لماذا مشروع آفاق؟


البطالة بين الشباب هي من أكبر التحديات في مصر. ففي عام 2014، بلغ معدل البطالة 13% حيث يمثل الشباب 70% منهم، وهو ما يعنى أن أكثر من 2.5 مليون شاب أو شابة لا يعملون.

يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات من القطاعات الاساسية القاطرة للنمو الاقتصادي والتي توفر بدورها العديد من فرص العمل للشباب. ومن المتوقع ان يكون لمصر دورات محوريا على المدى القريب للربط بين افريقيا والشرق الاوسط وذلك وفقا لأحد التقارير العالمية.
ان مواكبة التطور السريع في قطاع تكنولوجيا المعلومات يتطلب توفير أيدي عاملة على درجة عالية من الاحترافية في المجال والتي قد يترتب على عدم توفرها التأثير سلبا على درجة النمو لهذا القطاع المحوري في الاقتصاد.

لذا، فإن تأمين فرص العمل للشباب المصري في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المستقبل من أهم العناصر لنمو مصر. وذلك يتطلب من جميع العناصر المؤثرة في توظيف الشباب أن يتبادلوا الأفكار ويتناقشوا حول هذه القضية كل في مجاله: التعليم، والصناعة، والتوظيف. من خلال هذه المناقشات يمكننا تحديد الفجوات وربط وجهات النظر المختلفة من أجل مستقبل أفضل لشبابنا.

من يدير مشروع "أفاق"؟
هذه الدراسة هي محاولة مبتكرة من معهد تكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، لدراسة فرص عمل للشباب في هذا القطاع من خلال آراء ووجهات نظر مختلفة. فنحن نريد أن نستفيد من آراء الشباب والأوساط الأكاديمية والصناعة لبناء استراتيجية طويلة الأجل لمواجهة مشكلة البطالة وتحسين فرص العمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والاتصالات.

الحوار عبر شبكات التواصل الاجتماعي ! 
من أجل تنشيط الحوارات والرد على اسئلتكم على الدراسة، يمكنكم زيارة صفحتنا على فيسبوك.

أنت مستفيد أيضاً!
• مبادرة "مصر تعمل" و أكاديمية تكنولوجيا المعلومات
للمهتمين، يمكننا أن نشارك معلوماتك الشخصية الأساسية مع مبادرة "مصر تعمل" التي ستتيح لك فرصة الانضمام لأكاديمية تكنولوجيا المعلومات مجاناً! هذه الأكاديمية هي برنامج تعليمي عبر الانترنت لتكنولوجيا المعلومات متضمنة تقنيات شركة مايكروسوفت.
وذلك فقط لمن يكمل كل الاستبيان.

• آي باد
الشخص الذى يحصل على أكبر عدد من النقاط سوف يفوزبآي باد!

كيف ستحصل على النقاط؟
1. قم بمشاركة أسئلة الاستبيان على حسابك فى فيسبوك وتويتر و لينكد إن مع عائلتك ، وأصدقائك ، وزملائك.
2. عند أجابة أحدهم (نتيجة لمشاركتك) ستحصل على نقطة واحدة جديدة.
3. ستحتسب نقطة جديدة فقط إذا تم الإجابة على جزء كامل من الأسئلة التابع لأحد الأقسام الموجودة للاستبيان.

ما هي مراحل تنفيذ مشروع "أفاق"؟
مشروع "آفاق" له مرحلتين:
المرحلة الاولى: استبيان على الانترنت:
الهدف منه هو تجميع أكبر عدد من الآراء من الشباب، والأوساط الأكاديمية والصناعة لنستفيد من جميع وجهات النظر، بما في ذلك صوتك أنت!
شارك معنا وساعدنا في فهم التحديات والفرص الأساسية التي تواجه توظيف الشباب في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كيف ترى التحديات والفرص الحالية؟ وكيف تتخيل المستقبل في هذا القطاع؟ اجابتك سوف تساعدنا لاستكشاف مسارات المستقبل المحتملة للشباب في هذا القطاع. مشاركتكم أساسية لمحاولة الوصول إلى المستقبل الذي نطمح اليه والتحضير للتحديات المصاحبة له.
يتم اجراء هذا الاستبيان بالشراكة مع شركة مايكروسوفت والصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المرحلة الثانية: ورشة عمل "آفاق":
سيتم من خلال ورشة العمل تحليل النتائج من خلال مناقشات تجمع بين آراء ووجهات نظر مختلفة من الشباب المصري على الآفاق المختلفة لتوظيف الشباب في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عام 2025. من خلال هذه الورشة، سوف نخلق سيناريوهات مختلفة للمستقبل.
سوف ننشر نتائج الدراسة وورشة العمل على هذا الموقع.

مشاركتكم تهمنا!
مشاركتكم وآرائكم مهمة لنا لدراسة وجهات نظر مختلفة من كل من له دورا فعالا في مشكلة مسافة بين الكلمتين البطالة بين الشباب المصري في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. الامر الذي يدعم تطوير استراتيجية أكثر تكاملاً من أجل مستقبل أفضل لتوظيف الشباب المصري.

https://www.facebook.com/events/732905233518020/

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 14 إبريل 2016 بواسطة taheel

وظائف ومهارات لذوي الاحتياجات الخاصة

taheel
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,643