<!--

<!--<!--

#  نبذة عن منشأ وتاريخ الداليا :

تعتبر المكسيك هي الموطن الأصلي للداليا . حيث تنمو بريا في عديد من الأجواء أظهرت العديد من الأنواع d.coccinea , d.imperials , d.juarezii, d.merckii ويعتبر النوع الأخير أحد هجن (d.varibilis) و الذي نتجت منه بالتهجين مع الأنواع و الأصناف الأخري و ماتلاه من انتحاب معظم طرز الحدائق المعروفه الآن .

ويعتبر العالم (Aztecs) أول من اكتشف الداليا منذ مطلع عام 1570م وسماها عندئذ (cocoxo chital) وقام بزراعتها كنبات طبي وكزهرة للصلاة (العبادة) . الا أن النبات ذكر لأول مرة بواسطة (Francisco Hernandez) طبيب الملك فيليب الثاني عام 1651 . ثم قام بعد ذلك (v.cervantes) مدير الحديقة النباتية بمكسيكوسيتي بارسال بعضا من بذور الداليا الي (a.cavanilles) مدير الحديقة النباتية بمدريد عام 1789 . وكانت هذه أول مرة تخرج فيها الداليا من المكسيك . ثم انتقلت الي أوروبا حيث ظهرت لأول مرة عام 1791 وسميت باسم (dahlia) تكريما لعالم تقسيم النبات المعروف (andreeas dhal) .

وبسرعة انتشرت الداليا في دول أوروبا الأخري وأصبحت مألوفة لديهم .

وفي غضون 15 سنة من دخولها انجلترا أصبح للداليا 300 صنف معروف ومسجل بجمعية البساتين الملكية بلندن . وفي عام 1841 امتلك أحد التجار الانجليز 1200 صنف . ولقد عرضت جمعية البساتين الكلدونية مبلغ 50000 فرنك للمربي الذي أنتج الداليا الزرقاء و التي أصبحت غير موجودة الآن . وتحت رعاية جمعية الهند الملكية للزراعة و البساتسن في كلكتا .. أدخلت الداليا الي الهند عام 1857 .

ومنذ أن انتقلت الداليا الي أوروبا و الهند . بدأ الاهتمام بها علي أوسع نطاق . حيث أجري علي أنواعها المختلفة عمليات التهجين و الانتخاب فظهرت الأنواع المجوز (و المعروفة لنا الآن بالداليا الديموراتيف (decorative) ومنها نشأت الداليا الكروية (show) ثم الداليا البمبون (pompon) والكاكتوس (cactuse) و الأنيمون (anemone) وأخيرا الداليا كولاريت (collarette) .

وتنتشر زراعة وتنتشر زراعة الداليا الآن في جميع أنحاء العالم . وأنشأت لها جمعيات خاصة في انجلترا وفرنسا و الهند وأمريكا وهولندا . وفي مصر تقيم جمعية فلاحة البساتين بالاشتراك مع وزارة الري معرضا للداليا مع الأروالة (الكريزا نتيم) في شهر نوفمبر من كل عام بالقناطر الخيرية .

 

 

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 133 مشاهدة

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

272,609

انواع نباتات الزينة