اكفل قط شيرازى

 

فى يوم من الأيام خرج كاتب مشهور من عيادة طبيب نفسى أكثر شهرة، يقلب فى الروشتة ـ وشها وظهرها ـ ويعيد قراءتها مرات ومرات ثم يبتسم.. ثم يضحك .. ثم ينظر خلفه خشية أن يتعرف عليه أحد المرضى فى العيادة .. ما يضحك الكاتب الذى جاء يبحث عن علاج لاكتئاب عابر أصابه، أن الروشتة كان مكتوبا بها: ينصح بالذهاب الى مسرحية لعادل امام بدون الأسرة ( لعل الطبيب منعه الخجل أن يكتب: بدون المدام تحديدا !).

 هذا الأسبوع تذكرت هذه الواقعة الحقيقية، وأنا أكتشف علاجا أكثر سرعة فى نتيجته، ولا يحتاج منك السهر حتى الساعات الأولى من النهار، كما أنه قد يكون أقل كلفة من سابقه.

 

الوصفة سهلة !

  الحيوانات الأليفة، خصوصا القطط، أقول إنها «وصفة سريعة فعالة لمرض الاكتئاب»، ولكل الحزانى والمهمومين، وضحايا الضريبة العقارية وفاتورة الكهربا، وعلى مسئوليتى أقولها لك بكل ثقة ان تربية حيوان أليف يعطي شعورا بالمتعة ويدخل على قلبك السرور، وأنا شخصيا متحمس للقطط أكثر من الكلاب، وأرى ان القط أكثر الحيوانات قربا من الإنسان من الناحية النفسية والشعورية، وأسمع أنه في الدول المنتجة للدواء، قبل أن تطبق الأدوية على الإنسان يتم تجريبها على القطط بشكل خاص.. وان كنت ضد استخدام أى كائن حى لا يملك ارادته كفأر تجارب.

 

ارادة

وفي السابق أيام كنت أملك ارادتى قبل الزواج، كان عندي قط سيامى، وفقدته بعد حادث خيانة من جانبه، عندما زارتنا خالتى وكان ضمن زيارتها كام جوز حمام صاحى، وانشغلنا فى الترحيب بالخالة، الى ان دخل علينا القط نوفل ـ وهذا هو اسمه بيننا وكان يعانى درجة من الغباء ـ ووجهه تكسوه حمرة غير عادية، لنكتشف أنه أكل نص الحمام..وهذه هى دماء المجنى عليهم.. وتخلصت منه فورا..ثم أهدانى أحد الأصدقاء قط بلدى " بيبى ".. عاش معنا باحترامه وأمانته لعدة أعوام.. كان مثالا يحتذى للإبن البار، الذى ليس له من طلبات سوى " اللقمة وشوية ميه "، وما أفزعنى منه أنه كان نهما فى شرب الشاى الدافئ والمياه الغازية وشم دخان السجائر ثم اللعب بدوائر الدخان !

وعندما توفى " سرحان " ـ وقد أطلق عليه شقيقى هذا الاسم نظرا لشروده لدقائق قد تطول، قبل أن يقفز مهاجما لقدم أحدنا ان تحركت أقل حركة.

مات سرحان

ودعنا سرحان الذى ـ مات صغيرا ـ فى موكب مهيب، وسرنا فى جنازة تليق بصداقته لنا، حتى طريق بلبيس الصحراوى، وقد كنا حريصين ـ أنا واثنين من أشقائى ـ على أن نحفر له قبرا عميقا حتى لا تفترس جثته الحيوانات الشرسة، ووضعنا فوق مرقده علامة، حتى نعود لزيارته بين حين وآخر، وأعترف أن الزيارة لم تتكرر سوى مرتين ضاع بعدهما شاهد القبر..فلم نهتدى الى مكانه، ونسينا سرحان كما نسينا نوفل فى عدم وفاء يعرف به بنو الانسان.

