دراسة جدواي مشروع الارانب

 تربية الأرانب  

لأرانب قيمة غذائية عالية حيث تصل نسبة البروتين في لحومها الى 23-25 % والدهون 6% والكوليسترول إلى 0.25%، كما أن مذاق لحم الأرانب جيد ومقبول لدى المستهلك، وتربى الأرانب لغرض إنتاج اللحم والفراء. ايضا هناك سلالات للزينة والمعارض، والأرانب لا تنافس الإنسان في غذائه حيث لا تعتمد على الحبوب في علائقها بل يمكن استخدام المخلفات الصناعية والغذائية والزراعية والمنزلية في تكوين علائقها.
والأرانب مهيأة للعيش في البيئات الغير حارة أو الباردة وهى ليست مقاومة للحرارة حيث أن غددها العرقية ليست نشطه ( قليلة جدا ) لهذا فان درجات الحرارة العالية (˚ 33م) تسبب لها إجهاد حراري وخاصة الأمهات الحوامل.
لذا فان التربية بالمناطق الحارة تستوجب أن تقام لها حظائر مغلقة ومكيفة ومزودة بمراوح سقفية و شفاطات تساعد على سحب الغازات الضارة مثل الامونيا وثاني أكسيد الكربون  أو تربى بالمنازل الريفية أسفل الأرض .

    

وانسب درجة حرارة لتربية الأرنب تتراوح ما بين 18- 22 ˚م وعندها يهيأ للأرنب كل العمليات الفسيولوجية وخاصة سرعة النمو والإنجاب أما انخفاض درجة الحرارة عن 10 ˚م فيؤدى ذلك إلى زيادة نسبة النفوق وخاصة فى الأعمار الصغيرة، لذا فان صناديق الولادة يجب فرشها بمواد تحافظ علي درجة الحرارة مثل نشارة الخشب مع وجود تدفئة صناعية فى أيام البرد الشديد .

وتتراوح درجة الرطوبة اللازمة للأرنب مابين 60-65% وإذا قلت درجة الرطوبة إلى 55% فيؤدى إلى ضعف النمو، لهذا فان حوائط عنبر الأرانب تبنى بيلوكات من الحجر الجيري أو تدهن بالجير لخفض آثار الرطوبة مع تحسين التهوية باستخدام الشفاطات.

وتمثل تكاليف التغذية ما بين 50 – 60% من إجمالي التكلفة المتغيرة، لذا فانه من المهم جدا وضع برنامج تغذية يناسب مرحلة النمو يحتوى على نسبة ملائمة من البروتين – الفيتامينات و الاملاح المعدنية بشرط أن يكون مقبول الطعم ورخيص الثمن مثل الذرة الشامية، بقايا حبوب اللوبيا والفاصوليا، مخلفات مطاحن الفول، تبن البقوليات، مخلفات مصانع العصائر، الدريس.

هذا وتميل الأرانب إلى تناول غذائها في الصباح الباكر وعندما تأكل العلف الأخضر يصل حركة الفك إلى مائة حركة بالدقيقة ينتج عنه طحن الغذاء . والأرانب حساسة جدا لتغير الغذاء وفى بعض الأحيان ترفض غذاء جيد النوعية لعدة أيام طالما أن الغذاء غير مألوف لها. أما من ناحية مذاق الغذاء فأنها مختلفة حيث تفضل الطعم الحلو مثل المولاس وفى نفس الوقت تتحمل الطعم المر .


معلومات مهمة عن تغذية الأرانب



يناسب نبات البرسيم الأرانب عكس الدواجن.

يفضل أن يكون غذاء الأرانب في صورة مكعبات.

اضافة مسحوق بعض النباتات الطبية والعطرية مثل نبات الشمر و البردقوش والزيزفون والكرويه مفيد جدا في علاج الانتفاخ الذي يسبب نفوق إعداد كبيرة بالأعمار المختلفة وخاصة الصغار كما أن إضافة مسحوق الحبة السوداء يساعد على رفع مناعة الأرانب

يعتبر ماء الشرب هام جدا للأرانب وخاصة في البيئة الحارة للمحافظة على نسبة السوائل في الجسم ايضا يعتبر الماء أهم وسيلة لتبريد جسم الأرانب.

