authentication required

أمراض الفلفل الحريف

1. أمراض موت البادرات وأعفان الجذور والرقبة والذبول الوعائى

أعراض المرض :

موت النباتات قبل أو بعد ظهورها فوق سطح التربة وبالتالى غياب بعض الجور - أعفان بالجذور وقواعد سيقان النباتات - إصفرار وذبول أوراق النباتات وتلون الأوعية الناقلة باللون البنى المحمر عند الإصابة بالذبول الوعائى - تلون بنى وتعفن عند قواعد السيقان فى حالة أعفان الرقبه.

الوقاية والعلاج :

1- الإهتمام بالنظافة وخدمة النباتات خاصة التسميد وحرق المخلفات المصابة وإتباع دورة زراعية مناسبة .

2- تطهير البذور للوقاية بأحد المطهرات الفطرية الآتية :

فينافاكس / كاتبان اوثيرام ( 1,5 جم) - ريزولكس /ثيرام ( 3 جم ) - توبسين م - 70 ( 1,5 جم ) - تشجارين (1 جم) وذلك لكل 1 كجم بذرة وعند علاج هذه الأمراض تعامل التربة بجوار جذور النباتات المصابة ( فى بؤر الإصابة ) بمخلوط من التوبسين والريزولكس والبرويتيكيور - ن ( 1,5 جم - 3 جم - 2,5 سم3 1لتر ماء على الترتيب )

2. مرض العفن الرمادى :

بقع شبه مائية أو مسلوقة على الأوراق والسيقان والأزهار والثمار وتحول هذه الأجزاء إلى كتل هلامية مغطاه بنمو الفطر الأبيض الرمادى اللون.

3. مرض العفن الأبيض :

بقع شبه مائية أو مسلوقة على قواعد سيقان النباتات تنتشر إلى كل أجزاء النباتات مكونه عفنا مائيا يؤدى إلى موت تلك النباتات , يشاهد أجسام حجرية صلبة ذات لون إسود على ميلسيوم الفطر الأبيض اللون.

الوقاية والعلاج للمرضين معاً :

1- تجنب إحداث جروح بالنباتات أثناء الخدمة . ويراعى كل ماسبق فى أمراض موت البادرات وأعفان الجذور .

2- عند ظهور أعراض وعلامات هذين المرضين يتم الرش التبادلى بالتوبسين والرونيلات بمعدل 100 جم لأى منهما لكل 100 لتر ماء كل 10 - 15 يوم .

4. البياض الدقيقى :

بقع صفراء على السطح العلوى للأوراق يقابلها على السطح السفلى بقع يكسوها مسحوق الفطر الأبيض اللون وبتقدم الإصابة يشاهد إصفرار عام على الأوراق.

الوقاية والعلاج :

1- الرش الوقائى بمخلوط الكبريت الميكرونى (250 جم) والكوبروانتراكول أو أوكسى كلورو النحاس ( 350 جم) كل 15 يوم , ويفيد هذا فى الوقاية من أمراض تبقعات الأوراق الأخرى .

2- عند ظهور أعراض المرض يجب الرش بإستخدام أفيوجان 150 سم3 أو روبيجان 25 سم3 أو سومى ايت 50 سم 3أو سكور 50سم 3 أو توباز ( 200) 15 سم3لكل 100 لتر ماء كل 15 يوم ويفضل أن يكون الرش تبادليا .

5. مرض عفن الطرف الزهرى ( مرض فسيولوجي) :

عفن لون إسود فى منطقة قاعدة الثمرة( الطرف الزهرى) نتيجة خلل فى التوازن المائى نتيجة لعدم إنتظام الرى مع نقص عنصر الكالسيوم , ويوصى بالإنتظام فى الرى والإهتمام بعنصر الكالسيوم.

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
vegatables

caaes

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

111,612