 

بأمر الطبيب

ومع الزواج ومرحلة حمل زوجتى فى ابنتنا الكبرى، نصحها طبيبها أن تبتعد عن الحيوانات الأليفة، فابتهجت زوجتى واعتبرت نفسها قد انتصرت فى أولى معاركها.

وأعود لما بدأت به، أن هذا الأسبوع، تذكرت بعد غياب طويل حبى القديم للقطط؛ وقررت مواجهة زوجتى بالقدر الذى تسمح به شجاعتى؛ حيث حرضت بناتى على " الزن " من اجل استضافة قط، وكان الاتفاق ان يكون ذلك على سبيل التجربة، وبالفعل اشترينا قط شيرازى ناصع البياض، عمره أقل من شهرين، فانقلبت حياتنا رأسا على عقب، العيال أصبحو أكثر تعاونا مع بعضهم البعض، تعاون فى استحمام " lucky "، وقد أطلقت عليه هذا الاسم لانه بالفعل حظه أفضل من حظوظ كل اهل البيت، حيث ان لاكى له مكان مستقل يبيت فيه، واكل خاص، وحمام من نشارة الخشب ـ وهو أفضل من الرمل كما ينصح الخبراء ـ كما ان له لعبه الخاصة، ونتعاون جميعا فى اعداد طعامه، وفى الشاور الخاص بسيادته، وأصبح الجميع فى حالة نشاط لمنافسة لاكى الذى يغفو ثوانى معدودة، ثن ينطلق بأقصى سرعة يجوب ارجاء الشقة فى مرح، ثم يختبئ لنا خلف الأبواب ليهجم على أقدامنا فى شقاوة ودون ايذاء.

قطى العزيز..لا يحلو له الجلوس فوق جهاز الكومبيوتر الدافئ الا وأنا أكتب !

                                                                                                  أصبح شاغلى الاول، هو تولى مهمة الاعتناء بقطي، وأنا فى مقر عملى يتكرر الحنين لأن أتصل أسأل عن أخباره، ويقينى أنه يبادلنى نفس الشعور، وقد سمعت من الكاتبة الصديقة صافيناز كاظم، أن قطين لها انتحرا على فترات متباعدة عند اعتقالها ـ المتكرر ـ عامى 73،و1981!

القط يتعامل مع الإنسان وكأنه طفل، يحب الدلع وملامسة أصحابه.، و ثقافة تربية القطط تنتشر كثيرا في الدول الأوروبية لانعكاساتها الإيجابية على نفسية أصحابها..دون أن يتهمهم أحد بالرفاهية وتجاهل أطفال الشوارع. 

 

الوصايا العشر

فماذا يجب فعله لنسعد قططنا ويكونو فخورين بينا وسط الحيوانات؟ طبق هذه النصائح فورا:

 

1- ملاعبة القط بين الحين والحين ..ما فيناش من تعبان وشغلك تخلصه فى المكتب.

 

2- المساواة بين القطط فى الاهتمام ..يعنى كلهم ولاد شهرين.

 

3- شغل وقتهم باللعب مثل اللعب الالكترونية او المطاطية أو فردة الحذاء!

 

4- عدم ترك القط بمفرده لفترات طويلة ..رجله على رجلك.

 

5- البعد عن القسوة والضرب..يعنى ضرب الشبشب لا ولا الحزام، فاذا كان ولادك بيستحملوا.. الشيرازى والسيامى والهملايا أكثر حساسية !

 

6- احضار زوج للقط أو للقطة..بس ابعد عن قطط الشوارع احسن هايقطعوها .

 

7- عدم تغيير المكان قدر المستطاع.. يفضل تخصيص أوضة مستقلة بالتلاجة والتليفون.

 

8-عدم وضعه فى الحبس ..إلا اذا كان معاه موزة.

 

9- الاهتمام به فى مرضه ..2كيلو برتقال وشوكولاتاية!

 

10- عدم اجباره على طعام يكرهه.. يعنى بلاش شغل الفول والطعمية.

اسمع كلامى واكفل قط شيرازى !

[email protected]

المصدر: طاهر البهى
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 294 مشاهدة

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

241,217