نباتات مربحة من الأراضى الهامشية

الجوجوبا

 

تعد الأراضى الهامشية أحد انواع الأراضى المهملةوالتى يتطلب استصلاحها وتحويلها لأراضى منتجة مجهودات عالية التكاليف, مما دفع لاهمالها لفترات طويلة.

وللاسف هناك الكثير من المساحات التى تدخل ضمن الأراضى الهامشية فى منطقتنا العربية والافريقية والتى كانت تمثل عائقا كبيرا امام عملية التنمية فى هذه المناطق, سواءا لملوحة هذه الأراضى أو فقرها الشديد فى العناصر الغذائية أو ظروفها المناخية القاسية من جفاف وحرارة عالية مما مثل عوائق صعبة لزراعتها وتنميتها وتحويلها لمناطق مأهولة بالسكان.

وفى الأونة الاخيرة انتبه العالم لمدى أهمية الجوجوبا وقدرتها على النمو فى العديد من انواع الأراضى وقدرتها على النجاح فى الأراضى الهامشية وتحويلها لأراضى منتجة بأقل التكاليف الممكنة.

حيث تتحمل الجوجوبا الظروف المناخية الصعبة مثل الملوحة حتى 8 ألاف جزء في المليون, ودرجات الحرارة العالية, وظروف الجفافوقلة المياه, كما يمكنها النمو بالأراضى الفقيرة فى العناصر الغذائية أى يمكنها النمو فى ظروف  صعبة سواءا مناخية أو من حيث نوعية وجودة التربة, والتى لا تنمو فيها معظم الأنواع النباتية الأخرى.

وبالتالى فانالجوجوبا تعد النبات المثالى لتنمية " الاراضى الهامشية " وتحقيق عائد اقتصادى مجزى منها, ولذلك تستخدم الجوجوبا فى تثبيت الكثبان الرملية, وكذلك لمكافحة التصحركاحزمة خضراء حول المدن والتجمعات الجديدة.

 و شجرة الجوجوبا يتراوح ارتفاعها من (2- 4 متر تقريبا), ولها عدة سيقان رئيسية ومجموع خضرى كثيف,  و وأوراق الجوجوبا صغيرة الحجم (من 2- 3سم طول, و1 - 1.7 سم عرض) وهى جلدية سميكة رمادية اللون, وتحمل متقابلة على الأفرع, ومتجهه للأعلى مما يقلل فقدها للماء نتيجة لعدم تعرضها بصورة مباشرة للشمس, وللجوجوبا مجموع جذرى قوى يتعمق لمسافات كبيرة قد تصل الى عشرة اضعاف ارتفاع النمو الخضرى., مما يمكنها من تحمل ظروف الجفاف العالية والظروف البيئية الصعبة.

وترجع الأهمية الاقتصادية للجوجوبا لاحتواء بذورها على 40 الى 50% من وزنها شمع سائل يطلق عليه مجازا زيت الجوجوبا, والذى يعد اكثر الزيوت النباتية شبها بزيت كبد الحوت, و الجوجوبا من المحاصيل متعددة الاستخدام, حيث يستخدم زيتها فى العديد من الصناعات سواء مستحضرات التجميل, او انتاج مواد طبية, ونظرا لارتفاع درجة انصهاره والتى تصل الى (410 درجة مئوية)فيعد من أجود زيوت التشحيم, ويعد الاستخدام الأهم حاليا هو انتاج وقود حيوى من زيوت الجوجوبا.

لذا فان الجوجوبا تعد النبات المناسب لتنمية الاراضى الهامشية.

                         د. وليد  فؤاد أبوبطة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة

ساحة النقاش

د. وليد فؤاد ابوبطة

wabobatta
نهدف لنشر ما يتعلق بالتنمية المتكاملة فى الوطن العربى بمختلف دوله ولهجاته للارتقاء بمستوى معيشة المواطن العربى ووضعه فى المكانة الملائمة له »

ابحث

تسجيل الدخول