يحتاج الأرنب الصغير ان يتعلم شرب الماء من المشارب الأوتوماتيكية الموجودة في الأقفاص من أمهاتها وتبدا في اخذ احتياجاتها من الماء الساقط على أرضية القفص أو أجسام الأرانب الأخرى.

الغذاء الأخضر مثل ورق التوت والدراوة والبرسيم والخس يمد الأرانب بجزء كبير بما يحتاجه من الماء شتاءً.

يمكن إضافة الفيتامينات وخاصة فيتامين أ ، ج ، هـ  لمياه الشرب.

في الأجواء الحارة يتنفس الأرنب بسرعة مما يساعد على إخراج بخار الماء عن طريق الرئتين وينزع الحرارة الذائدة ايضا تمديد جسمه عند الركاد يساعد على زيادة سطح الجسم للتخلص من الحرارة . آما في البيئة الباردة فان الأرنب يزيد من نشاطه وفى حالة الراحة يقلل من سطح جسمه ( كمشان).


معلومات مهمة عن التكاثر والتزاوج عند الأرانب



تحتاج الأرانب إلى 14-16 ساعة إضاءة يوميا خاصة الأمهات لتظل في نشاطها الإنجابي مع توفير الغذاء اللازم لها . ولا يوجد فارق في تأثير الإضاءة الطبيعية والصناعية على تناسل الأرانب.

الأرانب ليست من الحيوانات موسمية التناسل ولكنها تتناسل حينما تتوفر لها الظروف البيئية من حرارة وغذاء واضاءه ومسكن ملائم.

عند بداية إنشاء مشروع أرانب يفضل البدء بأقل عدد ممكن نظرا لان الخبرة لها دور كبير في نجاح مشروع تربية الأرانب ثم يزداد تدريجيا

يفضل البدء بأعمار تتراوح بين 2-3 شهور لتظل بمكان التربية لتتأقلم على المكان قبل أن تصل إلى عمر النضج الجنسي.

تصل الأنثى للنضج الجنسي عند عمر 20-24 أسبوع ويمكن البدء في تلقيح الأنثى عند عمر 5–6 شهور حيث يتراوح وزنها في هذا العمر ما بين 3.0 - 3.5 كجم في السلالات متوسطة الحجم مثل النيوزيلندي و يمكن استخدام الذكور في التلقيح بعد عمر 22 أسبوع من الميلاد

يمثل الذكر أهمية خاصة في مزارع الأرانب فهو المسؤول عن نصف الصفات الوراثية ويفضل أن يكون الذكر اكبر عمرا من الأنثى بشهر و يخصص ذكر لكل 8 إناث في الإنتاج المكثف أما الإنتاج العادي فيخصص ذكر لكل 10 إناث . يجب مراعاة عدم استخدام الذكر للتقليح أكثر من مرة واحدة يوميا أو ثلاث مرات أسبوعيا

يفضل أن تتم عملية التلقيح في الصباح الباكر أو المساء لتفادى درجة الحرارة العالية التي تثبط الرغبة الجنسية للذكر والأنثى .

تنقل الأنثى إلى الذكر في قفصه ليحدث التلقيح في مدة لا تزيد عن 5 دقائق وليس العكس وسقوط الذكر على ظهره أو أحد جانبيه مع صرخة أثناء عملية التلقيح يدل على حدوث قذف داخل مهبل الأنثى.

عندما لا تستجيب الأنثى يجب إبعادها عن الذكر ووضعها مع ذكر آخر أو نفس الذكر بعد 10 ساعات واذا حدث نفس الشئ تكون الأنثى غير شائعة وتعاد المحاولة بعد 48 ساعة.

حديثا يتم التلقيح بالمشاريع الكبيرة صناعيا حيث يتم تجميع السائل المنوي من الذكور وإحداث عملية تبويض في الإناث صناعيا بحقن هرمون المشجع على التبويض.

أنثى الأرانب ليس لها دورة شبق أي ليس لها فترة شياع محددة فهي تعتبر في شياع مستمر ويحدث التبويض بعد التلقيح (عند تقبل الأنثى للذكر) ، هناك بعض الأبحاث تأكد بأن إناث الأرانب تكون في شياع عندما تكون الفتحة التناسلية الخارجية ( Vulva) لونها احمر وعمودها الفقري يكون منحنى الى الأمام وتنزوي فى مكان هادئ.

