Geared Constraction     مسنن تعشيق : ترد هذه الكلمة في الركائز ثلاثية الارجل وتكون اّلية عمليها قائمة على اسنان متداخلة للصعود والهبوط .

High-Key    طريقة في التصوير تعتمد العلاقة بين الجسم المراد تصويره وماوراء الجسم اي الخلفية والعلاقة بينهما من حيث مدلول الخلفية ومدلول الموضوع والعمل على عمق المجال .

Hyper Focal Distance    المسافة البؤرية الفائقة : طريقة تصوير للاجسام المتحركة وهي بوضع فتحة العدسة على اضيق فتحة لها وتجهيز مقياس المسافة , حيث ان اضيق فتحة تعطي اوسع عمق مجال ممكن .

In Focus     ضمن التركيز : كلمة تطلق عندما يكون المشهد المراد تصويره اصبح في نطاق الوضوح لتصويره .

Infinity     اللانهاية : عتلامة توجد على العدسة في القسم المختص بالتركيز البؤري وتعني ان كل شيء في مجال اللانهاية ضمن التركيز ويكون عادة بعد عشرة امتار .

Icident - Light Meter     عداد ضوء الموضوع : جهاز لقياس الضوء الساقط على الجسم المراد تصويره وهذا العداد يكون جهازا مستقلا غالبا ويجب مراعاة الاختلاف في التعريض عند استخدام المرشح .

Kelvin -K     كلفن : وحدة قياس حرارية تستخدم لقياس درجة الحرارة اللونية .

Kinetograph     كينتوغراف : كاميرا لتصوير الاشياء المتحركة .

Kinetoscope     كينتوسكوب : هي عبارة عن جهاز لعرض الصور لماخوذة بكاميرا الكينتوغراف .

Latitude     التعريض الضوئي : هي كمية الضوء و زمن التعريض الضوئي التي تحتاجها اللقطة لخلق صورة . وتتحكم بها ثلاثة امور الاولى كمية الضوء واليترتبط بفتحة العدسة والثانية زمن التعريض المرتبط بالمغلاق والثالثة حساسية الكاميرا .

Light-Emitting Diode / LED     موصل باعث الضوء : طريقة لعرض الارقام عن طريق صمام يبث الضوء ويستخدم في بعض انواع الشاشات .

Liquid Crystal Display     عارض بلوري سائل : طريقة عرض للارقام عن طريق التباين الضوئي .

Lock Time- LT     قفل للزمن : رمز يوجد على الكاميرا ويعني الابقاء على مغلاق الكاميرا مفتوحا لمدة زمنية يحددها المصور لاخذ تعريض ضوئي لزمن طويل حيث يتم التعبير على الرمز ( LT) بالضغط على زر اطلاق المغلاق وقفله قيبقى مغلاق الكاميرا مفتوحا الى حيث الضغط على الزر ثانية لاغلاقه او الى حين تقديم الفلم في بعض الكاميرات ويأتي هذا الرمز احيانا على شكل حرف ( T ) .

Macro     واسع النطاق : تعني تكبير الموضوع .

Macro Lens     عدسة ماكرو : عدسة تسمح بالتصوير عن قرب بغاية تكبير وابراز التفاصيل الصغيرة .

 

المصدر: بتصرف بسيط عن قاموس التصوير الضوئي لياسر سالم
  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 567 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2010 بواسطة sonthesun

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

55,626