<!--

<!--<!--

# العوامل التي تؤثر علي نمو وازهار الداليا :

·       تأثير درجات الحرارة و الضوء :

تعتبر نباتات الداليا من النباتات الحساسة لدرجات حرارة الليل و النهار ولطول الفترة الضوئية . ولقد أثبتت الدراسات نجاح نمو وأزهار أصناف عديدة من الداليا الشتوية في مدي حراري ما بين 10-21°م ، بينما نجحت أصناف الداليا الصيفية في المدي ما بين 15-27°م ، مع ملاحظة أن سرعة النمو وتكوين البراعم الزهرية تزداد بصفة عامة بازدياد درجات الحرارة . ففي تجربة علي صنفي الداليا park prin , cess , kolchelsee أمكن الحصول علي أفضل معدلات للنمو والأزهار عند درجتي 25 ° م (نهار) ، 16°م (ليل) ، بينما تأخر الأزهار عند درجتي 24° /12° (نهار / ليل) وعلي الرغم ن تبكير الاهار عند درجتي 28° / 17°م ، 29° / 20°م (نهار / ليل) الا أن قوة النمو الخضري وجودة الأزهار تأثرت بشكل سلبي .

ولا يؤثر مر النبات أو حجمه علي نشوءوتكوين البراعم الزهرية ، ولكن طول النهار هو العامل الأساسي المحدد لذلك ، والذي بناء عليه تقسم أصناف الداليا الي مجموعتين :

أ‌-     مجموعة لا يمنع فيها نشوء الأزهار وتكوينها بالتعرض للنهار الطويل ، وتعرف أصناف هذه المجموعة بالداليا الصيفي والتي تزهر في الربيع و الصيف ، وتنتشر زراعتها في مصر علي نطاق واسع .

ب‌- مجموعة تظل فيها النباتات خضرية بتعريضها ل 16 ساعة ضوء أو أكثر ،بينما تتجه للازهار بتعريضها لعدد ساعات اضاءة أقل من 14 ساعة ، وتعرف أصناف هذه المجموعة بالداليا الشتوي حيث تزهر خلال الشتاء . ولقد ظهر أول صنف من أصناف هذه المجموعة بمصر عام 1950 بحدائق القناطر الخيرية .

ويلاحظ أن تعريض نباتات المجموعة (ب) أثناء نموها الخضري لمدة اضاءة 9 ساعات أو أقل حتي تفتح البراعم الزهرية يجعل السيقان قصيرة جدا كما يقل عدد الزهيرات بدرجة كبيرة ، بينما تعريضها ل 9 ساعات اضاءة لمدة أسبوعين ثم لنهار طويل بعد ذلك (أكثر من 18ساعة اضاءة يومية) حتى تفتح البراعم يعطي سيقان طبيعية قوية و الشكل المألوف لزهرة الصنف المنزرع .

وتلعب شدة الاضاءة العالية دورا هاما في دفع النباتات للتزهير ، حيث أدي التظليل بنسبة 50% الي زيادة طول النباتات بشكل وتأخير ازهارها مقارنة بالنباتات الغير مظللة . وعند كسر الليل بـ 4 ساعات اضاءة اضافية أيضا تأخر الازهار ولكن بدرجة بسيطة ، بينما أدي كسر الليل بضوء لمبات الفلورسنت البيضاء العادية لمدة ساعتين أدي الي زيادة انتاج العقل من درنات صنفي الداليا jescot jem , tornado بنسبة 37 ، 61% علي التوالي مقارنة بالنباتات الغير معاملة .

·       تأثير المواد المنظمة للنمو :

أثبتت البحوث و الدراسات أن المواد الصناعية المنظمة للنمو تؤثر وبشكل واضح علي النمو والازهار وتكوين الجذور الدرنية في الداليا .

