دكتور تامر ممتاز - نحو اعمار الأرض

خرائط ممتاز للتوظيف والاستثمار

"الضمير "

هو ما يضمره الإنسان و يخفيه إلا انه يمثل المبادئ والقيم التي تراقب السلوك و تقيد تنفيذ الفعل و تمنع ما يخالفها و تسمح بما يوافقها انها الرقابة الذاتية التى تضع المعايير لقياس التصرفات و الحكم عليها و هي التي تجازى النفس بالقبول والاستحسان وتعطيها الشعور بالهدوء النفسى و تعاقبها بالنفور و الانشقاق وعندئذ تصبح النفس فى صراع لا ينطفئ بين الخير والشر ولا ينقضى حتى ولو  أغمض الإنسان عينيه إلا ان هناك يظل ما يقلقه .. انه الضمير .

من كثرة ما نرى من انحدار الأخلاق و انهيار القيم التى تربينا علينا جعلتنا نعيش وكأننا وسط غابه سيأكل منها القوى الضعيف يوما ما و لا وجود الا لمن يطوع اخلاقه و قيمه ليجارى الواقع بسلبياته وتنازل عن مبادئه من اجل تحقيق المصالح .

ان ما يحيط بنا الان هو نتاج عمر طويل من اهمال زراعة الضمير فى الماضي واستبداله بزراعة الأنانية والمصالح  فى نفوس الاطفال والتى ساهمت بقدر كبير من افساد الحياه فى المجتمعات وجعلتنا نعيش الان غرباء .

هل اصبحت المعاملات بين الناس مرهونه بالخيانه حتى تلاشى حسن الظن و بقى سوء الظن هو اساس كل المعاملات و اصبح توقع الشر قبل الخير دائما هو المحدد و ما يتبعه من تجهيز الدفاعات او الاستعداد للهجوم لتكون دائما العينان مترقبتان لوقوع الخيانة والإيذاء.

لقد ساهمت الظروف التى تحيط بنا فى تشويه انفسنا وتعكير المياه الهادئه بداخلنا و سببت لنا مشكلات نفسيه لا تقف عند حدود المرض النفسى الكامن بقدر ما تخطت هذا لتمتد الى تشويه اخرين ليس لهم ذنب اقترفوه الا انهم جمعتهم علاقه ايا ما كانت بشخص لا يحكمه ضمير .

يخرج الفرد من كل تعاملاته السلبية بخبرات كثيره تترك له الاثر السىء والتى تهدر القوى و تنتقل هذه السلبية للاخرين دون اراده حتى يسرى سوء الظن على الجميع و يصبح وقوع الخيانه الحقيقه واقعا ملموسا فكما توقعنا فى الناس سيفعلون .. اذا خاطبنا و أطرقنا باب النصف الخير منا رد علينا و خاطبنا  الجزء الخير .

ان المسئوليه كبيره مسئولية تنشئة جيل لديه من الضمير ما يجعله يجد مستقبلا مجتمعا يملك ضميرا ومبادئ لا ان يواجه ما نواجهه الان من انهيار الضمائر التى افسدت علينا حياتنا .

tamermomtaz

د. تامر ممتاز

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2013 بواسطة tamermomtaz

عدد زيارات الموقع

41,571

تسجيل الدخول

Dr. Tamer Momtaz

tamermomtaz
موقع الدكتور تامر ممتاز - موقع يهدف الى تطوير مصر »

ابحث