من بين كل وسائل التعبير يعد التصوير الضوئي الوحيد القادر على سرقة لحظة زمنية وأسر برهة من الحقيقة . والتصوير الضوئي منذ انطلاقته دخل الى كل مجالات الحياة الانسانية وقارب بين العالم المترامي الاطراف . ربما يكون اجمل شيء في هذا الفن انه مازج بين العلم والعاطفة كتجانس الروح والجسد .

اما الجانب الفني في التصوير الضوئي فيتمثل في المدارس الفنية التي ارتبطت مع جميع مظاهر الابداع . كالفن التشكيلي والادب وغيرها من الفنون .

وليسمح لي قرائي الاعزاء ان اتناول بالطرح مفردات العربية لمصطلحات التصوير الضوئي الانكليزية وساضع بين يدي القراء خمسة عشر مصطلحا كل يوم ليستوفي الموضوع حقه من الفائدة المرجوة منه واستميح الجميع عذرا للتنازل عن مصطلحات معينة واختصار اخرى لسعة تلك المصطلحات وتوخيا للاختصار.

Aberration     زيغان : انحراف الضوء عن مساره او عدم الرؤيا .

Acceptance Angle    زاوية الاستقطاب : الزاوية التي ينكسر باتجاهها الضوء عند مروره من خلال العدسة أي الزاوية التي تستقطب الضوء .

Action Finder    محدد عمل نشط : محدد رؤيا متغير أي قابل للتغيير ويوجد هذا المحدد في بعض انواع الكاميرات .

Adapter    الموصل : حلقة تربط العدسة وجسم الكاميرا وهي تعمل كأداة توفيقية بين عدسة وكاميرا مختلفتين .

Amateur Photographer    مصور هاو .

Angle    زاوية : تعتمد انواع العدسات على اتساع زواياها فكلما اتسعت تلك الزاوية كلما كان المنظر المشاهد اكثر شمولا وهكذا .

Angular Diameter    قطر الزاوية : يقصد به درجة اتساع زاوية الرؤية في العدسة .

Aperture Value ( AV )    قيمة الفتحة : تكون الافضلية لفتحة العدسة وهذا الرمز يوجد على الكاميرا ويعني وضع سرعة المغلاق يدويا وتختار الكاميرا فتحة العدسة .

Auto Exposure ( AE )    تعريض ضوئي اوتوماتيكي : رمز يرمز الى سرعة المغلاق الاوتوماتيكي , وعند الحديث عن كاميرا وادراج هذا الرمز يعني ان الكاميرا لها افضلية سرعة المغلاق .

Auto Focus ( AF )   تركيز بؤري اوتوماتيكي : يتم ذلك عن طريق اشعة تخرج من الكاميرا من خلال العدسة على الموضوع المراد تصويره وثم يرتد الى الكاميرا فتتم عملية التركيز بشكل اّلي .

Automatic Shut – Off    موقفات اوتوماتيكية : ميزة ضمن بعض الكاميرات حيث نستطيع من خلالها تحديد عدد التعريضات الضوئية مسبقا .

Average Contrast    تباين معتدل: هو تضاد خفيف بين الفاتح والغامق .

Auto ( A)    اوتوماتيكي : يرمز الى سرعة المغلاق الاوتوماتيكي .

Apochromat    نوعمن عدسات المجهر وهي من الانواع الشائعة في التصوير المجهري وهي احدى انواع ( عدسة الموضوع ) .

Apochromat   ابوكرومات : نوع من عدسات المجر وهي من الانواع الجيدة وتصحح اغلب الاخطاء الشائعة في التصوير المجهري وهي احدى انواع ( عدسة الموضوع ) .

 

المصدر: شخصي
  • Currently 104/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 568 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2010 بواسطة sonthesun

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

55,518