<!--

<!--<!--

#  اكثار الداليا (propagation) :

 

تتكاثر الداليا بالبذور ، الجذور الدرنية ، العقل ، كما يمكن اكثارها بالتطعيم ، وكذلك بزراعة المريستيمات (في مزارع النسجة) لانتاج نباتات خالية من الاصابة الفيروسية .

أ‌-     الاكثار بالبذور (seed propagation) :

لاتستخدم البذور لانتاج الداليا تجاريا في مصر ، ولكنها تعتبر وسيلة هامة لانتاج الصناف ذات الأزهار المفردة ، وللحصول علي نباتات قصيرة (متقزمة) تصلح للزراعة في الأحواض وانتاج نباتات اصص ، كما يستخدمها المربون لانتاج أصناف (هجن) جديدة .

ويلاحظ أن البذور التي تتكون وتنضج في الجو المعتدل (في مارس وابريل بالنسبة للداليا الشتوية ، ومن أواخر سبتمبر الي نوفمبر للداليا الصيفية) تكون حيويتها مرتفعة وانباتها أسرع . ويفضل جمع قرون البذور فبيل نضجها ، وتعليقها في مكان بارد نوعا جيد التهوية حتى يتم نضجها ، ثم تجمع وتغربل وتحفظ حتى يحين موعد زراعتها (فبراير ومارس للداليا الصيفية ، أواخر أغسطس وسبتمبر للداليا الشتوية ) .

وتزرع البذور في مواجير أو صناديق خشبية أو أوعية ضحلة (غير عميقة) مملوءة بطمي جيد الصرف أو بمخلوط متساوي من الطمي والرمل ، علي أن تزرع البذور نثرا في طبقات رقيقة وتغطي بعد نثرها بطبقة خفيفة من الطمي أو أي مادة عضوية جيدة التحلل منفذة للماء والهواء .ثم تروي باستخدام رشاشة دقيقة . وتوضع أواني الزراعة في مكان مظلل تتراوح فيه درجة الحرارة ما بين 18-28°م . يحدث الانبات في خلال عشرة أيام ، وعندما يصل ارتفاع البادرات الي 5 سم تفرد في قصاري أو أكياس بلاستيك صغيرة مع تجنب استعمال الأسمدة العضوية عند التفريد حتى لا تحترق الجذور وتموت الشتلات . وتحفظ الشتلات بعد التفريد في الصوبة الخشبية لمدة أسبوعين علي أن تنقل بعد ذلك تدريجيا الي مكان مكشوف مشمس حتى يحين موعد زراعتها في المكان المستديم ، ويكون ذلك في غضون شهرين من زراعة البذور .

هذا ويمكن زراعة البذور في الأرض مباشرة (دون شتل) ، وعندئذ يفضل أن تكون الزراعة مبكرة قليلا وعلي أن يوضع في كل جورة أكثر من بذرة تخف بعد الانبات (عندما يصل طول البادرات 5 سم) علي نبات واحد بكل جورة .

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزرعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

272,568

انواع نباتات الزينة