<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->

وهناك تقسيمات عديدة للسلع منها :

السلع الاقتصادية والسلع الحرة :

السلع الاقتصادية  Economic Goods ” هي تلك التي لا توجد في الطبيعة إلا بكميات محدودة بالنسبة للرغبة فيها ، ويخصص في سبيل إنتاجها قدر معين من الموارد ” .

أما السلع الحرة  Free Goods فهي ” تلك السلع التي توجد في الطبيعة بكميات كبيرة ، ولا يبذل الإنسان أي جهد في سبيل الحصول عليها ، كما لا يخصص لإنتاجها أي قدر من الموارد ” ، كالهواء والماء ( أحياناً ) .

السلع الضرورية والسلع الكمالية :

السلع الضرورية  Necessary Goods هي ” تلك السلع التي تشبع حاجات الإنسان البيولوجية ، كالحاجة إلى الطعام والشراب والملبس والمسكن ”

أما السلع الكمالية  Luxurious Goods فهي ” السلع التي يرى غالبية الناس أن الحاجة إليها على أدنى درجة من الإلحاح ” .

بيد أن التفرقة بين ما هو ضروري وما هو كمالي ليست بالأمر السهل ، فما هو كمالي لشخص قد يكون ضروري لآخر والعكس صحيح . بل إن ما يكون كمالياً للشخص في وقت معين قد يصبح ضرورياً في وقت آخر .

السلع العادية والسلع الدنيا :

السلع العادية  Ordinary Goods هي ” السلع التي يزيد الطلب عليها كلما زاد دخل المستهلك ، ويقل الطلب عليها عندما يقل دخل المستهلك ” .

أما السلع الدنيا ( الرديئة ) Inferior Goods فهي ” السلع التي تشبع حاجة إنسانية مباشرة ولكنها على درجة منخفضة من الجودة يقل إقبال الفرد عليها عندما يرتفع دخله ليتحول إلى استهلاك سلعة أخرى أكثر جودة ” .

السلع الفانية والسلع المعمرة :

السلع الفانية  Perishable Goods هي ” السلع التي تستنفذ قدرتها الإشباعية بمجرد استعمالها مرة واحدة ” . كالمواد الغذائية .

أما السلع المعمرة  Durable Goods فهي ” السلع التي تحقق سلسلة من الإشاعات دون أن تفقد قدرتها الإشباعية دفعة واحدة إنما تدريجياً ” .           كالملابس والآلات والمعدات .

السلع المكملة والسلع البديلة :

السلع المكملة  Complementary Goods هي ” السلع التي لا تستخدم إحداها إلا بوجود الأخرى لإشباع حاجة معينة ” .                          كالورق والقلم ، السيارة والبنزين ، الشاي والسكر .

أما السلع البديلة  Substitute Goods فهي ” السلع التي يمكن إحلال أحدها محل الأخرى لإشباع حاجة معينة ” .                                        مثل الشاي والقهوة ، اللحوم والأسماك ، الجامعة والكلية .             

السلع الاستهلاكية والسلع الرأسمالية :

السلع الاستهلاكية  Consumer Goods هي ” السلع التي تنتج بغرض الاستهلاك النهائي ، أو هي التي تشبع الحاجة الإنسانية مباشرة دون إجراء عمليات تحويلية عليها ” . كالملابس والغذاء .

أما السلع الرأسمالية  Capital Goods فهي ” السلع التي لا يمكن استخدامها مباشرة في إشباع الحاجات الإنسانية إنما بطريق غير مباشر ” .                        كالآلات والمعدات المختلفة .

 

      الفعاليات الاقتصادية هي:                                أما النشاط الاقتصادي فيشمل:                            

1-    الإنتاج                                                       1- العرض

2-    التبادل                                                       2- الطلب

3-    التوزيع

4-    الاستهلاك

 

أولا\ الإنتاج (Production):

الإنتاج عبارة عن خلق المنفعة أو زيادتها, والإنتاج يتضمن أية فعالية تجعل السلع والخدمات متوفرة للناس. إذن فهي العملية التي تملأ الفجوة بين الموارد الطبيعية وحاجات المستهلك.

ثانيا\ التبادل (Exchange):

بعد الإنتاج هناك مشكلة وضع المنتجات في أيدي أؤلئك الذين سوف يستخدمونها, حيث انه لأجل إشباع الحاجات المختلفة يجب تبادل السلع والخدمات بين الأشخاص, فليس باستطاعة احد العيش مكتفيا بذاته. وفي الوقت الحاضر تتم مبادلة السلع بالنقود ثم تحول النقود إلى سلع أخرى مرة ثانية.

3- التوزيع (Distribution):

يقصد بالتوزيع تقسيم القدرة الشرائية (الدخل) بين أولئك الذين أسهموا في الإنتاج, ويكون هذا التقسيم في شكل (مدفوعات, أجور, ريع, فائدة, ربح....الخ).

ويكون التوزيع حسب وظيفة الشخص او نسبة مساهمته في الإنتاج الكلي, فكيف يتم تحديد مدى مساهمة الشخص في الإنتاج؟

يتم تحديد مدى مساهمة الشخص في الإنتاج عن طريق معرفة قيمة موارد الإنتاج التي يملكها وساهم بها في الإنتاج, وقيمة موارد الإنتاج يتم تحديدها عن طريق العرض والطلب.

4-الاستهلاك (Consumption):

الاستهلاك هو المرحلة النهائية للفعاليات الاقتصادية والهدف النهائي للنشاط الاقتصادي ويتمثل الاستهلاك بالانتفاع من السلع والخدمات لإشباع الحاجات البشرية. إذا فالحاجات هي التي تشجع المنتجين على الإنتاج, ولكن ليست كل حاجة تشجع على الإنتاج وإنما فقط الحاجات المصحوبة بالقدرة على الدفع.

أ- التيار الحقيقي:

هو تيار عوامل الإنتاج ويبدأ من الأشخاص إلى المشاريع, وبعد أن تتحول هذه العوامل في المشاريع إلى سلع وخدمات تعود مرة أخرى إلى الأشخاص في شكل منتجات.

ب- التيار النقدي:

هو تيار النقود ويبدأ من المشاريع إلى الأشخاص (حيث إن المشاريع تشتري عوامل الإنتاج من الأشخاص) ثم تعود النقود من الأشخاص إلى المشاريع (حيث أن الأشخاص يشترون السلع والخدمات من المشاريع).

المصدر: محاضرات طارق سلامة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

104,135