مقاومة الحشائش و التسميد في الثوم

# مقاومة الحشائش :

تعتبر الحشائش من أهم أسباب انتشار الاصابة بكثير من الأمراض والحشرات علاوة علي منافستها لنباتات الثوم علي الضوء والغذاء مما يؤدي الي انخفاض كمية وجودة المحصول ولذلك يجب الاهتمام بمقاومة الحشائش وذلك بأحد الطرق الآتية :

أ‌- الطرق الزراعية مثل اتباع دورة زراعية مناسبة وانتظام الزراعة .

ب‌- الطرق الميكانيكية : مثل الحرث الجيد عند تجهيز الأرض قبل الزراعة والعزيق العميق لتهوية التربة والتخلص من الحشائش بالنقاوة اليدوية .

ت‌- الطرق الكيماوية : حيث يتم اللجوء الي هذه الطريقة عادة في حالة عدم السيطرة علي الحشائش بالطرق السابق ذكرها .

وتستخدم في الطرق الكيماوية لمقاومة الحشائش المبيدات التالية :

1- مبيدات يمكن استخدامها قبل الزراعة مثل الاستومب 50% EC بمعدل 1.7 لتر / فدان يتم رشه مع 400 لتر ماء علي الأرض عقب التخطيط وقبل الرية الكدابة مباشرة .

2- مبيدات يمكن استخدامها بعد الزراعة مثل الجول 24% EC بمعدل 750 سم3  / فدان يتم رشه مع 400 لتر ماء عندما يتكون لنباتات الثوم 3-4 ورقات .

# التسميد :

يعتبر تسميد الثوم من العوامل الهامة للنهوض بالمحصول كماً ونوعاً وللحصول علي أعلي عائد ممكن من اضافة السماد يجب الاهتمام باضافة احتياجات النبات من العناصر الغذائية بالكميات والصور المناسبة لكل مرحلة فسيولوجية من مراحل نمو النبات حتي يتحقق معها أكبر قدر من الامتصاص لهذه العناصر و أقل مايمكن من الفقد لهذه العناصر مع رشح المياه الي أسفل ويجب أن يتم التسميد علي النحو التالي :

  • أولا : في اراضي الوادي والدلتا :

أ‌-  كميات الأسمدة اللازمة للفدان :

20م 3  سماد بلدي متحلل .

120 وحدة ازوت (سلفات نشادر 20.5%) .

75 وحدة فوسفور (سوبر فوسفات الكالسيوم 15%)

72 وحدة بوتاسيوم (سلفات البوتاسيوم 48%) .

بالاضافة الي 300 كجم كبريت زراعي .

 

ب‌- مواعيد التسميد :

يضاف السماد البلدي القديم المتحلل الخالي  من أي اصابات حشرية أو مرضية بمعدل 20 م3 للفدان + 25 وحدة فوسفور + 150 كجم كبريت زراعي / فدان بين الحرثة الأولي والثانية لضمان تقليبه التربة .

كما تضاف 15 وحدة ازوت للفدان كجرعة تنشيطية تضاف عقب التزحيف وقبل التخطيط أما باقي الآزوت وباقي الفوسفور + السماد البوتاسي ، فيقسم علي ثلاث دفعات كما يلي :

-  الدفعة الأولي : بعد تمام الانبات بمعدل :

 50 وحدة ازوت + 20 وحدة فوسفور + 12وحدة بوتاسيوم ويضاف لها 150 كجم كبريت زراعي يتم تقليبه جيداً مع الأسمدة .

-  الدفعة الثانية : بعد شهر من الدفعة الأولي وتكون بمعدل :

30 وحدة ازوت + 20 وحدة فوسفور + 24 وحدة بوتاسيوم .

-  الدفعة الثالثة : بعد شهرين من الدفعة الثانية:

وتكون بمعدل 25 وحدة ازوت + 10 وحدات فوسفور + 36 وحدة بوتاسيوم مع ملاحظة تقليب الاسمدة في التربة بالعزيق السطحي والري عقب التسميد مباشرة لزيادة الاستفادة من الأسمدة المضافة .

