<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->

العرض

العرض Supply  ” هو الكميات التي يكون المنتجون مستعدين لبيعها فعلاً في السوق من السلعة أو الخدمة عند مختلف الأثمان المفترضة لها ” .

محددات العرض :

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في الكمية التي يرغب المنتج في عرضها من السلعة أو الخدمة ، ومن أهمها ما يلي :

1 - سعر السلعة :

ترتبط الكمية المعروضة بعلاقة طردية مع سعرها . فكلما ارتفع سعر السلعة أو الخدمة ، زادت الكمية التي يرغب المنتج في عرضها منها والعكس بالعكس .

2 – أثمان عناصر الإنتاج :

كلما زادت أثمان عناصر الإنتاج ( العمل ، الأرض ، رأس المال ، التنظيم ) التي تستخدم في إنتاج السلعة ، كلما أدى ذلك إلى زيادة تكاليف إنتاج السلعة وبالتالي انخفضت الكميـة المعروضة من السلعة . وعلى ذلك تكون العلاقة بين أسعار عناصر الإنتاج المستخدمـة في إنتاج السلعة والكمية المعروضة منها علاقة عكسية .

3 – أثمان السلع الأخرى :

ترتبط الكمية المعروضة من السلعة بعلاقة عكسية مع سعر السلعة البديلة لها في الإنتـاج ، وعلاقة طردية مع السلعة المكملة لها في الإنتاج .
فمثلاً لو ارتفع سعر اللبن الرائب فإن الكمية المعروضة من الحليب ستنخفض ، لكون اللبن الرائب بديل للحليب في الإنتاج . أما لو ارتفع سعر الزبدة فإن الكمية المعروضة من الحليب ستزيد لأن الزبدة مكملة في الإنتاج للحليب .

4 – حالة الفن الإنتاجي :

يؤثر المستوى الفني والتقني للإنتاج على كمية ونوعية السلع المنتجة ، وكذلـك علـى تكاليف الإنتاج . لذلك فكلما تحسن الأسلوب الفني والإنتاجي المستخدم كلمـا زادت الكمية المعروضة من السلعة والعكس بالعكس .

5- أهداف المنتجين :

تختلف أهداف المنتجين من أحدهم إلى الآخر، فقد يهدف المنتج إلى تعظيم الأرباح أو إلى تقليل الخسائر، أو لمجرد إنتاج سلعة أو تقديم خدمة تعود بالنفع على المجتمع . فإذا كان الهدف يتطلب التوسع في الإنتاج فإن الكمية المعروضة من السلعة بدون شك ستزيد أو العكس إذا هدف المنتج إلى تقليص نشاطه .

ك ع = د ( س ، س ص ، س ب ، س م ، ف ، هـ ، )

دالة العرض السعرية :

هي العلاقة الرياضية التي توضح العلاقة بين الكمية المعروضة من السلعة وسعرها ، مع افتراض بقاء العوامل الأخرى المؤثرة في العرض على حالها .

ك ع = أ + ب س

مثال :

لو كان سعر السلعة في السوق هو الصفر ، وكان المنتج لا يرغب في عرض أي كمية من سلعته عند هذا السعر بل كانت الكمية التي يعرضها هي ( -3 ) . وأن تغير السعر بدينار واحد يؤدي إلى تغير الكمية المعروضة بمقدار 3 وحدات . فما هي دالة العرض الممثلة للعلاقة السابقة ؟

دالة العرض تكون :    ك ع = -3 + 3 س

جدول العرض :

هو عبارة عن القائمة التي توضح الكميات التي يرغب المنتج في عرضها من السلعة أو الخدمة عند الأثمان المختلفة . ولتكوين جدول العرض نعوض

السعر ( س )

صفر

1

2

3

4

5

الكمية المعروضة ( ك ع )

-3

صفر

3

6

9

12

منحنى العرض :

وهو عبارة عن التمثيل البياني لجدول العرض أو دالة العرض .

تغير كمية المعروضة وتغير العرض :

التغير في الكمية المعروضة هو الانتقال من نقطة إلى أخرى على منحنى العرض نتيجة لتغير سعر السلعة ، مع افتراض ثبات العوامل الأخرى ( ظروف العرض ) وبقائها دون تغير . 

ولكن إذا تغير أحد العوامل المؤثرة في العرض ماعدا السعر فإن منحنى العرض ينتقل بأكمله تعبيراً عن تغير في العرض بأكمله وليس الكمية المعروضة فقط .

العرض الكلي ( عرض السوق ) :

هو عبارة عن مجموعة الكميات من السلعة أو الخدمة التي يقوم جميع المنتجين بعرضها عنـد مستويات السعر المختلفة . وبذلك يكون منحنى عرض السوق هو التمثيل البياني لمجموع النقاط التي تمثل مجموع الكميات التي يعرضها المنتجون عند كل سعر من الأثمان.

مرونة العرض :

مرونة العرض Elasticity of Supply هي :“درجة استجابة الكمية المعروضة من السلعة أو الخدمة نتيجة للتغيرات التي تحدث في سعرها، مع افتراض ثبات العوامل الأخرى على حالها ”

 ( مرونة العرض السعرية ) .

1. عرض لا نهائي المرونة :

الحالة التي يؤدي فيها تغير بسيط في سعر السلعة إلى تغير بمقدار لا نهائي في الكمية المعروضة منها . أي أن نسبة التغير في الكمية المعروضة أكبر من نسبة تغير السعر  [م ع = ∞] .

ويكون منحنى العرض لا نهائي المرونة على شكل خط مستقيم يوازي المحور الأفقي .

2. عرض مرن :

في حالة العرض المرن ، تتغير الكمية المعروضة بنسبة أكبر من التغير الذي يحدث في السعر . ويكون معامل المرونة [ ∞ > م ع  > 1 ] ومنحنى العرض يكون منخفض الميـل أي أقرب إلى أن يكون موازياً للمحور الأفقي ولكنه لا يوازيه .

3. عرض متكافئ المرونة  :

عندما يتغير السعر بنسبة معينة فتتغير الكمية المعروضة من السلعة بنفس النسبة يكون العرض متكافئ المرونة .

وبناء على ذلك يكون معامل المرونة [ م ع = 1 ] ، ومنحنى العرض عبارة عن خط 45ْ الذي يقسم الزاوية القائمة إلى نصفين

4. عرض غير مرن :

هنا يؤدي التغير في سعر السلعة بنسبة معينة إلى تغير بنسبة أقل في الكمية المعروضة من السلعة . ومعامل المرونة في هذه الحالة تتراوح قيمته بين الواحد الصحيـح والصفـر

[ 1 > م ع > صفر ]، ومنحنى العرض الغير مرن يكون أقرب إلى أن يوازي المحور الرأسي ولكنه لا يوازي .

5. عرض عديم المرونة :

الحالة التي لا تتأثر فيها الكمية المعروضة من السلعة بأي تغيرات تحدث في السعر ، إي أن العرض عديم الاستجابة لتغيرات السعر [ م = صفر ] . ومنحنى العرض يكون عبارة عن خط مستقيم يوازي المحور الرأسي .

المصدر: محاضرات طارق سلامة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

104,498