المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

مصطلحات (الميكرو- الميزو- الإكسو- الماكرو)

في الخدمة الاجتماعية


تمثل هذه المصطلحات بعضًا من المفاهيم العديدة التي تزخَر بها ما يسمى بنظرية الأنساق الإيكولوجية، وتقوم هذه النظرية على فرضية عامة، مؤداها أن الأفراد يستطيعون التكيف مع بيئاتهم التي يعيشون فيها لتحقيق التوازن في حياتهم.


وتحدد هذه النظرية أربعة مستويات للأنساق الإيكولوجية، تتفاعل مع بعضها البعض بشكل دائم، وحدوث أي تغير في واحد منها يؤثر على الباقي، ويمكن ترتيب هذه بشكل متدرج ابتداءً من الفرد، وانتهاءً بالعالم، وهي كما يلي:

1- نسق المايكرو micro system: وهو أصغر نسقٍ يضم عادةً الفرد، وأُسرته ومدرسته، أو عمله، وهناك تأثيرات متبادلة داخل النسق وبينه وبين الأنساق الأخرى.


2- نسق الميزو misosystem: يضم هذا النسق التفاعلات بين الوحدات الموجودة في نسق المايكرو؛ كالتفاعل بين الطفل، وبين أُسرته ومدرسته، وهكذا.


3- نسق الإكسو exosystem: ويعني عادة الأنساق الاجتماعية الأكبر التي قد لا يتفاعل معها الفرد بشكل مباشر، والتي قد تتمثل في ثقافة المجتمع والعادات الاجتماعية...إلخ، ويمكن عبر فَهم هذا المستوى تحديد مجموعة الأنساق الاجتماعية التي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في الطفل.


4 - نسق الماكرو macrosystem: وهو المستوى الأكبر الذي يضم القِيم والأعراف والسياسات والقوانين العالمية، والوقوف على هذا المستوى من الأنساق يُتيح فرصة أعمقَ أمام الباحث لفَهم الظاهرة التي يدرسها؛ انظر تطبيق هذه المستويات من الأنساق على ظاهرة فقر الأطفال في رسالة دكتوراه أجرتها "لانا بنت حسن بن سعيد"، تحت إشراف الدكتور سامي بن عبدالعزيز الدامغ، قُدِّمت إلى جامعة الملك سعود بعنوان: "فقر الأطفال: سماته، وخصائصه ومدى تطبيق بنود اتفاقية حقوق الطفل: دراسة على عَيِّنة من الأُسر الفقيرة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية".



المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 184 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,908,823

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك: 

التواصل عبر الفيس بوك

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.