دكتور تامر ممتاز - نحو اعمار الأرض

خرائط ممتاز للتوظيف والاستثمار

authentication required

     خلق الله تعالى الخلق على أساس الاختلاف في كل شيء.. ادم و حواء أب واحد و أم واحده و أبناء يعمرون الأرض مختلفين في كل شيء من طباع و عادات و تقاليد و صفات جسديه و نفسيه و قدرات متفاوتة و في اللغات بين الناس إلى اختلاف اللون و الطول و التفكير و حتى البصمات من بصمة اليد إلى بصمة العين إلى بصمة الجينات الوراثية .

يقول الله تعالى :

" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " الروم (22)

      هذا الاختلاف هو أهم أسباب الاتحاد  لا التنافر و الرفض فوجهات النظر تجاه موقف معين لها احتمالين الأول و هو الموافقة و الثاني و هو   الرفض .. لو وافق الجميع أو رفض  الجميع كانت الصورة غير كاملة ولها مخاطرها وعليه فلابد من أن ننظر دائما إلى الوجه الآخر الذي لا نراه حتى نتمكن  من تكوين صورة متكاملة للأمور  ولا تتكامل هذه الصورة سوى بالإيمان بوجود الاختلاف بيننا .

 

      إلا أن الكثير من الناس لا يؤمنون بحكمة وجود الاختلاف و تنطوي هذه المخاوف على حجم  التهديدات و الضغوط التي يتعرضون لها :

      فكلما قلت الضغوط و القوى المؤثرة والتهديدات زادت الفرص إلى النقاش و القدرة على الاتصال الفعال بين الناس وإعطاء الوقت للإنصات للآخر للوصول  إلى صورة متكاملة لقرار حكيم يتم توقع تبعاته السلبية و الايجابية و الاحتياط لها و هذا من أسس  المجتمعات الديمقراطية.

 

       وكلما زادت الضغوط و القوى المؤثرة و التهديدات عليهم كلما تزايد الاتجاه إلى  رفض الاختلاف لعدم القدرة على القيام باتصال فعال بين الناس لضيق الوقت أو للانفعال الزائد فيفضل الإنسان من يتوافقون معه في الرأي و هذا أساس المجتمعات البيروقراطية .

 

علينا أن نتقبل الرأي الآخر والتسامح و نبذ التعصب و العمل على إيجاد أرضيه مشتركه تحقق الصالح للجميع و هي أساس تحييد الاختلافات في كل نقاش .

تقديري و خالص تحياتي

د. تامر ممتاز

tamermomtaz

د. تامر ممتاز

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة
نشرت فى 22 أغسطس 2013 بواسطة tamermomtaz

عدد زيارات الموقع

40,993

تسجيل الدخول

Dr. Tamer Momtaz

tamermomtaz
موقع الدكتور تامر ممتاز - موقع يهدف الى تطوير مصر »

ابحث