علاج الأرق من الطبيعة

بالتمرينات الرياضية والغذاء واعادة ترتيب الأثاث

 

 

القاهرة :طاهر البهي

 

دخلت السيدة غرفة النوم واستلقت على الفراش وهي تشعر بالقلق من تكرار التجربة ذاتها .. تحاول أن تنام فتفشل ، وتظل عيناها مفتوحتان وعقلها يغلي بالأفكار . وعندما تنجح في الوصول الى النوم المستحيل تستيقظ فجأة لكي تجد أفكارها تصارعها وتمنعها من النعاس المريح .. وأخيرا وفي الصباح الباكر تغفو قليلا لكي تستيقظ وهي تشعر بالتعب وعدم الراحة ، فان الأرق هو حالة تنتاب نسبة كبيرة من البشر في وقت ما من أوقات حياتهم ، وقبل اللجوء الى المنومات والأدوية يجب استعمال هذه الطرق الطبيعية في العلاج ، فقد تنجح هذه الوسائل في علاج الأرق بدون الدخول الى متاهة العلاج بالعقاقير .

التقيت بالدكتور عماد صبحي استشاري التغذية العلاجية والسمنة ، الذي له دراسات مهمة حول الأرق والنوم الصحي؛ وهو هنا يقدم نصائحه للتغلب على مشكلة الأرق عند السيدات والرجال.

 

في البداية يقول د. صبحي:

النوم مهم جدا للصحة الجيدة ، تماما مثل الطعام والرياضة . فمن خلاله يسترد الجسد عافيته وتتاح له الفرصة لإصلاح أي ضرر يلحق به خلال اليوم . ولكن الكثيرون يعانون من عدم القدرة على النوم الطبيعي خلال الليل، فقد ننشغل بالعمل عن النوم ، أو قد نستغرق في التفكير قبل النوم مما يذهب النوم من العيون، وقد نستيقظ في منتصف الليل ولا نستطيع العودة الى النوم مرة أخرى .

والأرق هو صعوبة الدخول في النوم أو الاستغراق فيه خلال الليل، وهو حالة شائعة يعاني منها حوالى 10 % من الناس كأرق مزمن ، كما يعاني منها نسبة كبيرة من الناس في وقت ما من حياتهم . ويمكن إرجاع الأرق الى عديد من العوامل الجسدية والذهنية والسلوكية وأيضا البيئية .

 

أسباب الأرق

قد يكون الاحساس بالآلام الجسدية هو السبب في صعوبة الدخول في النوم ، كما يمكن أن تكون حالة مرضية تتسبب في صعوبة التنفس هي السبب، ولكن يمكن أيضا أن يكون السبب هو تناول أدوية منشطة قبل النوم ، أو التوقف عن أدوية اعتاد الشخص تناولها لمساعدته على النوم ، وأيضا عدم انتظام مواعيد النوم ، والاضطرابات الشعورية مثل القلق والخوف والاكتئاب وغير ذلك من الحالات النفسية ، كما يمكن أن يكون السبب هو توقف التنفس خلال النوم . أما صعوبة الاستغراق في النوم فهي الاستيقاظ بعد النوم مع صعوبة العودة الى النوم مرة أخرى أو الدخول الى حالة من النوم غير المريح والمتقطع . ومع التقدم في العمر فان اجمالي وقت النوم يقل ويصبح النوم مضطربا، وقد تقل فترة مرحلة النوم العميق (المرحلة الرابعة ) ، ويستيقظ الشخص مبكرا جدا أو قد يعاني من النوم المتقطع . وقد ترتبط حالتي الأرق ( صعوبة الدخول في النوم ، وصعوبة الاستغراق فيه ) بالاكتئاب .

 

الساعة البيولوجية

ويلاحظ أن الميل الى القلق وتأنيب النفس وعقابها وغير ذلك من الأفكار السلبية غالبا ما يتضخم في الصباح وقد يتسبب في حالات الأرق في الصباح المبكر مما يسبب الاستيقاط حوالي الساعة الثالثة والخامسة صباحا بدون ادراك السبب . كما أن تغيير ساعات النوم كما في حالات السفر الى أمريكا أو الشرق الأقصي قد يؤدي الى ارباك الساعة البيولوجية للانسان مما يؤدي الى الاصابة بالأرق ، وتحدث هذه الحالة أيضا في بعض حالات اصابات الرأس، واستعمال المسكنات بدون مبرر أو العمل في نوبات ليلية غير منتظمة يمكن أن يؤدي الى هذا الارباك أيضا .

 وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس خلال الليل ومن ثم الأرق قد يعانون أيضا من النعاس في الصباح مما يؤدي الى استغراقهم في النوم في نوبات متقطعة حتى وهم جلوس، فيما يعانون من عدم القدرة على النوم في الليل، وهناك حالة معينة تحدث بعد تناول أقراص للنوم بجرعات كبيرة ولفترة طويلة ثم التوقف عنها حيث يشعر الانسان بعدم الرغبة في النوم ، وهذه تفسر خطأ بعودة حالة الأرق المزمنة ، بينما هي ردة فعل لتوقف الأقراص المنومة.

 

تشخيص الأرق

يقوم الطبيب بتقييم الحالة ومعرفة ما اذا كان المريض يتناول أي من المواد المؤثرة في النوم مثل المشروبات الكحولية أو الكافيين أو النيكوتين أو أي عقاقير مخدرة ، وأي أنواع أخرى من الأدوية التي يتعامل معها المريض ، كما يتعرف على الضغوط النفسية التي يتعرض لها ، ومواقيت عمله وسفره ومستوى نشاطه الجسدي . ويقوم الطبيب بفحص طبي شامل كما قد يجري بعض التحاليل من أجل الوصول الى تقييم شامل للحالة الطبية للمريض، والأدوية التي تتدخل في حالة الأرق هي حبوب منع الحمل ، وأدوية الغدة الدرقية ومثبطات بيتا المستخدمة في علاج بعض حالات ضغظ الدم المرتفع والنيكوتين . كما أن التغيرات في مستويات هرمونات الأنوثة والذكورة يمكن أن تؤثر في النوم أيضا، والسيدات اللاتي يتعاطين دواء تاموكسيفين لعلاج سرطان الثدي قد يعانون من أرق شديد ، وهؤلاء يجب ألا يتناولن الأعشاب أو المكملات ذات التأثير الأستروجيني لأنه يتدخل في علاج السرطان .

المصدر: مقالات طاهر البهي
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 448 مشاهدة

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

241,123