<!--

<!--<!--

#طبيعة النمو و التصنيف في الداليا :

تعتبر الداليا من النباتات العشبية المعمرة النصف صلبة ذات الجذور الدرنية . غير أنها تزرع في مصر كبصل حولي صيفي أو شتوي . السيقان غالبا قائمة (مجوفة) . متفرعة ملساء (أو خشنة الملمس في بعض الأصناف) . الأوراق متقابلة (عند العقد) وهي مركبة ريشية (تحمل عادة من 1-3 وريقات) مسننة تسنينا خفيفا عند الحواف.

تحمل الأزهار علي سيقان صلبة طويلة تظهر مباشرة فوق المجموع الورقي للنبات . والأزهار مركبة من :

زهيرات شعاعية (ray – florets) : وهي مؤنثة أو عقيمة ، كل منها له بتلة واحدة يختلف طولها من 2.5 سم في بعض الأصناف الي 15 سم أو أكثر في أصناف أخري ، توجد مرتبة في صف واحد (حول القرص) في أزهار الداليا المفرد ، بينما في أزهار الداليا المجوز توجد عدة صفوف من هذه الأزهار الشعاعية قد تغطي القرص الوسطي في بعض الأحيان لكثرتها .

زهيرات قرصية (disc – florets) : وهي كاملة (خنثي) ، انبوبية الشكل ، تشغل معظم التخت الزهري مكونة قرص (disk) مسطح لونه أصفر أو بني في وسط (أو مركز) الزهرة .

وتتبع الداليا العائلة المركبة (compositae) وهي من أبصال الزينة ذات الفلقتين (مثل الأنيمون و الراننكيل) و التي لا يعتد فيها بحجم أو وزن الجزء المتدرن المستخدم في الزراعة ، لأن البرعم الزهري يعتمد في نشوءه ونموه علي كمية الأوراق المتكونة علي النبات بعد الزراعة ، بعكس الحال في الأبصال الأخري ذات الفلقة الواحدة .

ولكل دولة من الدول المتقدمة في زراعة وانتاج الداليا نظام تصنيف خاص بها ، ويختلف هذا النظام في كل دولة من وقت لآخر ، الا أنه رغم ذلك توجد محاولات جادة وواعية في دول مختلفة لوضع نظام متماثل للتصنيف . وتعتبر جمعية الداليا القومية في انجلترا واحدة من أقدم الجمعيات التي وضعت أقدم نظام للتصنيف قابل للتعديل و التنقيح كل عام طبقا لأية مستجدات تطرأ علي أنواع وأصناف الداليا . وطبقا لهذه الجمعية وضعت جميع أصناف وهجن الداليا تحت عشرة مجموعات أساسية ، الا أن هذا النظام لايعترف بالداليا الهدبية (flimbriated) وداليا زنبق الماء (water – lily) والداليا ذات الأزهار النجمية (star – flowered d.) كمجموعات مستقلة في نهاية التقسيم تحت أرقام (11 ، 12 ، 13) .

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

272,566

انواع نباتات الزينة