فعاليات مشروع دعم التعليم الإلكتروني للطلبة المعاقين سمعياً وبصرياً في مصر

حول ورشة العمل

edit

يساعد على نقل عملية التعليم من مجرد التلقين من قبل المعلم وعملية التخزين من قبل الطالب إلى العملية الحوارية التفاعلية بين الطرفين هي الهدف الذي نطمح الوصول إليه لتحسين مستوى التعليم. فالتعلم الإلكتروني يمكن الطالب من تحمل مسؤولية أكبر في العملية التعليمية عن طريق الاستكشاف والتعبير والتجربة فتتغير الأدوار حيث يصبح الطالب متعلماً بدلاً من متلق والمعلم موجهاً بدلاً من خبير  .

ومن هنا يمكن تعريف التعلم الالكتروني على أنه " نظام تفاعلي للتعليم عن بعد، ويقدم للمتعلم وفقا للطلب، ويعتمد على بيئة الكترونية رقمية متكاملة تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الالكترونية، والإرشاد والتوجيه، وتنظيم الاختبارات أو إدارة المصادر والعمليات أو تقويمها. ويعكس هذا التعريف المحددات الخاصة بالتعليـم الالكتروني والتي تؤثر في عمليات الاتصال التعليمي وبناء المقررات، واستراتيجيات التعليم، والتقويم، ويرتبط بها أيضا العوامل التي ساهمت وتسهم في انتشار هذا النظام وتبنيه في الكثير من دول العالم حتى الآن.

أهداف استخدام التعليم الالكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة

أولا: التدريب وتنمية المهارات العلمية والاستفادة من الحاسب الآلي لزيادة الإنتاجية الفردية وكوسيلة تعليمية في التطبيقات المختلفة. 

ثانيا: المساعدة على اكتساب الميول الايجابي الهادف نحو تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة. 

ثالثا: استخدام الحاسب الآلي كوسيلة مساعدة في شرح الدروس المقررة ويتحقق ذلك عن طريق استعراض البرامج التعليمية المختلفة ويمكن تنفيذ العديد من البرامج التعليمية التي تتفاعل مع الطفل مما يعد نموذجا فعالا للتعلم عند الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.

رابعا: إن استخدام الوسائل التكنولوجية في حياة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة لها عديد من الإيجابيات التي تعود عليهم سواء أكان ذلك من الناحية النفسية أم الأكاديمية أم الاجتماعية أم الاقتصادية فاستخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم يساعد على إتاحة المعلومات والبيانات وتحديثها و تنظيمها وعرضها بطرق وإشكال كثيرة لتتناسب مع نوع الإعاقة.

خامسا: يساعد استخدام تكنولوجيا المعلومات العديد من الأفراد على التواصل مع المجتمع والتعبير عن أنفسهم.

يتضح مما سبق أن لتكنولوجيا التعليم دورًا مهمًا في عمليتي تعليم وتعلم ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن ثم يجب أن يعرف معلم التربية الخاصة عند تعليمه للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الدور المهم والكبير للوسائل التعليمية بمختلف أشكالها وأنواعها.

وحيث أن البرنامج المصري للتنمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو جهة رائدة في مجال الاستخدام المبتكر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقد تأسس البرنامج المصري للتنمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عام 2002 كشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر. ويقوم البرنامج المصري بتنفيذ العديد من المشروعات والتي تهدف إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مجالات الحياة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر, كما يهدف إلى المساعدة على زيادة وصول المواطنين المصريين إلى التكنولوجيا باستخدام حلول سهلة ومبسطة لمزيد من التنمية في مصر. وفى هذا الصدد يقوم البرنامج المصري بتنفيذ مشروع "دعم التعليم الإلكتروني للطلاب المعاقين سمعيا/بصريا في مصر". ونقوم في ورشة العمل هذه بتحقيق الكثير من الأهداف لتأكيد أهمية التعليم الإلكتروني لتنمية مهارات الطلبة من ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

لا يوجد

tawasolevents
مشروع دعم التعلم الالكترونى للطلبة المعاقين سمعيا / بصريا فى مصر يهدف المشروع الى : ¨تحسين الظروف المعيشية والاندماج الاجتماعي للمعاقين سمعيا أو بصريا في مصر، من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات لتعزيز تعليم الطلاب في المرحلتين النهائيتين من التعليم الابتدائي. وذلك من خلال:¨تهيئة البنية التكنولوجيا بمدارس التربية الخاصة¨تطوير محتوى إلكتروني »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,757