زهرة اللوتس 

Nymphae Sp.

Lotus

 <!--[endif]-->زهرة اللوتس كان لها دور كبير في طقوس العبادة المصرية القديمة وكانت تعتبر من أقدس الأزهار، وأعظم الأزهار كمالاً، إنها سيدة العطور, حيث كانت زنابق النيل المقدسة تقدم كقرابين خلال الشعائر الجنائزية, كما وجدت بقاياها تغطي جسد توت عنخ آمون عند فتح مقبرته في عام 1922, وقد سمى اللوتس المصري بزنابق النيل، واللوتس الأزرق، وزنابق الماء.

·         <!--[endif]-->وقد كانت زهرة اللوتس شعارً الجيش المصرى في العصور الفرعونية, وقدكان الفراعنة يعتبرونها تحاكى النيل  فأوراقها البحيرات المتفرعة من النيل وساقها مجراه، والزهرة دلتا النيل, كما كانت زهرة اللوتس رافداَ للإبداع الفني والمعماري، ففي النقوش المرسومة على مقابر طيبة وجد رسم لقارب يشق طريقه خلال المياه وتمتد يد صبية لتقطف إحدى أزهار اللوتس غير المتفتحة بعد.
·         <!--[endif]-->وقد ذكرها هيرودوت أثناء زيارته لمصر في القرن الخامس قبل الميلاد، حيث وصفها بأنها نوع من زنبق الماء يدعى اللوتس، يزرع من أجل طعم جذوره الحلوة, وأزهاره المجففة التي كانت تطحن مع الدقيق لصناعة الخبز.

·         <!--[endif]-->وقد حظيت هذه الزهرة بالاحترام في كل أنحاء العالم, ولم تحظ أي زهرة بالقيمة التي حظيت بها هذه الزهرة الرائعة كونها مزروعة من قديم الزمان, ففي الهند وخاصة  فى كشمير كانت حدائق أباطرة المغول القدامى مليئة بهذه الأزهارالرائعة, كما أثبت علماء الآثار أنها استخدمت كرمز في شمال الهند لأكثر من خمسة آلاف عام .

<!--[if !supportLists]-->

·         <!--[endif]-->كما أن سقف معبد بيل التدمري مقتبس من شكل زهرة اللوتس كما أن تيجان أعمدة تدمر الأثرية هي عبارة عن زهرات لوتس.

كما استخدم المسلمون أزهار اللوتس في عمارة المسـاجد حيث نجد أغـلب مآذن المساجد الفاطمية مصممه في نهايتها على شكل كأس زهرة اللوتس,  

 

·         <!--[endif]-->ومن المعالم الحديثة التي استلهمت شكل زهرة اللوتس برج القاهرة الذي تم بناؤه بين عامي 1956 - 1961 من الخرسانة المسلحة.

·         <!--[endif]-->الموطن الأصلي:

                       مصر وجنوب وغرب آسيا, كما توجد في المنطقة الشرقية لأمريكا الشمالية واستراليا.

الاكثار:

           يتكاثر اللوتس بالبذور, وتبقى البذور في حاله سكون أثناء الفصول الباردة و الجافة من السنة, و تنمو فقط في الظروف المناسبة لنموها.

Ø    <!--[endif]-->بعض أنواع النيلوفر أو اللوتس المصري:

·         <!--[endif]-->النيلوفر اللوتس الأزرق Nymphaea caerulea) ) .


·         <!--[endif]--> 

اللوتس المقدس أو الأبيض Nymphaea lotus


·         <!--[endif]-->اللوتس النجمي  Nymphaea nouchali

  • يعتبر اللوتس إحدى النباتات المائية المعمّرة المزهرة، و يميزه أوراقه الكاملة الاستدارة وقلبه أسطوانى الشكل, و يتم أحيانا الخلط بينه و بين زنبق الماء, و لكن زهرة اللوتس لها تركيبة مختلفة، و الجذور تكون مغروسة في تربة مستنقع أو نهر و أوراقها تطفو فوق السطح. الساق عبارة عن درنات إسفنجية القوام تثبتها الجذور التي تنمو عليها في القيعان الطينية للمياه الضحلة، تنمو نباتات اللوتس في مياه النيل وفي مياه البرك الساكنة والمستنقعات, الأوراق ناعمة تشبه المظلة المقلوبة, ذات لون أخضرمزرق, ويصل قطرها من 40 إلى 50سم, وتطفو الاوراق على سطح الماء, السطح العلوي للاوراق مغطى بطبقة شمعية ناعمة تمنع تجمع المياه فوقه, وتفضل نباتات  اللوتس دفء الشمس ولا تتحمل الجو البارد, لذا لا تزهر في فصل الشتاء.