-      فبالنسبة لتأثيرها علي النمو الخضري :

أمكن باستخدام الألار (sadh) تقليل ارتفاع نباتات أصناف عديدة من الداليا ، بينم لم يكن للسيكوسيل (ccc) أي تأثير في هذا المقام . أيضا انخفض ارتفاع النباتات باضافة الماليك هيدرازيد (mh) والايثرل (ethrel) رشا علي الأوراق في حين زاد التفريغ باستخدام السيكوسيل والايثرل . وبالمثل ، ساعد استخدام مركب (tiba) بتركيز 2000 جزء في المليون والماليك هيدرازيد بتركيز 5000 جزء في المليون علي خفض ارتفاع عديد من أصناف ال d.variabilis ، في حين أدت المعاملة باندول حمض الخليك (iaa) والجبرلين (ga3) بتركيزات 100،100 جزء في المليون ، علي الترتيب الي زيادة طول السيقان خاصة في الصنف (muthuswamy) .

وعن تأثير السيتوكينينات ، فقد لوحظ أن الكينيتين و البنزيل أدنين (ba) أحدثا زيادة طفيفة في ارتفاع العديد من أصناف الداليا التجارية ، بينما ساعدا علي زيادة طفيفة في ارتفاع العديد من أصناف الداليا التجارية ، بينما ساعدا علي زيادة الأفرع الجانبية بشكل ملحوظ علي الساق الرئيسية للنبات دون تطويشها .

-      ومن حيث التأثير علي الأزهار:

فقد أدت اضافة الجبرلين (ga3) بتركيز 100 ، 200 جزء في المليون مرتين أثناء النمو الخضري الي تبكير الازهار ، بينما زاد محصول الأزهار الناتج عند الرش بالايثرل و السيكوسيل و الماليك هيدرازيد بتركيزات تراوحت ما بين 500-1000 جزء في المليون . وفي تجربة علي أصناف مختلفة من الداليا ، أمكن الحصول علي أزهار كبيرة الحجم عند رش النباتات بالألار (sadh) . وفي دراسة أخري أدت المعاملة بالألار (1000-5000 جزء في المليون) ، tiba (500-2000 جزءفي المليون) ، الايثرل (2000 جزء في المليون) الي تأخير ظهور البراعم الزهرية حوالي 6-15 يوم ، بينما أدت المعاملة بالماليك هيدرازيد (500-1000 جزء في المليون) ، الجبرلين (10-100 جزء في المليون) .

النفثالين أسيتك أسيد (10-100 جزء في المليون) الي تبكير الازهار حوالي 4-5 يوم .

هذا ويختلف تأثير هذه الكماويات علي الازهار باختلاف الصناف فعلي سبيل المثال : وجد أن المعاملة بالايثرل و الأر بتركيزات 10 ، 20 جزء في المليون ، علي الترتيب نشطت الأزهار في الأصناف المتقزمة park princess , eternal fire بينما كان تأثيرها أقل علي الأصناف الطويلة    gerrie hock , torch .

-      أما بالنسبة لتأثير منظمات النمو علي تكوين الجذور الدرنية للداليا :

فقد أثبتت البحوث و الدراسات أن السيكوسيل (2500 – 5000 جزء في المليون) والألار والايثرل و الماليك هيدرازيد (2500 جزء في المليون) أدت الي زيادة عدد وحجم الجذور الدرنية في d.pinnata سواء نمت تحت ظروف النهار القصير أو الطويل ، وكان التأثير أكثر وضوحا مع السيكوسيل ، الا أنه عند اضافة الجبرلين في نفس الوقت مع المواد السابقة كان التأثير عكسيا (حيث لم تحدث زيادة في عدد وحجم الجذور المتدرنة) . وفي دراسة علي الصنف (Kelvin rose) المنزرع في اصص ، أدت المعاملة بالسيكوسيل (2500-5000 جزء في المليون) ، الايثرل (1000-2000 جزء في المليون) والألار (2500 جزء في المليون) الي احداث زيادة معنوية في عدد ووزن الجذور المتدرنة . ويلاحظ أن غمس عقد الداليا قبل الزراعة في الايثرل (10 مللجم / لتر) أدي الي تبكير تكوين الدرنات ، بينما الغمس في الالار (20 مجللم / لتر) أدي الي تحسين نمو الدرنة بعد تكوينها . وجدير بالذكر أن رش النباتات الصغيرة بمحاليل الكيماويات سالفة الذكر كان أكثر تأثيرا في تنشيط نمو وتكوين الدرنات من غمس العقل فيها .

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

272,665

انواع نباتات الزينة