بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تعريف المحصول واهميته :

تسمي الهندباء في الانجليزية باسم Endive , او Escarole , وتعرف _ علميا _ باسم Cichorium .endivi L. ,  ويعتقد ان موطن المحصول في اوروبا واسيا شرق الهند ، وقد زرعها قدماء المصريين  ( Hedrick 1919 ) . والهندباء محصول ورقي يزرع لاجل اوراقه التي تؤكل طازجة في السلطة ، كما تطهي بعض الاصناف ذات الاوراق العريضة .

                   

القيمة الغذائية :

تعد الهندباء من الخضر الغنية _ نسبيا _ بالكالسيوم والحديد وفيتامين أ ، والنياسين .

يحتوي كل 100 جم من الاوراق علي المكونات الغذائية التالية :-

93،1 جم رطوبة      20 سعر حراري      1،7 جم بروتين

.،1 جم دهون          4،1 جم كربوهيدرات    .،9 جم الياف 

1 جم رماد             81 مجم كالسيوم      54 مجم فوسفورا

1،7 مجم حديد         14 مجم صوديوم      7.، مجم ثيامين

294 مجم بوتاسيوم    3300 وحدة دولية من فيتامين أ

14،. مجم ريبوفلافين   5،. مجم نياسين     10مجم حامض اسكوربيك .

التقسيم العلمي

                                          Kingdom :  Plantae

                                                  Angiosperms

                                            Order : Asterales

                                        Family  : Asteraceae

                                           Genus : Cichorium

                               Species :  Cichorium endivia 

 الوصف النباتي

ان الهندباء نبات عشبي حولي . الجذر وتدي ولكنه يقطع عند الشتل ، وتنمو بدلا منه مجموعة كبيرة من الجذور الجانبية الكثيفة التي تشغل الطبقة السطحية من التربة بشكل جيد .

الساق _ مثل ساق الخس _ قصيرة في موسم النمو الاول ، ثم يستطيل عند الازهار ، وتتفرع ، وتحمل الرؤوس النورية . يبلغ طول الساق عند الازهار 90 سم ، وتكون جوفاء ملساء ، او مغطاة باوبار قليلة .

الاوراق تقل في الحجم _ تدريجيا _ من اسفل الي اعلي الساق  وهي مسننة الحافة والاسنان قد تكون صغيرة او كبيرة . وتكون الاوراق مفصصة ، والتفصيص قد يكون سطحيا او غائرا ، كما قد تكون حافة الورقة شديدة التجعد . يشوب طعم الورقة بعض المرارة ، وتقل المرارة في الاوراق الداخلية البيضاء .

الازهار : تكون نورة الهندباء علي شكل راس زهرية اكبركثيرا مما في الخس ، ويبلغ قطر الراس الواحدة من 2،5 - 4 سم عند تفتح الازهار ، ويوجد بها من 18-20 زهرة لونها ازرق فاتح . تتفتح الازهار في الصباح الباكر ، وتبقي متفتحة لعدة ساعات ، وتغلق عادة قبل الظهر ، والتلقيح الذاتي هو السائد .

الثمرة : فقيرة يبلغ طولها نحو2مم ، لونها بني مائل الي الاصفر ، وتحتوي علي بذرة واحدة

الاصناف

تقسم اصناف الهندباء حسب ملمس الاوراق الي قسمين رئيسيين ، هما :

اولا : اصناف ذات اوراق مجعدة Curled او مهدبة الحافة Fringed

تضم هذه المجموعة اكثر الاصناف _ انتشارا _ في الزراعة ، والتي منها :

     هوايت كيرلد                             White Curled

  جرين كيرلد                                  Green Curled        

  ديب هارت فرنجد                    Deep Heart Fringed

  سالادكنج                                         Salad king

   ماركانت                                           Markant

   ميدوري                                              Midori

  ايون                                                      Ione

                   صنف ايون

ثانيا: اصناف ذات اوراق ملساء عريضة Broad _Leaved ,او Escarole:

تستعمل اصناف هذه المجموعة _ احيانا _  كخضار يطهي الي جانب استعمالها طازجة في السلطات ، ومن اهم اصنافها :

    فلوريدا ديب هارت                     Floreda Deep Heart  

    برود ليفد بتافيان                Broad_ Leaved Batavian

   فل هارت بتافيان                        Full Heart Batavian

     روزابيللا                                           Rosabella

    بنك ستار                                              Pinkstar

وفيما يلي مواصفات بعض الاصناف الهامة :

1- جرين كيرلد

الاوراق خضراء قاتمة اللون ، مفصصة تفصيصا عميقا ، وعرقها الوسطي سميك ، تنتشر زراعتها في مصر .