يمكن التأكد من نجاح عملية التلقيح وحدوث الحمل عن طريق الجس الخارجي للرحم في تجويف البطن باليد الخبيرة وبطريقة لطيفة وحساسة ويتم ذلك بعد 12 – 13 يوما من التلقيح وينصح بعدم الجس بعد أسبوعين لضرره على الأجنه.

تكون الخصوبة عالية جدا في إناث الأرانب عقب الولادة بعدة ساعات وتقل تدريجيا حتى تصل أدناها بعد 21 يوما من الولادة ثم تأخذ في الارتفاع التدريجي من جديد لذا فان تلقيح الأنثى بعد الولادة بيوم او يومين يعطى أعلى نسبة حمل مع وضع الاعتبارات الأخرى في الحسبان.

فترة الحمل في الأرانب حوالي 31 يوما وأحيانا قد تحدث ولادة مبكرة في حالة زيادة عدد الخلفة في البطن أو تتأخر حتى عمر 35 يوم بسبب قلة عدد الخلفة / بطن أو وجود أفراد كبيرة في الحجم. تقوم ألام برضاعة صغارها مرة واحدة كل 24 ساعة وتكون ليلا أو في الصباح الباكر ويجب أن تزود الأمهات المرضعة بعلائق وتغذية متزنة لنمو الصغار بشكل جيد

الأرانب ليست جيدة الذاكرة بمعنى أن الأرنب الصغير سوف يهلك إذا ما خرج من العش وذلك إذا لم يعده المربى إلى أمه . أيضا عادة إهمال ألام لصغارها أو افتراسها وهذه الظواهر أسبابها عديدة منها الغذائية والبيئية الغير مناسبة مثل كثرة نقل الأم في إمكان مختلفة في وقت قصير . وعموما تظهر السلوكيات الشاذة في أمهات الأرانب عند تعرضها للضغوط الكثيرة .

يتم فطام الصغار عندما يصل عمرها 28 – 35 يوما حيث تكون الصغار تعودت على تناول الغذاء الموجود في معلفة الام وكيفية الشرب من الحلمات المخصصة للماء.


بعض المعلومات المهمة عن أمراض الأرانب


هناك العديد من الأمراض البكترية والفيروسية والطفيلية والفطرية تصيب الأرانب وتسبب خسائر فادحة للمربى لذا فان التحصينات اللازمة للأرانب ( تسمم دموي بكتيري ، فيروسي ) هام جدا للأرانب

إضافة مضادات السموم الفطرية على العليقة ومياه الشرب من الأمور الهامة لزيادة الإنتاج والحفاظ على النمو، أما المشاكل البكترية التي تصيب الأرانب فهناك العديد من المضادات الحيوية الفعالة التي تحد تماما من هذه المشاكل ويعطى العلاج في صورتين إحداهم بصورة وقائية على فترات متباعدة والأخرى علاجية عند ظهور أي أعراض مرضية وعندها يتم عزل الأفراد المريضة واعطاءها العلاج المناسب

تصاب ألأرانب بنوعان من الكوكسديا ( كوكسديا الأمعاء و كوكسديا الكبد ) وهناك العديد من المستحضرات الفعالة لعلاج كوكسديا الأرانب بنوعيها. ايضا تصاب الارانب بالجرب أو تصمغ الإذن أو أجزاء الجسم المختلفة وهناك العلاجات الوقائية الفعالة التى تحمى الارنب من الجرب .

