authentication required

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->

أهم مميزات مستخلص النيم :

1-  يضاف زيت بذور النيم بمعدل 2.5مللتر لكل 1 كيلوجرام بذور جافة لحماية من حشرات المخازن ويمكن بهذه الطريقة حفظ البذور لمدة تزيد عن ستة أشهر بدون أي إصابة .

2-  يستخدم مستخلص النيم المائي والطماطم والبطاطس والبامية والدخان ويجب أن ترش النباتات أسبوعيا فى حالة الإصابة الشديدة .

أهم مميزات مستخلص النيم :

1- تجمع بذور النيم وتجرى لها علميات إزالة الأجزاء اللحمية من حول البذور .

2- تجفف البذور بنشرها في مكان ظليل حتى تمام الجفاف .

3- تخزن بذور النميم فى أجولة من الجوت أو أكياس من القماش ويجب عدم استخدام الأكياس البلاستيك أو أوعية بلاستيكية .

4- قبل عملية الاستخلاص اليدوي تزال القشرة الخارجية للبذور .

5- تقشر البذور بواسطة الايدى باستخدام أجران لدق البذور والتخلص من القشرة بالتذرية أو بتيار هوائي خفيف .

6- تندى البذور المطحونة بواسطة الماء ثم تعصر أو تضغط بالايدى ويجمع الزيت وتبعد القشرة وهى تسمى بكعكة النيم Neemcake   ويعطى الكيلوجرام من البذور عند استخدام هذه الطريقة كمية من الزيت ما بين 100-150 ملليمتر من الزيت الخام يحتوى عى أكثر من 90% من المواد الفعالة فى النيم وذلك حسب ظروف النمو وعوامل البيئة والمناخ.

الاستخلاص باستخدام المذيبات العضوية :

وذلك باستخدام جهاز سوكسلت فى حالة الكميات الصغيرة فقط مع استخدام احدى المذيبات العضوية كالأسيتون والأثير البترولى أو الكحول . وهناك طرق حديثة للاستخلاص بكميات كبيرة للأغراض التصنيعية والتجارية فى الدول التى لديها كميات كبيرة من أشجار النيم أو المهتمة بتصنيع منتجات النيم كالهند , ألمانيا, الولايات المتحدة وغيرها .

أهم الاستخدامات للمواد المستخلصة من النيم :

يستخدم المستخلص الزيتى والمستخلص المائي لأوراق وبذور النيم فى العديد من الاستخدامات أهمها :-

1-   تستخدم جذور النيم بغليها فى الماء لعلاج الجروح المتقيحة والامراض الجلدية وكطارد للديدان وأيضاً فى علاج الملاريا .

2-   مستخلص النيم  يستخدم جذور أشجار النيم فى الصناعة فالراتنج الناتج من القلف يستخدم فى الصباغة فالراتنج الناتج من القلف يستخدم فى عمليات صباغة الحرير والاقطان .

3-   يدخل مستخلص النيم فى كثير من الصناعات الطبية فالزيت المستخلص بواسطة المذيبات العضوية يستخدم بعد تنقيته فى صناعة الصابون الطبي ومستحضرات التجميل ومعاجين الأسنان .

4-   يستخدم الزيت الخام المستخلص من البذور فى عمليات التشحيم كما تستخدم بعض المنتجات الجانبية الناتجة عن عمليات استخلاص الزيت من لب الثمار والمتبقي من الاستخلاص يستخدم في إنتاج غاز الميثان .

5-   يستخدم الزيت الخام في عمليات الإنارة والوقود في المناطق الريفية والهند.

6-   الكسب الناتج بعد عصر الزيت والذي يطلق علية أسم كعكة النيم أو كسب النيم Neem Cake  يحتوى على نسبة عالية من التربينات الثلاثية وهذه التربينات لها تأثير سام في القضاء على ديدان النيماتودا ووقف نشاط بكتريا عكس بكتريا التأزت مما يساعد على زيادة الاستفادة من الأسمدة النيتراتية المضافة الى التربة وتشير الأبحاث الى زيادة محصول حبوب فول الصويا بنسبة 80 % وقد تم الحصول على نتائج متشابهه مع محصول الفاصوليا والأرز والكتان .

7-   يستخلص من البذور والأوراق مبيد حشري طارد للذباب والناموس وأيضا يستخدم هذا المستخلص فى مكافحة العديد من الآفات الحشرية والفطرية والبكتيرية فقد وجد أن استخدام مستخلص مسحوق بذور النيم بتركيز من 2-3 % أدى الى القضاء على مرض اللفحة فى الأرز كذلك وجد أن استخدام المستخلص المائي لأوراق النيم بتركز من 4-5 % أدى للقضاء على فيروس الطماطم المنقول بواسطة الذبابة البيضاء والمعروف باسم   ( TLCV ) ونظراً لأهمية هذا الاتجاه يمكن تناوله بمزيد من التفاصيل . 

 8-   أظهرت التجارب فاعلية مستحضرات مرضى الفيوزاريوم (الذبول) والرايزوكتونيا (الخناق) اللذان يصيبان العديد من النباتات .

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

282,111

انواع نباتات الزينة