authentication required

ذاكرة عن السينما الروسية

 

حظيت صناعة الأفلام في العهد السوفييتي باهتمام كبير. وتألقت آنذاك كوكبة رائعة من المخرجين من أمثال دوفجينكو وبودوفكين وألكسندروف وغيرهم. ثم ظهرت في أعقاب الحرب العالمية الثانية نهضة جديدة للفن السينمائي في الاتحاد السوفييتي اقترنت بأسماء بوندارتشوك وتشوخراي وآخرين من المخرجين البارزين.


الأفلام السوفيتية تركت أثرا في السينما العالمية، وحصلت على العديد من الجوائز، ومن بينها فيلم "الحرب والسلام" عام 1965 من إخراج سيرغي بوندارتشوك الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم باللغة الأجنبية في عام 1968.


وحصل فيلم "موسكو لا تعرف الدموع" من إخراج فلاديمير منشوف في عام 1980 على نفس الجائزة. وحاز فيلم "الغرانيق تطير" من إخراج ميخائيل كلاتازوف على الجائزة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام1958. وكذلك فيلم "طفولة إيفان" للمخرج أندريه تاركوفسكي الذي نال جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي عام 1962، وفيلمه الآخر" سولاريس " الذي حصل على جائزة في مهرجان كان السينمائي عام 1972. واعتبرت أعمال تاركوفسكي ليس أعمالا فنية فحسب بل فلسفة بحد ذاتها.


ورثت الأسرة السينمائية الروسية المعاصرة تقاليد السينما السوفييتية، لذلك ظهرت مجموعة من الأفلام الروسية تناولت قضايا وهموم معاصرة، واستطاعت عبرها أن تضيف الجديد إلى السينما العالمية، وتنتزع عددا من الجوائز في المهرجانات العالمية مثل: فيلم "فوزفراشينيا" أو العودة، لمخرجه الروسي أندريه زفياغينتسيف الذي فاز بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي الدولي عام 2003.


والفيلم الدرامي "الجزيرة" للمخرج بافل لونغينالذي حصل على عدد من الجوائزالمحلية. ولا يمكن أن نتجاهل هنا فيلم "الفصيلة التاسعة" للمخرج والممثل فيودور بوندارتشوك - ابن سيرغي بوندارتشوك - الذي يدور حول أحداث حقيقية وقعت أثناء الحرب في أفغانستان. ويعتبر هذا الفيلم من أكثر الأفلام شعبية في روسيا.

وأخيرا لا بد من القول إن ظهور جيل من السينمائيين الشباب الروس القادرين على الجمع بين تقاليد السينما الوطنية ومقاييس وتقنيات السينما الغربية في آن واحد، يدفع السينما الروسية إلى احتلال مراكز متقدمة في مسيرة السينما العالمية.

somaragha

سومرعفيف آغا

  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 216 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2010 بواسطة somaragha

ابحث

سومرعفيف اغا

somaragha
سومر عفيف آغا مخرج سينمائي ، ممثل - بكالوريوس جامعة كييف للسينما والمسرح والتلفزيون - اختصاص الفيلم الروائي - ماستر في الإدارة والانتاج السينمائي »

أقسام الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,543