وظائف ومهارات لذوي الاحتياجات الخاصة

taheel

يعاني الأشخاص  ذوو الاحتياجات الخاصة من استبعادهم اقتصاديا وعدم تواجد فرص لائمة لهم بسوق العمل. وعلاوة على ذلك، هناك عدد كبير من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يفتقرون إلى المهارات اللازمة مثل الذاتية و التقنية وريادة الأعمال لبدء مشاريع خاصة بهم. يهدف هذا المشروع إلى تمكين  الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال استخدام حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع التركيز على قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و السياحة. كما أنه أيضاً، يهدف إلى بناء قدرات المدربين والعاملين بمجال خدمات التوظيف ليتم تسهيل عملية توفير فرص عمل في السوق المحلي.

     سيتم تنفيذ المشروع من قبل ثلاثة شركاء وهم: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإضافة إلى منظمة العمل الدولية. الجدول الزمني المقدر للمشروع هو 18 شهراُ. سيتم من خلاله استهداف 6 محافظات و 600 شخص ذو احتياجات خاصة منهم 300 يدمجون في السوق العمل بنجاح بالاضافة الى التعاون مع 6 جمعيات أهلية تقوم برعية الفئة المعنية.

      أيضاً، هناك 200 مشارك في مسابقة "سباق التصميم" قادمين من مختلف المجالات (بما في ذلك طلبة علوم الكمبيوتر / الهندسة و رجال أعمال من فئة الشباب والمنظمات الغير حكومية و  أشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والمبدعين والمصممين، والشركات التي تركز على التكنولوجيا.  كما أنه هناك 25 مؤسسة تقوم بتقديم خدمات التدريب وتحسين فرص العمل لأشخاص ذوي احتياجات خاصة و 30 شركة تشارك في توفير فرص عمل لهم و60 مدرباً يعملون لدى مراكز تدريب عامة وخاصة.

أهداف المشروع تتحقق بحلول الآتي:

1) عمل دراسة أولية لبحث الاحتياجات الأساسية في كل محافظة.

2) تعزيز مفهوم ريادة الأعمال

3) تمكين المعوقين من خلال تدريبات وتعليم الكتروني.

4) رفع مستوى الوعي بين أصحاب العمل حول فوائد توظيف الأشخاص ذوي احتياجات خاصة.

5) بناء قدرات الجمعيات الأهلية ومستوى التدريب و خدمات التوظيف.

6) تشجيع الابتكار الاجتماعي لتحسين الحياة المعيشية لهم.