يجب أن توضع المعالف وكذلك المساقي بالقرب من مصدر التدفئة

2 – بعد مرور أسبوعين من الحضانة يجب خف عدد الكتاكيت منعا للتزاحم.

3 – تقدم عليقة تحتوي على مستوي بروتين حوالي 28 % وذلك للاستفادة من النمو السريع للكتاكيت خلال الأربعة أسابيع الأولي من العمر ويمكن بالإضافة إلى هذه العليقة تقديم البيض المسلوق لهذه الكتاكيت كذلك يمكن تقديم مخلوط من نباتات الجزر والبطاطس المسلوق لها في صورة علقية إضافية .

4 – إذا تم فصل الجنسين نفضل قص أظافر الديوك خاصة إذا كانت ستستخدم في التلقيح بعد ذلك .

5 – في عمر أسبوع يفضل قص المنقار منعا لانتشار ظاهرة النهش أو الافتراس حيث تزال نصف المسافة بين المنقار العلوي وفتحة الأنف باستخدام مقص حاد أو آلة قص المنقار .

6 – في السلالات الثقيلة يفضل نزع الدلايات عند الفقس مباشرة بأظافر اليد حيث تكون صغيرة ويسهل نزعها لأن هذه الدلايات تنمو وتغطي الأعين وتسبب مضايقة للديوك بالإضافة إلى أنها تساعد على انتشار ظاهرة الافتراس حيث تكون هدفا سهلا عند التشاجر .

7 – أضف إلى العليقة سلفات المجنيز بنسبة 100 جم للطن وذلك لتجنب حدوث ظاهرة تضخم الركبة وانزلاق الأوتار بالأرجل .

  • Currently 137/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 2673 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2010 بواسطة wadah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

26,824