يوميات

طاهر البهي

نساء مصر.. أشرف نساء الأرض ( 3 ـ 3 )

 دمعت عيناى فى مواضع كثيرة من خطبة فضيلة الشيخ العريفى، وشعرت دائما بصدق الرجل فى حبه لهذا الوطن.. فهل نشاركه حب أوطاننا؟ فبعد أن تحدث عن مصر أرض الأنبياء، وقهر مصر لأعدائها على مر الزمان، ها هو يتكلم عن نساء مصر ربما أفضل مما تكلم نشطاءنا حيث قال:

أما نساء مصر فيكفى المصريات فخرا، وعزا، وشرفا أن سيد الأنبياء محمد - صلى الله عليه وسلم - كانت جدته هاجر مصرية، وأم ولده مارية مصرية، ويكفى المصريات فخرا أن ماء زمزم تفجر إكراما لإمرأة مصرية ولإبنها، ويكفى المصريات فخرا أن هاجر المصرية عندما سعت بين الصفا والمروة خلد الله تعالى فعلها، وأمر الأنبياء وسائر الأولياء والحجاج والمعتمرين بأن يسعوا كسعيها.

 ويكفى المصريات فخرا أن أم موسى عليه السلام مصرية، وأن آسيا امرأة فرعون مصرية، التي قال الله عنها (( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )) [التحريم:11] .

 ويكفي المصريات فخر أن المرأة الصالحة التي كانت ماشطة لبنت فرعون كانت مصرية، وقد قال نبينا عليه الصلاة والسلام [ لما كان الليلة التي اسرى بى فيها اتت عليه رائحة طيبة قلت ياجبريل ماهذه الرائحة، قال : هذه رائحة ماشطة بنت فرعون واولادها ] رواه الحاكم وصححه.

أيها الناس:

 إن أهل مصر هم من ألين الناس تعاملا وأحسنهم أخلاقا وأدبا، قال تاج الدين الفزارى [ من اقام في مصر سنة واحدة وجد في اخلاقه رقة وحسنا ].

 وقال إبن ظهيرة عن أهل مصر[ حلاوة لسانهم وكثرة مودتهم للناس ومحبتهم للغرباء ولين كلامهم وحسن فهمهم للشريعة، مع حسن أصواتهم وطيب نغماتهم وشجاها، وطول أنفاسهم وأعلاها، فمؤذنوهم اليهم الغاية في الطيب ووعاظهم اليهم المنتهى في الإجادة والتطريب، ونساءها أرق نساء الدنيا طبعا، واحلاهن صورة ( من لم يتزوج بمصرية لم يكمل أحصانه ).

 أيها المسلمون :

 ولقد سكن مصر بعد فتحها جماعة من صحابة سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم- حتى لما أحصي عدد الصحابة الذين دخلوا مصر، أو سكنوا فيها، أو زاروها أو حكموها أو دفنوا في ترابها فتعدوا اكثر من 350صحابى، وفى مصر ولد خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبدالعزيز، رحمه الله تعالى.

  أيها المصريون :

بل أيتها الدنيا كلها لن ينسى التاريخ ابطال مصر الذين ردوا الحملة الصليبية التي قادها ملك فرنسا واستولى على دمياط فكمن له أبطال مصر وأذاقوه سوء العذاب ، وأبادوا جيشه وكانوا عشرات الآلاف ثم أخذوا هذا القائد الفرنسى وحبسوه في دار تسمى دار ابن لقمان في المنصورة ووضعوا القيود في يديه ورجليه، ومن المصريين الأبطال سلطان المماليك قطز، وهو الذي قاد معركة عين جالوت، ومنهم ضباط وجنود شاركوا في حروب فلسطين وغيرها من مواضع الجهاد في سبيل الله.

اما من ائمة مصر وفي مصر أيها المسلمون من الأدباء ووالكتاب والشعراء أعداد لا يستهان بها ممن زاروها أو كانوا من أهلها، ولا ينكر فضل هؤلاء العلماء واساتذتها لهم فضل كبير على العرب وعلى المسلمين بل على جميع العالم في مساجدهم وجامعاتهم ومدارسهم، ولمصر من العلماء في الطب وفي الذرة وفي الهندسة وفي الدعوة وفي الأدب.

 اسأل الله تعالى أن يحفظ جميع بلدان المسلمين عامة وأن يحفظ مصر خاصة واسأل الله تعالى أن يجمع شملهم ، اللهم ولي عليهم خيارهم اللهم اجعل ولايتهم فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يارب العالمين اللهم احفظهم بحفظك واكلئهم برعايتك، اللهم من ارادهم بسوء أو دبرلهم مكائد فرد كيده في نحره.

ايها الإخوة المسلمون فإن الله تعالى امر بالإحسان والتقوى ونهى الله تعالى عن الفرقة والشتات، ونسأل الله تعالى لإخواننا في مصر وفي غيرها أن يجمع الله تعالى شملهم وأن يصب عليهم الخير صبا صبا ولايجعل عيشهم كدا كدا ياقوى ياعزيز يارب العالمين. ................................................ آمين يا رب العالمين.

درسوا هذه الخطبة لأبناءنا، حتى تتعمق وطنيتهم ويزداد فخرهم بوطنهم.

 

المصدر: مقالات طاهر البهي ـ مجلة حواء (المصرية)
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 152 مشاهدة

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

245,258