  • ثانياً : الأراضي الجديدة :

تفتقر الأراضي الرملية والجيرية عموماً بدرجة كبيرة الي المادة العضوية ولذا فانه من الأهمية بمكان اضافة المادة العضوية اليها حيث يجب اضافة الأسمدة الآتية أثناء تجهيز الأرض .

35 – 40 م3 سماد بلدي للأراضي الرملية وتزداد هذه الكمية الي 40-35 م3 سماد بلدي للفدان في الأراضي الجيرية (أو السماد العضوي الصناعي بمعدل 20-22 م3 / فدان بالاضافة الي 5م3 زرق دواجن في حالة توفره) كما يراعي اضافة 150-200 كجم سوبر فوسفات + 10 كجم سلفات نشادر + 50 كجم كبريت زراعي / فدان ويتم تقليب هذه الأسمدة جيداً في التربة .

بالنسبة لباقي الأسمدة الكيماوية التي تضاف خلال الموسم يتم اضافتها مع مياه الري وذلك باتباع نظام الري بالتنقيط نظراً لثبوت كفاءته العالمية كنظام للري والتسميد معاً لأنه يقلل من فقد الأسمدة .

وعادة ما يتم التسميد في هذه الحالة بحقن المحلول السمادي المركز في مياه الري بنسب معينة أو باذابة السماد اللازم في كمية ماء تكفي لري المساحة المطلوبة وتستخدم في الري مباشرة ، هذا علي أن يتم الري بالسماد خلال يومين ثم تروي الأرض بالماء فقط دون تسميد في اليوم الثالث ثم يكرر هذا النظام في التسميد من خلال مياة الري .

ويوصي بإضافة الأسمدة الكيماوية بالمعدلات الآتية لكل متر مكعب ماء :

النيتروجين      100-120 جم

الفوسفور        50-90 جم ( في صورة حمض فوسفوريك )

البوتاسيوم       120-150 جم

ماغنسيوم       30-40 جم

كالسيوم         70-75 جم

وفي حالة الزراعة في الأراضي الجيرية ، يوصي بزيادة معدلات الأسمدة البوتاسية و الفوسفاتية ، كما يجب إضافة الحديد نظراً لارتفاع تركيز عنصر الكالسيوم بهذه الأراضي الذي يؤثر علي امتصاص البوتاسيوم بالسالب نظراً لوجود تضاد بين الكالسيوم البوتاسيوم .

كما يجب ملاحظة أن التسميد بالعناصر الصغرى هام جدا في الأراضي الجديدة وذلك بالمعدلات الآتية لكل متر مكعب ماء :

الحديد المخلبي بمعدل 17 جم                   المنجنيز بمعدل 4-6 جم

الزنك بمعدل 2-6 جم                           النحاس بمعدل 0.1 – 0.2 جم

البورون بمعدل 0.15 – 0.2 جم             المولبيدنيم 1.0-1.5 جم

ويضاف مخلوط أسمدة العناصر الصغرى مرة واحدة أسبوعياً مع ملاحظة ضرورة الاهتمام بتحليل التربة والنبات علي فترات مختلفة خلال الموسم لمعرفة تركيز العناصر في كل من التربة وداخل أنسجة النبات .

وفيما يلي جدول يوضح تسميد الثوم في الأراضي حديثة الاستصلاح:

ويمكن حساب كمية السماد حسب كمية المياه المستخدمة وذلك بالجرام / م3 من مياه الري كما يلي:

أولا : الأراضي الرملية :

المجموعة أ :

المجموعة ب :

ثانياً : الأراضي الجيرية :

وجد ملاحظة أنه عند ارتفاع مستوي الأملاح في مياه الري لا بد من خفض تركيز الأسمدة في مياه الري حتى لا يزيد التركيز الكلي للأملاح في مياه الري بعد التسميد عن الحد المناسب لنمو النبات بحالة جيدة .

المصدر: وحدة المعلومات - الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
vegatables

caaes

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 814 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

108,499