بقلم-محمدحمدى
لدى البعض مِننا موهبة ،أوأكثر،فتجد مَن يُجيد قرض الشِعر ،وتجد مَن يُجيد الرسم ،والأخريُجيدالإنشاد ،كما تجد مَن لديه موهبة فى رياضة مُعينة سواء أكانت فردية ،أم جماعية...
وياحبذا لو تم إكتشاف تلك المواهب مُبكرًا فى فترة الطفولة ،أوالصبى، ثُم تنميتها؛ فالفترة التى قبل الثامنة عشرفترة نموالجسم، ونمو الجهاز العصبى ؛فبالتالى لو تم إكتشاف المواهب فى تلك المرحلة لكان أفضل لاسيما ،وأن الجهازالعصبى، والجسم فى مرحلة تطور ،وسوف تتطورالموهبة بالتالى مع الجسم ،والجهاز العصبى ،أفضل مِن الذى يتم إكتشاف موهبته ،وهو فى سِن أكبرمِن هذا السِن-كماذكرت أنفًا"18عامًا"- !
لِذا ينبغى على الأباء جميعًا ؛بأن يبحثوا عن مواهب أولادهم فى سِن صغيرة ،ويعملون جادين على تنمية تلك المواهب ؛ لأن تلك المواهب مِن المُمكن أن تكونَ مصدرًا لدخل الأبناء فى المُستقبل ، كما أنه مِن المُمكن أن يحدثَ تنافر مُستقبلى بين الابن ،وأبيه ؛ بسبب أن الأب وقف فى طريق ابنه ،وقتل موهبته ،فمثلًا مَن يقول لابنه :"إنت بتلعب كورة؟! طب إبقى قابلنى لوفلحت فى المدرسة!"مثل تلك الكلِمات ،وغيرها تُحبط الأبناء ،وتُسبب لهم مشاكل نفسية قد تؤدى إلى تراجع مُستواهم فى التعليم أيضًا !
فيا عزيزى ،الأب لا تقتُل موهبة ابنك، وطورها فهذه الموهبة سوف تشغل فراغ ابنك بشكل سليم ،ولا تعطله مُطلقًا عن المُذاكرة ؛ لأنها سوف تعمل على توازنه النفسى ،والذهنى ؛ لأنه سوف يُفرغ هذا الإبن طاقته فى شئ مُفيد،ولو بحثت فى المُجتمع ستجد مَن كان له موهبة يومًا ما ،وأهملها ،ورُبما طارده الندم عِندما يتذكر إهماله فى الماضى، وقتله لموهبته فلاتعرض أبنائك إلى مِثل ذلك الموقف مُستقبلًا ،وإكتشف مواهب أولادك، ثُم طور تلك المواهب ؛إذ رُبما تكون تلك المواهب مصدرًا للقمة عيش الأبناء فى المُستقبل .
(ملحوظة : لقد كتبت ذلك المقال ، ونشرته على الإنترنت ، يوم الإثنين الموافق 30مايو مِن عام 2016م )
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 179 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2024 بواسطة starstar200

عدد زيارات الموقع

82,154