العنب.. عناقيد السعادة والشباب

 

القاهرة: طاهر البهي

يعد العنب بلونيه الأبيض والأحمر من أحب أنواع الفاكهة لدى الإنسان وأكثرها شعبية، لرخص سعره وكثرة فوائده. فالسكر الذي يحتوي عليه ويوجد في خلايا حباته هو نفسه الغلوكوز الذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية، مع العلم أن الجلوكوز سهل الهضم والامتصاص لقلة نسبة الحديد فيه. كما يعد ملينا طبيعيا لمن يعانون من مشاكل في هذا الصدد، وغني بالفيتامينات والأملاح، فضلا عن كونه يروي العطش وينشط الجهاز البولي والجهاز الهضمي، ويفيد مرضى النقرس والتهاب الكلى والبواسير. لذلك يستخدم في علاج أمراض فقر الدم وأوجاع الرئتين وآلام المعدة والأمعاء وأيضا كمقو عام، ويمكن أن يسبب الإسهال إذا تم تناوله بقسره وبذوره مما يساعد على طرد محتويات الأمعاء.

العنب يساعد أيضا في تنقية الدم من الشوائب، حسب رأي اختصاصي التغذية، الدكتور شريف عزمي، الذي يضيف أنه يساعد على تجديد الخلايا، وأن إضافة ملعقة صغيرة من زيت بذور العنب للنظام الغذائي اليومي من شأنه تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون في الدم بنسبة تتراوح بين 14 و15% وهذا بدوره يحسن عمل القلب ويضبط ضغط الدم.

الزبيب

أما عن العنب المجفف الذي يعرف باسم «الزبيب» فيروى عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله عنه «كلوا نعم الطعام الزبيب، يذهب التعب ويطفئ الغضب، ويشد العصب، ويطيب النكهة، ويذهب البلغم، ويصفي اللون» رواه أبو تيميم الداري.

حبات الكهرمان

وقال علي كرم الله وجهه: من أكل كل يوم إحدى وعشرين زبيبة حمراء لم يجد في جسده ما يكره (أبو نعيم - الطب النبوي).

شفاء

وعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كلوا الزبيب واطرحوا عجمه فإن في عجمه داء وفي لحمه شفاء».

أوراقه كلها فوائد

في ما يتعلق بأوراق العنب فهي تحتوي على مواد قابضة وفيتاميني ب و ج، كما يوجد في البذور عشرين في المائة من الزيوت الثابتة وبعض الأحماض العضوية.وأما عصير العنب كعصير يعد مشروبا غنيا ومنعشا، ويحضر عن طريق فرط عناقيده ثم غسله جيدا، وبعد ذلك يضرب في الخلاط خطوة خطوة حتى لا تتسبب بذوره في إتلاف ماكينة المطبخ، وبعد الحصول على العصير يجب تمريره من خلال مصفاة متوسطة. في حال كان العصير كثيفا، يضاف إليه بعض الماء ثم يشرب مثلجا.

شباب البشرة

يذكر أيضا ثبوث فوائده الجمة في الحفاظ على شباب البشرة وإكسابها رونقها وتألقها. لكن على الرغم من فائدة العنب بكل ألوانه، إلا أن الأحمر يبقى الأفضل لصحة البشرة حيث يحميها من الملوثات الموجودة في الهواء وبعض المركبات الكيميائية .

عنب الجبل

عنب الجبل عنب الجبل نوع لا يزيد طول شجرته البديعة الشكل على 40 سم، وثمرتها في حجم البازلاء، ولها طعم طيب، وتنمو على الجبال المنخفضة والمتوسطة خصوصا.

العنب المر

أما في غابات الجبال الوسطى فتوجد شجيرات صغيرة لنوع من العنب المر وحباته حمراء لها مذاق حاد.

المصدر: موسوعة المشروبات العربية ـ للمؤلف: طاهر البهي / الناشر : دار العلوم حسام عثمان /القاهرة
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

240,214