www.softlinux.com

Company specializing in Linux and Computer Networks

 

تعريف بالمصادر المفتوحة........

مقدمة

المصدر المفتوح لا يعني الوصول الي شفرة المصدر فحسب . شروط توزيعات برمجيات المصدر المفتوح يجب ان تتمثل في المعايير التالية:

1- حرية اعادة التوزيع:

الرخصة لا يجوز ان تقيد اي طرف من بيع او التخلي عن البرامج كعنصر من العناصر المكونة لتوزيع مجموع البرامج التي تحتوي علي برامج من عدة مصادر مختلفة.الرخصة ولا تتطلب اتاوة او رسوم اخري للبيع من هذا القبيل

2- مصدر القانون:

هذا البرنامج يجب ان يتضمن شفرة المصدر. ويجب ان تسمح في توزيع شفرة المصدر.وكذلك تجميع النموذج حيث شكل من اشكال منتج وليس توزيعها مع شفرة المصدر. ويجب ان تكون هناك وسيلة اعلامية جيدة والحصول علي الشفرة المصدرية لمدة لا تتجاوز بتكلفة معقولة. ويفضل ان يكون الاستنساخ تحميل عبر الانترنت من دون تهمة. شفرة المصدر يجب ان تكون الشكل المفضل الذي مبرمجا من شانة تعديل البرنامج غموض متعمد شفرة المصدر هو غير مسموح بة. اشكال وسيطة مثل الاخراج من قبل المعالج او المترج غير مسموح بها

3- المستمدة الاشغال:

لرخصة يجب أن تسمح التعديلات والمستمدة يعمل ، ويجب أن يسمح لهم بأن يكونوا وزعت بموجب الشروط نفسها الواردة في الترخيص للبرمجيات الأصلي.

4. سلامة والمؤلف رمز مصدر::

الرخصة قد تحد من مصدر رمز يجري توزيعها في شكل تعديل إلا إذا كان يتيح الترخيص للتوزيع "ملفات التصحيح" مع شفرة المصدر لغرض تعديل البرنامج في وقت الإنشاء. الرخصة يجب أن تسمح صراحة توزيع البرمجيات بنيت من تعديل شفرة مصدر. الرخصة قد تتطلب المستمدة يعمل على تحمل اسما مختلفا أو رقم الإصدار من البرنامج الأصلي.

5. أي التمييز ضد الأشخاص أو الجماعات:

الرخصة ويجب عدم التمييز ضد أي شخص أو مجموعة من الأشخاص.

6. أي تمييز ضد مجالات الاجتهاد:

الرخصة يجب ألا تقيد أي شخص من الاستفادة من البرنامج في حقل معين من المسعى. على سبيل المثال ، فإنه قد لا تحد من البرنامج من أن تستخدم في الأعمال التجارية ، أو من أن تستخدم لأغراض البحوث الوراثية.

7. توزيع الترخيص:

حقوق تعلق على البرنامج يجب أن تنطبق على كل منهم لهذا البرنامج هو إعادة توزيعها دون الحاجة لتنفيذ أي ترخيص إضافي من جانب تلك الأطراف.

8. الترخيص لا يجب أن تكون محددة على المنتج:

حقوق تعلق على البرنامج يجب ألا يعتمد على البرنامج الذي يجري توزيع جزء من برامج معينة. إذا كان البرنامج هو استخراجها من هذا التوزيع واستخدامها أو توزيعها ضمن شروط الترخيص للبرنامج ، جميع الأطراف على البرنامج الذي يتم إعادة توزيعها يجب أن يكون بنفس الحقوق مثل تلك التي يتم منحها بالتزامن مع توزيع البرمجيات الأصلي.

9. الرخصة يجب ألا تقيد برامج أخرى:

الرخصة يجب أن لا تضع قيودا على البرامج الأخرى التي يتم توزيعها جنبا إلى جنب مع البرامج المرخصة. على سبيل المثال ، يجب أن الرخصة لا يصرون على ان جميع البرامج الأخرى وزعت على المديين المتوسط نفسه يجب أن تكون البرمجيات مفتوحة المصدر.

10. الرخصة يجب أن يكون محايدا إزاء التكنولوجيا:

لا يجوز تقديم الرخصة تكون مبنية على أي فرد أو تكنولوجيا نمط واجهة.

 

المصدر: موقع مباردة المصدر المفتوح
softlinux

safolinux

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

227,223