2- هوايت كيرلد

  الاوراق بيضاء اللون ، وحافتها مهدبة ، وعرقها الوسطي سميك ، مشوب باللون الاحمر ، والقلب ذو لون ابيض كريمي .

3- فلوريدا ديب هارت

تنتشر زراعة هذا الصنف علي نطاق واسع . والنبات منتشر النمو ، لكنه يكون عددا كبيرا من الاوراق الداخلية الكثيفة الفاتحة اللون ، الاوراق الخارجية عريضة نسبيا ومتموجة

4- سالاد كنج

  الاوراق شديدة التجعد والتفصيص ، والنبات قوي النمو ، يصل انتشاره الي نحو 50-60 سم ، ويعد مقاوما _ نسبيا _ لكل من البرودة والحرارة

الاحتياجات البيئية

تنجح زراعة الهندباء في جميع انواع الاراضي ، ولكن تفضل زراعتها في الاراضي الثقيلة في المواسم التي تتعرض فيها النباتات لحرارة عالية نسبيا . ويكون النمو سريعا والانتاج مبكرا في الاراضي الخفيفة . ويناسب النبات جو معتدل مائل للبرودة ، ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة الي اتجاه النباتات نحو الازهار المبكر ، فتفقد بذلك قيمتها التسويقية ، حيث تستطيل الساق ، وتزيد فيها المرارة بشدة .

طرق التكاثر والزراعة

تتكاثر الهندباء بالبذور التي تزرع في المشتل من سبتمبر الي نوفمبر ، وتشتل النباتات وهي بعمر 4-6 اسابيع حسب درجة الحرارة السائدة ، حيث تزيد مدة بقاء النباتات في المشتل عندما تسود الجو حرارة منخفضة . يلزم لزراعة الفدان نحو نصف كجم من التقاوي البذرية ، وتكون الزراعة في المشتل في سطور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 15 سم داخل احواض مساحتها 2×2 م . وتتم الزراعة في الحقل الدائم علي جانبي خطوط بعرض 60 سم ( اي معدل تخطيط 12خط في القصبتين ) وعلي مسافة 15 سم بين النبات والاخر

                                     

                          عمليات الخدمة

العزيق : 

يكون سطحيا لازالة الحشائش ، ويلزم اجرائه الي ان تملا النباتات سطح التربة

التسميد :

 تسمد حقول الهندباء بنحو 20 متر مكعب من السماد العضوي ، تضاف اثناء اعداد الارض ، مع 250 كجم سلفات نشادر + 200كجم سوبرفوسفات الكالسيوم + 50كجم سلفات بوتاسيوم للفدان ، تضاف علي دفعتين : الاولي بعد الشتل بنحو ثلاث اسابيع ، والثانية بعد شهر من الاولي .

الري:

يلزم توفر الرطوبة باستمرار حتي لا يتوقف النمو النباتي ، وهو ما يؤدي الي صلابة الاوراق وتدهور نوعيتها .

التبييض:

عملية تعتبر اهم عمليات الخدمة الخاصة بالهندباء ، والتي تجري بغرض تحسين مظهر النبات وتقليل الطعم المر بالاوراق .

يجري التبييض بضم الاوراق الخارجية للنبات ، وذلك بربطها بالرافيا ، ويكون ذلك قبل الحصاد بنحو 4 اسابيع في الجو البارد ، وبنحو 2-3 اسابيع في الجو المعتدل . ويراعي ان تكون الاوراق جافة عند ربطها حتي لا تتعفن بعد ذلك ، وتؤدي هذه العملية الي ان تصبح الاوراق الداخلية للنبات بيضاء اللون ، وتصبح اقل مرارة ، ولكن يصاحب ذلك نقص شديد ايضا في محتواها من فيتامين أ . وقل ان تجري عملية التبييض حاليا ، لان معظم الاصناف الحديثة قوية النمو وقلبها ممتليء ، وتكون اوراقها الداخلية فاتحة اللون بطبيعتها .  