temordata

temor data

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2692 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2012 بواسطة temordata
محافظة البحيرة, رشيد, ادكو, جذع النخلة, الألياف, عجوة, الصغيرة البيوت, نزع نوى التمر, سنه, عام, الفلاح, العامل, التمر في القران, التمر في السنه, النخل في القران, النخل في السنه, القهوة, عجن التمر, الغسيل, الفرز اليدوي, تنظيف التمر, للوزن, نظافة, الحصران, الناقهين, النحيفين, الشيخوخة, الأولاد, الصغار, الشبان, والرياضيين, الدواجن, الأغنام, الأبقار, مسحوق التمر, النخيل, الحديثة, التمور الجافة, الثمار, الوزن, الورق, أكياس, أقفاص, النظافة, اهتزاز, الفرز اليدوي الغسيل, التجفيف, العجن, العلف, الطحن, عجينة تم, الجنين, والبلغم, الكبد, أمير المؤمنين, الجلولكوز, سريع الهضم, للبوتاسيوم, للحلويات الصناعية, الدهون, البروتين, الاسنان, الطعام, مدرة, للبول, السموم, وزن, الأطفال, بلح طري, بلح جاف, ا لآلات, التسويق, عناصر الجوده, استخدامات, الجريد, القشرة, شمال الدلت, انواع التمر, انواع البلح, استخدام التمر, استخدام البلح, جذع نخله, تعبئة التمر, تمر جاف, مشروع التمور, مصنع تمر, مصنع بلح, البلح, استخدمات التمر, شجرة النخيل, شجرة النخل, فوائد التمر, فوائد البلح, السكر, البلح الاحمر, ا صناف البلح في مصر, زارعة النخل, Importance of the project, فوائد نوي التمر, تحويل نوي التمر الي قهوه, استعمال نوي التمر, استخدام نوي التمر, سعف النخيل, بريطانيا, فرنسا, وسويسرا, وأمريكا, ا, العراشي, للمحاماه, , العريش, وبئر العبد, ورمانة, ., ر مطار القاهرة, وميناءي دمياط, وبورسعيد, marketing, technical elements of the project, Machinery, equipment supplies required, Line of preparation, Drying, Packaging, Employment, Introduction, Why we choose these project, Introduction of Project Purposes of choosing our project, dates, term dates university, term dates council, t faecbook, yahoo, hotmail, google, gamil, nokia, nogomi, myegy, yallakora, youtube, real player firefox, fifa, flash player, Adobe, EL TEMOR, =سعف النخيل, جريد النخيل, جريد النخل, مربي البلح, مربي التمر, عسل البلح, عسل التمر, term dates, college, term dates 2009 10, new media medicine term dates, term data 2008, temor dates, إنتاج, السعودية, العراق, البحرين, الإمارات العربية المت, اكبر دوله في انتاج التمر, اكبر دوله في انتاج التمور, التمر و البلح, نخيل التمر, نخيل البلح, نخل التمر, نخل البلح asem emam, asem graphic, feasibility Study, temordates, عالم واسرار النباتات والاعشاب الطبيعية, تخزين البلح, تخزين التمر, اشكال النخل, حلويات غربيه, فراخ, لحمه شاطيء سيناء علي البحر المتوسط, وعاصمة, محافظة شمال سيناء, الثروات الطبيعيه, الفاكه الطازجه, انواع الفاكه, المصري اليوم, الدستور, التحرير, شارع التح, اماكن البلح, اكبر دوله في انتاج البلح, اكبر دوله ف, temordata, دراسة جدوي لمطعم الجزئ الاول, انجليزي دراسة جدوي لمطعم الجزئ االخامس, انجليزي, دراسة جدوي لمطعم الجزئ الرابع, دراسة جدوي لمطعم الجزئ الثالث, شرم الشيخ, الغردقه, الاسكندريه, سياحة سفاري, سفاري, temor, data Establishment, restaurant, sup, financial statements, Cash Flow Statement, net befor tax, net befor interest tax, net after tax, net incom, قوائم ماليه, cash, accounts receivable, accounts payable, net worth, Balance Sheet, assets, liabilities, equity, income statement, مطعم, ح, امراض الارانب, تزاوج الارانب, تكاثر الارانب, الارانب, مشروع ارانب, تربية ارانب, دارسة جدوي لمشروع ارانب, مشروع تخرج, مشروع, فوائد الارانب, معلومات عن الارانب, الثروه الحيوانيه, دارسة جدوي, دراسة جدوي مشروع دواجن, فوائد دواجن, تربية دزاجن انواع الارانب, انتاج الاران, انتاج الارانب, لأرانب قيمة غذائية, تغذية الأرانب, البرسيم, مزارع الارانب, تغذية الارانب, الولاده عند الارانب, الحمل عند الارانب, الاهمية الاقتصاديه للارانب, لحم الارانب, شعر الارانب, جلد وفراء الارانب, اهمية تربية الارانب, الاحتياجات الغذائية للأرانب, اعلاف الارانب, انواع اعلاف الارانب

ساحة النقاش

Ashraf Yahya

temordata
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

871,223