·         <!--[endif]-->تزهر نباتات اللوتس من بداية الربيع وحتى نهاية الخريف, و تنفتح أوراق هذه الزهرة الجميلة طيبة الرائحة في النهار و تنغلق في مع الغروب. وتُحملْ بواسطة أعناق خضراء طويلة مجوفة تتيح المجال للزهرة كي تطفو على وجه الماء مرتفعة عن مستوى الأوراق، وهي من أجمل الأزهار وذات ألوان متنوعة تتراوح بين الأبيض النقي والأحمر الوردي، و هناك انواع تنتج أزهارًا ثنائية اللون لها أوراق مضاعفة، وتظهر ذلك اللون المتغير أثناء نضجها، نجمية الشكل يصل قطرها عند تفتحها التام بين خمسة عشر إلى عشرين سنتمتراً، ولها أربع أوراق كأسية خضراء من سطحها الخارجي وداخلها أبيض مزرق، ولها عدد من التويجات المتطاولة ذات النهاية المدببة واللون الأزرق المائل إلى الأرجواني, وقلب الزهرة أصفر ذهبي ينبعث منه عدد كبير من الأوراق الزهرية الشريطية الرفيعة ذات القواعد الملوّنة بالأصفر الذهبي, مما يمنح للزهرة جمالها الأخّإذ.

·         <!--[endif]-->تتفتح الأزهار من الصباح الباكر حتى الغروب، لمدة 5 أيام وتبقى مغلقة طوال الليل, وبنهاية اليوم الخامس تتساقط البتلات الزهرية ويتكون قرن اخضر مخروطى مقسّم إلى حجيرات به البذور وعند نضجه تتساقط البذور فى الماء لتعيد دورة الحياة.
·         <!--[endif]--> وتجذب رائحة الأزهار العطرة بعض أنواع الخنافس المائية للدخول لوسط الزهرة وبذلك تساعد على تلقيحها.

بعض الحقائق عن زهرة اللوتس:

·         <!--[endif]-->اللوتس زهرة مقدّسة عند البوذيّين.
·         <!--[endif]-->أزهار اللوتس و بذورها و أوراقها الصغيرة و ساقها كلها صالحة للأكل، ففي آسيا مثلا تستعمل أوراق الزهور لتزيين بعض الأطباق و الأوراق تستعمل كلفافة يوضع فيها الطعام.
·         <!--[endif]-->أجزاء عديدة من اللوتس المقدّسة استعملت في التقاليد الآسيوية كأعشاب طبية.
·         <!--[endif]-->يقوم سكان شمال شرق الهند بمضغ هذه البذور و تمثل بالنسبة لهم سعادة عارمة.
·         <!--[endif]-->ساق اللوتس الغليظة تؤكل تقريبا في كل مكان في الهند و تستعمل أيضا على شكل مخلّل.
·         <!--[endif]-->النيليمبو الأصفر هو اللوتس الأمريكي باهت اللون ذو الأزهار الصغيرة.
·         <!--[endif]-->اللوتس الهندي أو الصيني والنيليمبو ذو أزهار ورديّة، مع وجود أزهار بألوان أخرى كالأبيض و الزهري.

فوائد زهرة اللوتس:

               تتميز زهرة اللوتس بالعديد من الفوائد الصحية للجسم والجلد والشعر و هي واحدة من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها للحصول على بشرة صحية و شعر صحي.

1.                <!--[endif]-->في الطب‏:

                        ثبت استخدامها في معالجة حالات السعال والزكام والتشنجات وتستخدم خارجياً ككمادات لحالات الحروق الجلدية كما دخلت مؤخراً في العديد من الادوية الخاصة بأمراض القلب والمسكنات والمقويات.‏

2.                <!--[endif]-->سيدة العطور‏:

                                    تعتبر من أهم الزهور المستخدمة في صنع العطور وأنواع الماكياج المختلفة, وقد استخدمها الفراعنة لصنع العطور الملكية والمساحيق المخصصة للحفاظ على الجسم ونضارة البشرة, و تستخدم حالياً لانتاج ابرز أنواع الماكياج مساحيق التجميل ذات الشهرة العالمية.

1. <!--[endif]-->غنية بالمواد المضادة للأكسدة ، لذا فتعمل بمثابة مكيف للجلد, حيث تساعد في زيادة مرونة الجلد والبشرة ، ومحو الخطوط الدقيقة ، وتلاشى البقع البنية والتجاعيد
2. <!--[endif]-->تستخدم زهرة اللوتس فى حماية البشرة الدهنية وتمنع حب الشباب.
3. <!--[endif]-->زهرة اللوتس تستعمل كدواء قابض، مدر للبول، مضادة للفطريات، ومكافحة للجراثيم والبكتيريا، ومقاومة الحمى، مقوية القلب، ومكافحة السرطان.
4. <!--[endif]-->تستخدم جميع أجزاء زهرة اللوتس في الطب التقليدي .
5. <!--[endif]-->تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وضغط الدم.


<!--

  د. وليد ابوبطة

خبير التنمية المستدامة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 490 مشاهدة

ساحة النقاش

د. وليد فؤاد ابوبطة

wabobatta
نهدف لنشر ما يتعلق بالتنمية المتكاملة فى الوطن العربى بمختلف دوله ولهجاته للارتقاء بمستوى معيشة المواطن العربى ووضعه فى المكانة الملائمة له »

ابحث

تسجيل الدخول