                         الفسيولوجي

السكون الحراري للبذور :

لا تنبت بذور الهندباء في الحرارة العالية ، وتختلف الاصناف في هذا الشان .. فقد وجد _عند اختبار انبات بذور 18 سلالة في حرارة 32 درجة مئوية _ ان نسبة الانبات تراوحت من 9- 85%. وقد ادت معاملة البذور بالثيوريا الي تحسين انباتها عند نفس درجة الحرارة الي 64-92% في السلالات المختلفة .

الازهار :

تستجيب الهندباء لمعاملة الارتباع فتتهيا النباتات للازهار اذا عرضت البذور اثناء انباتها ، او عرضت البادرات اثناء نموها لحرارة منخفضة تتراوح من 3-5 درجة مئوية . ويؤدي تعريض البادرات لحرارة 1 درجة مئوية لمدة ستة اسابيع ، ثم نقلها لمراقد دافئة الي اتجاهها نحوالازهار ، وهي في مرحلة نمو الورقة الحقيقية السادسة الي التاسعة ، اما البادرات التي تنمو في مراقد دافئةباستمرار .. فانها تستمر في النمو الخضري .

هذا .. ويكون ازهار الهندباء اسرع في النهار الطويل ، وعند زيادة شدة الاضاءة ، وعند معاملة النباتات بالجبريللين . تزيد سرعة استطالة النبات _ وهي اهم المظاهر الاولية للازهار _ في كل من الحرارة العالية ، والنهار الطويل ، وعند المعاملة بالجبريللين ، اي ان المعاملة بالجبريللين يمكن ان تحل محل معاملة الارتباع في تهيئة النباتات للازهار ، وتزيد في الوقت نفسه من سرعة نموالشماريخ الزهرية ( Ryder 1979).

              العيوب الفسيولوجية

يعتبر القلب البني       Brown Heart           اهم العيوب الفسيولوجية التي تصاب بها الهندباء ، وهويظهر علي شكل لون بني في حواف الاوراق الداخلية . وقد اوضحت دراسات  Maynard   واخرين 1962م ان هذا العيب الفسيولوجي يحدث نتيجة لنقص عنصر الكالسيوم ، كما امكنهم منع ظهوره برش النباتات _ اسبوعيا _ بمحلول كلوريد الكالسيوم بتركيز 4.،. مولار . وتعتبر هذه الحالة شبيهة بحالة احتراق حواف الاوراق في الكرنب الصيني .

النضج والحصاد والتخزين

يكتمل نمونبات الهندباء بعد نحو 3-3،5 شهر من الشتل ، ويجري الحصاد بقطع النبات قريبا من سطح الارض بسكين او منقرة . ويفضل تدريج المحصول حسب الرتب الدولية التي يمكن الاطلاع علي تفاصيلها في  Org .Econ.Co_operation & Dev    ا1971 . ويبلغ محصول الفدان حوالي 10 اطنان . ويمكن تخزين الهندباء بحالة جييدة لمدة 2-3 اسابيع في حرارة الصفر المئوي ، ودرجة رطوبة نسبية من 90-95%.

                                           

انتاج البذور

يمكن ان تهجن الهندباء بسهولة مع الشيكوريا ، ولكن التلقيح في الهندباء ذاتي ، لذا يجب ان يراعي _ عند انتاج بذور الهندباء _ ان يكون الحقل خاليا من الشيكوريا البرية ، وان يتم توفير مسافة عزل لا تقل عن 30 متر بين حقول الاصناف المختلفة لمنع الخلط الميكانيكي بينها ، مع ازالة النباتات المخالفة في صفات الصنف بالمرور في الحقل قبل وعند اكتمال تكون الرؤوس . تترك النباتات مكانها في الحقل ، حيث تزهر في فبراير ومارس ، وتنضج بذورها في ابريل ومايو ، وتحصد البذور قبل انتثارها بتقليع النباتات ، ثم دراسها وتذريتها .

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 5521 مشاهدة

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

567,266